المغرب والبرتغال وإسبانيا يوقعون اتفاق الترشح لاستضافة كأس العالم 2030

وقّع رؤساء اتحادات كرة القدم في المغرب والبرتغال وإسبانيا، فوزي لقجع وفرناندو غوميش وبيدرو روتشا، على الترتيب، يوم الخميس، اتفاق الترشح المشترك لاستضافة مونديال 2030، وذلك بحسب ما أفادت المنظمات الثلاث.

ويعد توقيع الاتفاقية بمثابة تعهد من الاتحادات الثلاث بالالتزام بالقواعد والأطر التي تحكم عملية الترشح، كما يقدم توجيهاً لبعض الملامح التقنية الرئيسية ومنها معايير التطور.

وجاء في البيان المشترك: “ستعمل اتحادات كرة القدم الثلاث معاً بدءاً من اليوم لتطوير ملف ترشح يفوق كل التوقعات لبطولة كأس العالم”.

وأعربت الاتحادات الثلاثة منذ شهر عن رغبتها في تقديم بطولة تعزز من إرثها وتساهم في نمو كرة القدم وأن يكون لها تأثير في العالم بأسره”.

وبمناسبة الذكرى المئوية للمونديال سيكون هناك “تركيز بشكل خاص على البطولة من خلال وضع قواعد استرشادية لما سيكون عليه القرن القادم”، حيث ستستعرض الدول الثلاث المضيفة للبطولة “ثقافاتها الفريدة وتعزيز التعاون بشكل أكبر بين أوروبا وأفريقيا وبقية العالم”، وكل ذلك تحت ضمانات أن تكون البطولة “مستدامة ومرحبة بجميع المشجعين بغض النظر عن أعمارهم أو أصولهم”.

وقال رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع “تحت القيادة العظيمة للملك محمد السادس تنمو كرة القدم في المغرب بشكل لم يسبق له مثيل بداية من كرة القدم الشعبية وحتى المنتخبات الوطنية. توحيد الجهود مع البرتغال وإسبانيا لتقديم بطولة كأس عالم تغير قواعد اللعب كانت الخطوة التالية في الاستمرار في طريق النمو”.

وقال رئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، بيدرو روتشا، إنهم “ممتنون للغاية للثقة التي وضعها الفيفا” في رؤيتهم للبطولة ويتطلعون أيضا “للعمل معهم بشكل وثيق خلال الأشهر المقبلة”.

وأكد رئيس الاتحاد البرتغالي، فرناندو جوميش، أن توقيع اتفاق الترشح “يمثل خطوة تاريخية” للاتحادات الثلاث ولكرة القدم في الدول الثلاث، وأنهم سيعملون على التحضير ووضع خطة تبهر جميع مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

وستكون بطولة كأس العالم 2030 هي الثانية التي سيشارك فيها 48 منتخباً، بعد التوسع من 32 إلى هذا العدد في النسخة المقبلة التي ستستضيفها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026.

(إفي)