أسباب إقالة تشافي هيرنانديز من تدريب برشلونة

أنهى جوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة، يوم الجمعة، مسيرة المدرب تشافي هيرنانديز مع الفريق، وكشفت التقارير أن الألماني هانسي فليك الأقرب لتولي المسؤولية الفنية.

أسباب إقالة تشافي هيرنانديز

وأوضحت صحيفة “ماركا” الإسبانية أن لابورتا قام بطرد تشافي هيرنانديز لعدة أسباب، أولًا لأنه فقد ثقة رئيس النادي الكتالوني، لا سيما بعد التصريحات الأخيرة التي أعلن فيها أن الفريق لن يتمكن من المنافسة العام المقبلة مع ريال مدريد أو أي فريق أوروبي كبير آخر، وهو ما أغضب لابورتا، الذي شعر بـ”الخيانة”، لأنه قبل أيام قليلة، أخبره تشافي هيرنانديز بالعكس، إنه يثق في الفريق ويملك مقومات المنافسة على جميع الألقاب.

وزاد التقرير: “فقد تشافي هيرنانديز ثقة الفريق لأسباب مختلفة، ولم تكن النتائج على مستوى التوقعات، إضافة إلى مشكلة الإعداد البدني، إذ لم يكن أداء الفريق جيدًا وكان التأثير واضحًا في الدقائق الأخيرة من المباريات، وتحدث اللاعبون أنفسهم وطالبوا من تشافي تحسين هذا الجانب، إضافةً إلى أن العديد من اللاعبين كانوا غير راضين عن الطريقة التي تدار بها الأمور، مثل رافينيا وأراوخو وكوندي وليفاندوفسكي”.

أما الإدارة الرياضية للنادي الكتالوني لم تكن راضية عن بعض القرارات التكتيكية للمدرب تشافي هيرنانديز، وكانت سببًا في خسارة برشلونة لمباريات مهمة، خاصةً الجانب الدفاعي الذي اخترقه المنافسون بسهولة شديدة، وهذا ما حدث تحديدًا ضد باريس سان جيرمان في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويرى النادي أن المدرب لم يعرف كيفية إدارة أزمة الفريق هذا الموسم، ولم تساعد تصريحاته اللاعبين، كما أن الإدارة رأت أن تشافي هيرنانديز، البالغ عمره 44 عامًا لم يتمكن من تنفيذ بعض الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات.

وختمت صحيفة “ماركا”، التي نقل عنها موقع “العربية نت”، بالقول: “كل المواقف والتصرفات أدت إلى قرار لابورتا بالاستغناء عن تشافي هيرنانديز، ورغم أنه جدد الثقة بالمدرب قبل عدة أيام، إلا أن تصريحات المدرب كانت القشة التي قصمت ظهر البعير”.

بيان برشلونة بخصوص إقالة تشافي هيرنانديز

قال نادي برشلونة، في بيان رسمي، يوم الجمعة الموافق 24.05.2024، إنه قرر إقالة تشافي هيرنانديز بعد أربعة أسابيع من تأكيد استمراره مع النادي في الموسم المقبل.

هانزي فليك مطلوب بعد إقالة تشافي هيرنانديز

عاد المدرب الألماني هانزي فليك إلى واجهة الأخبار، بعد أن سرت شائعات عن رغبة نادي برشلونة الإسباني في الاستفادة من خدماته، ليحل مديرًا فنيًا للفريق، بعد إقالة تشافي هيرنانديز أسطورة النادي، على رأس الإدارة الفنية للفريق الكتالوني.

برشلونة وأزمة تشافي هيرنانديز

تشافي هيرنانديز هو المدير الفني لفريق برشلونة حتى هذه اللحظة، ولكنه ذكر في كانون الثاني/يناير الماضي أنه سيرحل بنهاية هذا الموسم، ثم تراجع عن قراره في منتصف نيسان/أبريل الماضي وتم الاتفاق على بقائه حتى 2025، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”.

ورغم ذلك، ذكرت تقارير إنه يواجه خطر الإقالة بسبب حديثه عن الوضع المالي الصعب للنادي وعدم قدرة الفريق على المنافسة، وهو ما أغضب جوان لابورتا، رئيس النادي.

هانزي فليك يتفاوض مع برشلونة

وذكرت التقارير أن هانزي فليك (59 عاما) كان مرشحًا منذ البداية، وقد ارتبط اسمه مؤخرا بالعودة لبايرن وتدريب تشيلسي، ولكن يتردد أنه رفض العرض الإنجليزي، لأن تدريب برشلونة هو أولويته.

وذكرت صحيفة “إل موندو ديبورتيفو” أن هانزي فليك أجرى محادثات مع ديكو، المدير الرياضي لبرشلونة، وأنه المرشح المفضل.

وأصبح هانزي فليك مديرًا فنيًا لبايرن ميونخ في خريف 2019، بشكل مؤقت في البداية، وقاد الفريق للفوز بسبعة ألقاب: لقبين للبوندسليغا، وكأس ألمانيا وكأس السوبر الألماني، ودوري الأبطال، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

وتضمنت رحلة الفريق نحو التتويج بلقب دوري الأبطال الفوز على برشلونة 8-2 في دور الثمانية.

وتولى هانزي فليك تدريب المنتخب الألماني خلفًا ليواخيم لوف في 2021، ولكنه لم ينجح مع الفريق وودع منافسات كأس العالم 2022 من دور المجموعات، واضطر فليك للرحيل عن تدريب الفريق في الخريف الماضي بعد سلسلة من النتائج السلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *