من هو المدرب هانزي فليك؟

عاد المدرب الألماني هانزي فليك إلى واجهة الأخبار، بعد أن تم تعيينه كمدرب لنادي برشلونة الإسباني، ليحل مكان أسطورة النادي تشافي هيرنانديز، على رأس الإدارة الفنية للفريق الكتالوني، نسلط الضوء في السطور التالية على مسيرة هانزي فليك كلاعب ومدرب، والأرقام التي سجلها في مسيرته حتى الآن.

حياة هانزي فليك الشخصية

هانزي فليك متزوج من سيلكه فليك، اعتبارًا من عام 2020، ومضى على زواجهما أكثر من 30 عامًا، ولديهما ابنتان وحفيدان.

من هو المدرب الألماني هانزي فليك؟

هانز ديتر “هانزي” فليك، من مواليد 24 شباط/فبراير 1965، هو مدرب كرة قدم ألماني محترف ولاعب كرة قدم سابق.

لعب هانزي فليك في إس في ساندهاوزن وبايرن ميونخ وإف سي كولن، وبدأ فليك مسيرته التدريبية في نادي الدرجة الرابعة فيكتوريا بامينتال كلاعب ومدرب في ذات الوقت.

في عام 2000، تم تعيين هانزي فليك مدربًا لفريق هوفنهايم الذي كان يلعب في الدرجة الرابعة، والذي حصل معه على ترقية إلى الدوري الإقليمي الجنوبي، قبل مغادرته في عام 2005.

بين عامي 2006 و2014، كان مساعد مدرب ألمانيا تحت قيادة المدرب يواكيم لوف، حيث فازوا بلقب كأس العالم لكرة القدم 2014، وعمل بعد ذلك كمدير رياضي للاتحاد الألماني لكرة القدم حتى عام 2017.

بعد أن عاد إلى بايرن ميونخ كمدرب مساعد في عام 2019، تم تعيين هانزي فليك مدربًا مؤقتًا بعد رحيل نيكو كوفاتش في نوفمبر 2019، وتم تعيينه لاحقًا بشكل دائم، وفاز بدوري أبطال أوروبا في ذلك الموسم، ليكمل الثلاثية القارية الثانية للنادي.

وفي عام 2021، قاد هانزي فليك الفريق أيضًا إلى لقب كأس العالم للأندية ولقب آخر في الدوري الألماني.

إلى جانب بيب غوارديولا، فهو واحد من اثنين فقط من المدربين الذين حققوا سداسية مع فريقهم.

حل هانزي فليك لاحقًا محل لوف في قيادة منتخب ألمانيا في عام 2021، وقاد الفريق إلى كأس العالم 2022، قبل إقالته في عام 2023 بعد سلسلة من النتائج المخيبة للآمال.

مسيرة هانزي فليك كلاعب

كان هانزي فليك لاعب خط وسط لعب 104 مباراة مع بايرن ميونخ وسجل خمسة أهداف بين عامي 1985 و1990، حيث فاز بأربعة ألقاب في الدوري الألماني بالإضافة إلى لقب واحد في كأس ألمانيا، ولعب في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1987.

لعب هانزي فليك لاحقًا 44 مباراة مع كولن قبل أن يعتزل كرة القدم الاحترافية في عام 1993 بسبب كثرة الإصابات، وكانت آخر فترة له كلاعب كرة قدم مع فيكتوريا بامينتال من عام 1994 حتى عام 2000.

لم يلعب هانزي فليك مطلقًا مع منتخب ألمانيا لكرة القدم، لكنه شارك في مباراتين مع منتخب ألمانيا تحت 18 عامًا، في مرحلة المجموعات من بطولة أوروبا تحت 18 عامًا 1983 في 15 و17 مايو 1983، في الفوز 1-0 على ألمانيا على السويد وفي الفوز 3–1 على بلغاريا على التوالي.

الأندية التي دربها هانزي فليك

درّب هانزي فليك عبر مسيرته نادي هوفينهايم اعتبارًا من يوليو 2000، حيث أصبح مديرًا فنيًا وصعد به إلى دوري المنطقة الجنوبية في موسمه الأول في النادي.

بعد أربع محاولات فاشلة للوصول إلى الدرجة الثانية في الدوري الألماني، تم التخلي عن هانزي فليك في 19 نوفمبر 2005.

بعدها، عمل هانزي فليك لفترة وجيزة كمساعد لجيوفاني تراباتوني ولوثار ماتيوس ومنسقًا رياضيًا في ريد بول سالزبورغ النمساوي.

ذكر هانزي فليك أن عمله تحت قيادة تراباتوني، أحد أشهر المديرين الفنيين في العالم حينها، علمه أشياء كثيرة، خاصة فيما يتعلق بالتكتيكات وفي تطوير العلاقات مع اللاعبين، لكنه قال أيضًا إنه لا يتفق مع نهج تراباتوني في الدفاع أولاً.

تم تعيين هانزي فليك مدربًا مساعدًا لألمانيا في 23 أغسطس 2006، وعلى الرغم من عدم إدراجه كمدير فني معترف به رسميًا من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم، وبسبب طرد تعرض له المدرب يواكيم لوف في المباراة السابقة، كان فليك من الناحية الفنية هو المدير الفني لألمانيا في ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2008.

وكانت المباراة النهائية ضد البرتغال في 19 يونيو 2008، والتي انتهت بفوز ألمانيا 3-2.

وبعد حصوله على المركز الثاني في بطولة أمم أوروبا 2008 والثالث في كأس العالم 2010، وصل إلى الدور نصف النهائي في بطولة أمم أوروبا 2012 وفاز هانزي فليك بكأس العالم 2014 كمدرب مساعد لألمانيا.

بعد ذلك، أصبح فليك مديرًا رياضيًا في الاتحاد الألماني لكرة القدم بعد كأس العالم 2014 وحتى 16 يناير 2017.

في 1 يوليو 2019، انضم هانزي فليك إلى نادي بايرن ميونخ الألماني كمدرب مساعد، تحت إدارة نيكو كوفاتش، وعندما غادر كوفاتش بايرن بالتراضي في 3 نوفمبر 2019، تمت ترقيته إلى منصب المدير الفني المؤقت.

في أول مباراة له كمدرب، فاز بايرن على أولمبياكوس 2–0 في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا يوم 6 نوفمبر 2019، وبعد فترة مرضية كمدرب مؤقت، أعلن بايرن في 22 ديسمبر 2019 أن هانزي فليك سيبقى مدربًا حتى نهاية الموسم.

وفي أبريل 2020، منح بايرن ميونخ عقدًا جديدًا لفليك ليستمر حتى عام 2023.

خلال موسم 2019–20، نجح هانزي فليك في قيادة بايرن للفوز بالدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا، وبذلك أكمل الثلاثية القارية للمرة الثانية في تاريخ النادي.

تم اختياره لاحقًا كأفضل مدير كرة قدم ألماني لهذا العام من قبل مجلة كيكر الرياضية، وفاز أيضًا بجائزة أفضل مدرب لهذا العام من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وفي الموسم التالي، قاد بايرن للفوز بكأس السوبر الأوروبي 2020 ضد إشبيلية، كما قاد بايرن للفوز بأول سداسية له على الإطلاق بعد فوزه بكأس العالم للأندية في فبراير 2021 بفوزه على فريق تيجريس المكسيكي.

في 17 أبريل 2021، أعلن هانزي فليك أنه أبلغ النادي برغبته في الرحيل في نهاية الموسم، وأعرب عن رغبته في تدريب منتخب ألمانيا، نظرًا لوظيفته السابقة كمساعد لمدرب المنتخب الألماني الحالي، يواكيم لوف.

أرقام هانزي فليك القياسية

غادر هانزي فليك بايرن ميونخ حاملًا أحد أعظم الأرقام القياسية في تاريخ كرة القدم الحديث، وخلال فترة ولايته، خسر بايرن سبع مباريات فقط وفاز بسبعة ألقاب (الدوري الألماني مرتين، كأس ألمانيا، دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الألماني، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية).

وفي فترته، لم يهزم بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا 2019–20، وهو أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا يرفع الكأس بنسبة فوز 100 بالمائة، وفاز في 23 مباراة متتالية في جميع المسابقات بين 16 فبراير 2020 و18 سبتمبر 2020، وهو رقم قياسي في كرة القدم الاحترافية الألمانية.

كما قاد هانزي فليك بايرن لتحقيق الثلاثية، وهي الثلاثية الثانية في تاريخ بايرن، وحقق فليك أحد أعلى معدلات الفوز في تاريخ كرة القدم، حيث فاز بـ83% من مبارياته، وساعد بايرن في تسجيل متوسط 3.0 أهداف لكل مباراة في جميع المسابقات.

جائزة للمدرب هانزي فليك

في أكتوبر 2020، فاز هانزي فليك بجائزة أفضل مدرب في أوروبا، وهي جائزة أفضل مدرب في كرة القدم في دوريات كرة القدم الكبرى في أوروبا.

هانزي فليك مع المنتخب الألماني

في 25 مايو 2021، أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم أن هانزي فليك وقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من 1 أغسطس 2021 للعمل كمدير فني لمنتخب ألمانيا، وقد حل محل رئيسه السابق يواكيم لوف بعد بطولة أمم أوروبا 2020.

في 2 سبتمبر 2021، فاز هانزي فليك بمباراته الأولى 2–0 ضد ليختنشتاين في مباراة تصفيات كأس العالم 2022.

في 4 يونيو 2022، تعادلت ألمانيا 1–1 مع إيطاليا في دوري الأمم الأوروبية 2022–23، وبذلك أصبح هانزي فليك ثالث مدرب يحافظ على سجله خاليًا من الهزائم في مبارياته العشر الأولى، بعد سيب هيربيرجر وجوزيف ديروال.

ستنتهي هذه السلسلة في 23 سبتمبر، حيث خسرت ألمانيا 1-0 أمام المجر في نفس المنافسة.

في كأس العالم 2022، تم إقصاء ألمانيا من دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، حيث احتلت المركز الثالث في مجموعتها، على الرغم من فوزها في المباراة الأخيرة 2–4 ضد كوستاريكا.

هانزي فليك يتعرض للإقالة

تلقى هانزي فليك وقتها انتقادات بسبب تبديلاته، خاصة ضد اليابان في المباراة الافتتاحية للبطولة، والتي خسروها 1-2.

تمت إقالة هانزي فليك في 10 سبتمبر 2023، بعد يوم واحد من الخسارة 4-1 في مباراة ودية أمام اليابان، وهي الهزيمة الثالثة للفريق على التوالي.

استمر هانزي فليك لمدة عامين في منصبه وحصل على ثاني أسوأ معدل نقاط قدره 1.72، متقدمًا فقط على إريك ريبيك بمعدل 1.50 نقطة في المباراة الواحدة.

تعيين هانزي فليك كمدرب لبرشلونة

أعلن برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، في التاسع من شهر يونيو 2024، تعيين هانزي فليك مدربا جديدا للفريق في تعاقد لمدة عامين.

ولم يدرب هانزي فليك أي ناد منذ إقالته من تدريب ألمانيا في سبتمبر 2023، وسيكلف بمهمة إنعاش حظوظ برشلونة بعدما أخفق العملاق الكتالوني في الفوز بأي لقب هذا الموسم تحت قيادة تشافي هرنانديز الذي أقيل يوم الجمعة.

وقال برشلونة في بيان إنه “اختار رجلًا يشتهر بطريقة لعبه القائمة على الضغط العالي والشراسة والجرأة الشديدة ليحقق نجاحات كبيرة على مستوى الأندية والمنتخبات وفاز بكل شيء تقريبا في عالم التدريب”.

وسلط برشلونة الضوء على نجاح المدرب الألماني (59 عاما) خلال موسم 2019-2020 مع بايرن ميونخ إذ فاز معه بستة ألقاب وهي الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر 
الألمانية وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية.

أسلوب هانزي فليك في التدريب

أثناء توليه مسؤولية بايرن ميونخ، طور هانزي فليك تسمية “Flicki-Flaka” في وسائل الإعلام، لوصف أسلوب الضغط المختلط والاستحواذ على كرة القدم الذي لعبه الفريق البافاري في عهده.

استخدم هانزي فليك باستمرار خطة 4-2-3-1 في بايرن ميونخ، والتي تتميز بخط دفاعي عالي يشجع محوريه المزدوج والظهيرين على اتخاذ مواقع يمكنهما من خلالها الضغط على الكرة عندما تقترب من ثلث خط الوسط، وحجب الكرة وصدها، ضد مفاتيح اللعب.

في فوز بايرن 8–2 على برشلونة في طريقه للفوز بدوري أبطال أوروبا 2019–20، جاءت 3 من أهدافهم الأربعة الأولى في غضون 10 ثوانٍ بعد استعادة الكرة، حيث يحب هانزي فليك إبقاء ممرات التمرير قصيرة مع اللاعبين الأقرب إلى الكرة.

تكتيك آخر يستخدمه هانزي فليك لخلق مساحة على جانب واحد، هو بدء اللعب على جانب واحد من الملعب، وجذب الخصم تدريجيًا للانتقال إلى جانب الكرة.

أثناء توليه تدريب المنتخب الألماني، جرب هانزي فليك اللعب بنظام ثلاثي في الخلف لكن النتائج لم تكن مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *