من هو اللاعب أليكسيس ماك أليستر؟

خاض النجم الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر موسم أولأكثر من مرضٍرفقة ليفربول الإنجليزي، بعد قدومه من مرحلة مميزة رفقة برايتون، وكذلك بداية مسيرة مميزة مع منتخبالتانغو“.

وبات ماك أليستر أحد أبرز الأسماء التي تتداول الصحف والمواقع، الشائعات حولها، على رأسها تقارير أشارت إلى رغبة ريال مدريد الإسباني في ضم النجم الأرجنتيني، لتعويض رحيل توني كروس، وربما كذلك رحيل لوكا مودريتش، نستعرض لكم تفاصيل مشوار أليكسيس ماك أليستر وأرقامه حتى الآن.

من هو اللاعب الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر؟

أليكسيس ماك أليستر (بالإنجليزية: Alexis Mac Allister)، من مواليد 24 كانون الأول/ديسمبر 1998 في مدينة سانتا روز الأرجنتينية، هو لاعب كرة قدم أرجنتيني محترف يلعب كلاعب خط وسط لنادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب الأرجنتين.

حياة أليكسيس ماك أليستر الشخصية

ولد أليكسيس ماك أليستر في سانتا روز بالأرجنتين في 24 ديسمبر 1998 (25 عامًا)، ويبلغ طوله 1.76 سم.

أبرز البطولات التي حققها أليكسيس ماك أليستر

بدأ أليكسيس ماك أليستر مسيرته المهنية مع فريق أرجنتينوس جونيورز في عام 2016، وفاز بدوري الدرجة الثانية الأرجنتيني في أول موسم له مع الفريق.

وانضم اللاعب إلى برايتون آند هوف ألبيون في عام 2019، ولكن تمت إعارته إلى أرجنتينيوس على الفور حتى نهاية الموسم، وبعد ذلك، أُعير أليكسيس ماك أليستر إلى بوكا جونيورز، حيث فاز بلقب دوري الدرجة الأولى 2019–20.

بعد عودته من الإعارة في الموسم التالي، أمضى أليكسيس ماك أليستر عامًا رائعًا مع برايتون، حيث أصبح لاعبًا أساسيًا في الفريق، قبل أن ينتقل إلى ليفربول في يونيو 2023.

مثّل أليكسيس ماك أليستر الأرجنتين في مستوى أقل من 23 عامًا، وفاز ببطولة “CONMEBOL” ما قبل أولمبياد 2020 ولعب في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020.

وظهر أليكسيس ماك أليستر لأول مرة على المستوى الدولي في عام 2019 وكان جزءًا من تشكيلة الأرجنتين التي فازت بكأس العالم 2022 وقدم تمريرةً حاسمةً في تسجيل هدف في النهائي أمام فرنسا.

مسيرة أليكسيس ماك أليستر قبل رحلة ليفربول

في 24 يناير 2019، وقع أليكسيس ماك أليستر مع نادي الدوري الإنجليزي الممتاز برايتون وهوف ألبيون بعقد مدته أربع سنوات ونصف.

كجزء من الصفقة، تمت إعارة أليكسيس ماك أليستر مرةً أخرى إلى أرجنتينوس جونيورز للفترة المتبقية من موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2018–19.

وفي يونيو 2019، أكمل بوكا جونيورز توقيع إعارة أليكسيس ماك أليستر، ليزاما شقيقه كيفن، الذي انضم إلى النادي على سبيل الإعارة قبل ستة أشهر.

سجل ماك أليستر في أول ظهور له مع بوكا، وكان الهدف الوحيد للفريق في مباراة الذهاب من دور الستة عشر لكأس ليبرتادوريس بفوزه على أتلتيكو باراناينسي في 25 يوليو.

وفي 5 أغسطس، لعب أليكسيس ماك أليستر أول مباراة له في الدوري مع بوكا، حيث شارك كبديل في الفوز 2–0 خارج أرضه على باتروناتو.

وتم إنهاء إعارة أليكسيس ماك أليستر إلى بوكا مبكرًا بواسطة برايتون في 31 يناير 2020.

ظهر ماك أليستر لأول مرة مع برايتون كبديل في الدقيقة 80 في التعادل 0-0 أمام ولفرهامبتون واندررز في 7 مارس 2020.

لعب أليكسيس ماك أليستر أول مباراة له على أرضه مع برايتون، حيث دخل كبديل في الفوز 2-1 على آرسنال في 20 يونيو.

بدأ أول مباراة له مع برايتون بعد ثلاثة أيام، في التعادل 0-0 خارج أرضه أمام ليستر سيتي، ولعب 58 دقيقة قبل استبداله.

سجل أليكسيس ماك أليستر هدفه الأول رفقة برايتون في 17 سبتمبر 2020، برأسية في الفوز 4-0 على ضيفه بورتسموث في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وسجل مرة أخرى بعد ستة أيام، وجاء هذا الهدف أيضًا في كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، حيث حقق برايتون الفوز خارج أرضه على بريستون 2-0.

في 18 أكتوبر، سجل أليكسيس ماك أليستر هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز، بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 90، في التعادل 1–1 خارج أرضه أمام منافسه اللدود كريستال بالاس.

سجل أليكسيس ماك أليستر هدف الفوز وهدفه الثاني على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث عوض برايتون تأخره بهدف، ليهزم بيرنلي 2–1 خارج أرضه في 14 أغسطس في المباراة الافتتاحية لموسم 2021–22.

سجل ماك أليستر هدفه الثاني هذا الموسم في 23 أكتوبر، من ركلة جزاء في الدقيقة 81 في مباراة الهزيمة 4–1 على أرضه أمام مانشستر سيتي.

سجل أليكسيس ماك أليستر أول ثنائية له في الفوز 3-2 خارج أرضه على إيفرتون في 2 يناير 2022، ووضع برايتون في المقدمة 1-0 في الدقيقة الثالثة، ووضعهم في المقدمة 3-1 في الدقيقة 71 بتسديدة من حافة منطقة الجزاء.

قدم أليكسيس ماك أليستر تمريرة هدف التعادل الذي جاء برأسية لآدم ويبستر من ركلة ركنية في التعادل 1–1 على أرضه أمام أبطال أوروبا، تشيلسي، في 18 يناير.

في مباراة برايتون الافتتاحية لموسم 2022–23 ضد مانشستر يونايتد، سجل أليكسيس ماك أليستر هدفًا في مرماه في الفوز 2–1، الذي شهد فوز برايتون بأول فوز له على الإطلاق في أولد ترافورد.

بعد أسبوعين، سجل أليكسيس ماك أليستر من ركلة جزاء في الفوز 2–0 خارج أرضه على وست هام، وسجل ركلة جزاء أخرى في الهزيمة 2–1 أمام فولهام.

سجل أليكسيس ماك أليستر ثنائية بما في ذلك ركلة الجزاء الثالثة في أربع مباريات بعد إلغاء هدف عن طريق “VAR” في الفوز 5-2 في أرضه على ليستر.

في 24 أكتوبر، وقع أليكسيس ماك أليستر عقدًا جديدًا، يُلزمه بالبقاء في برايتون حتى يونيو 2025 على الأقل، مع خيار التمديد لمدة عام إضافي.

عاد بعد فوزه بكأس العالم في 4 يناير 2023 بفوزه 4-1 خارج أرضه على إيفرتون، حيث دخل كبديل في الدقيقة 62.

في 7 يناير، سجل أليكسيس ماك أليستر ثنائية في الفوز 5–1 خارج أرضه على فريق ميدلسبره في الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الإنجليزي 2022–23.

في 14 يناير، في أول عودة له إلى ملعب فالمر في برايتون منذ كأس العالم، ارتدى أليكسيس ماك أليستر ميدالية لقب كأس العالم، عندما خرج إلى الملعب قبل المباراة ضد ليفربول.

في 23 أبريل، تم إقصاء برايتون من كأس الاتحاد الإنجليزي بعد هزيمته بنتيجة 6-7 بركلات الترجيح أمام مانشستر يونايتد.

في 4 مايو، سجل أليكسيس ماك أليستر هدف الفوز من ركلة جزاء في الدقيقة 99 ضد مانشستر يونايتد.

بعد نهاية موسم 2022–23، والذي أنهى فيه برايتون المركز السادس وتأهل للدوري الأوروبي والذي كان فيه هداف برايتون برصيد 10 أهداف، ارتبط أليكسيس ماك أليستر بشكل كبير بالانتقال إلى ليفربول، وفي 1 يونيو، تم التصويت لماك أليستر كلاعب الموسم في برايتون من قبل مستخدمي شبكة “بي بي سي سبورت”.

مسيرة أليكسيس ماك أليستر مع ليفربول

في 8 يونيو 2023، وقع أليكسيس ماك أليستر مع نادي ليفربول بالدوري الإنجليزي الممتاز، بعقد مدته خمس سنوات مقابل رسوم نقل غير معلنة.

وأشارت تقارير إلى أن الصفقة كانت تبلغ قيمتها الأولية 35 مليون جنيه إسترليني وإجمالي 55 مليون جنيه إسترليني، بما في ذلك الإضافات.

في 13 أغسطس، ظهر أليكسيس ماك أليستر لأول مرة مع النادي الأحمر في مباراة التعادل 1–1 أمام تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

في 19 أغسطس، تلقى أليكسيس ماك أليستر بطاقة حمراء، لارتكابه خطأ ضد رايان كريستي خلال مباراة على أرضه في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد بورنموث، وتم انتقاد القرار من قبل المحللين والمشجعين، وفي 21 أغسطس، أعلن ليفربول أنهم سيستأنفون ضد البطاقة الحمراء من أجل إلغائها، وأُعلن في 22 أغسطس أنه تم استئناف القرار بنجاح.

في 24 سبتمبر 2023، قدم أليكسيس ماك أليستر أول تمريرة حاسمة حاسمة له مع ليفربول بتمريرة طويلة لداروين نونيز في الفوز 3–1 على وست هام يونايتد.

في 5 أكتوبر، شارك أليكسيس ماك أليستر في المباراة ضد شقيقه كيفن بعد أن دخل الأول كبديل في الدقيقة 46 في مباراة في دور المجموعات بالدوري الأوروبي ضد اتحاد سانت جيلويز النمساوي.

سجل ماك أليستر هدفه الأول مع ليفربول في 3 ديسمبر 2023 في الفوز 4–3 على فولهام، بتسديدة على بعد 30 ياردة من المرمى، وتم التصويت على الهدف لاحقًا كأفضل هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز لشهر ديسمبر.

مسيرة أليكسيس ماك أليستر الدولية

بعد فترة وجيزة من ظهوره لأول مرة مع أرجنتينوس، تلقى أليكسيس ماك أليستر استدعاء من المدرب كلاوديو أوبيدا لمنتخب الأرجنتين تحت 20 عامًا.

تم اختياره للمنتخب الأول لأول مرة في أغسطس 2019، قبل المباريات الودية في الولايات المتحدة في سبتمبر ضد تشيلي والمكسيك.

وكان ظهور أليكسيس ماك أليستر الدولي رسميًا في المباراة مع تشيلي في إستاد لوس أنجلوس في 5 سبتمبر.

في 1 يوليو 2021، تم اختيار أليكسيس ماك أليستر في الفريق الأولمبي الأرجنتيني لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، والتي أقيمت في عام 2021 بسبب التأجيل، ولعب في مباراة الأرجنتين الافتتاحية ضد أستراليا منذ بداية المباراة، ولعب 78 دقيقة من الهزيمة 2-0.

بدأ أليكسيس ماك أليستر المباراتين التاليتين بالمجموعة، بفوز 1-0 على مصر في 25 يوليو، ولعب مرة أخرى في التعادل 1-1 مع إسبانيا في 28 يوليو، وتم إقصاء الأرجنتين باحتلالها المركز الثالث في مجموعتها بفارق الأهداف.

أليكسيس ماك أليستر في كأس العالم

تم استدعاء أليكسيس ماك أليستر إلى المنتخب الأول للمنتخب الأرجنتيني في يناير 2022 بعد عامين ونصف منذ أول مباراتين له، وغاب عن مباراة الأرجنتين في تصفيات كأس العالم 2022 ضد تشيلي.

وفي النهاية، ظهر لأول مرة مع “التانغو” عندما شارك أساسيًا في الفوز 3–0 على فنزويلا في 25 مارس.

وبعد خمسة أيام، ظهر أليكسيس ماك أليستر في التعادل مع الإكوادور، وأُجبر على الخروج بعد أن تعرض لإصابة في ركبته. وبسبب الإصابة، تم إعادته إلى برايتون قبل المباراة التالية.

في 11 نوفمبر، تم اختيار أليكسيس ماك أليستر ضمن تشكيلة الأرجنتين المكونة من 26 لاعبًا للمشاركة في كأس العالم 2022.

في مباراة المنتخب الأخيرة في دور المجموعات ضد بولندا في 30 نوفمبر، سجل أليكسيس ماك أليستر هدفه الدولي الأول، عندما افتتح النتيجة في الفوز 2–0، مما أدى إلى تأهل الأرجنتين إلى دور الـ16 كأبطال للمجموعة.

بعد وصول الأرجنتين إلى النهائي، بدأ أليكسيس ماك أليستر المباراة ضد حامل اللقب حينها فرنسا، حيث صنع هدف أنخيل دي ماريا ليجعل النتيجة 2-0.

في الشوط الثاني من الوقت الإضافي، تم استبدال أليكسيس ماك أليستر قبل أن تفوز الأرجنتين بالبطولة بعد ركلات الترجيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *