صراع هدافي الدوري الإنجليزي.. هل يخسر محمد صلاح اللقب؟

يأخد الصراع على لقب هداف الدوري الإنجليزي شكلًا مختلفًا هذا الموسم مع ختام مرحلة الذهاب من البطولة الإنجليزية بتواجد الأسماء التقليدية لكن مضاف لها أسماء جديدة والبعض منها أسماء صاعدة في عالم المستديرة.

يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي وبفارق كبير نسبيًا عن المنافسين، مهاجم ليستر سيتي جيمي فاردي، برصيد 17 هدف سجل العدد الأكبر منها بشكل متتالي ليحقق أرقامًا قياسية شخصية لم يحققها سابقًا، ونافس على أرقام هدافين تاريخيين لبطولة الـ”بريميرليغ”، ويسير بخطى واثقة وبمستوى ثابت، وبدعم من خط وسط قوي وتحت إمرة مدرب يمتلك رغبة كبيرة في دعم لاعبيه وتحقيق نتائج مفاجأة، وهو ما جعل الفريق يحتل المركز الثاني في ترتيب الدوري حتى الآن.

هداف الدوري الموسم الفائت مناصفةً مع ساديو ماني ومحمد صلاح، الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، والذي يتمركز ثانيًا برصيد 13 هدفًا رغم عدم تمتعه بثبات المستوى والذي مرده تذبذب أداء ناديه أرسنال في بطولة الدوري، ورحيل مدرب الفريق، الإسباني أوناي إيمري، بعد سلسلة نتائج لم تكن مرضية للإدارة والجماهير، لكنه يبقى من المنافسين البارزين على لقب الهداف ويفصله عن فاردي 4 أهداف قادر على تسجيلها في مباراتين قادمتين.

النجم الإنجليزي الصاعد تامي ابراهام، والذي كان مفاجأة نادي تشيلسي والمدرب فرانك لامبارد السارة، يحتل المركز الثالث برصيد 12 هدف، ويقدم مستويات غاية في الروعة في أولى مواسمه في البطولة الإنجليزية وبطولة دوري أبطال أوروبا، ويشكل تهديد كبير للمنافسين على لقب الهداف هذا الموسم.

ويحتل مع ابراهام المركز الثالث بنفس الرصيد، مهاجم ساوثامبتون داني إنجز، وتواجده ضمن قائمة المنافسين وهو يلعب ضمن أحد فرق منتصف الجدول، يعد إنجاز كبير لنجم نادي ليفربول السابق.

ماركوس راشفورد، مهاجم مانشستر يونايتد، هو الآخر يحمل في رصيده 12 هدف في المركز الثالث ويعتبر أمير ملعب “أولد ترافورد” هذا الموسم، ويستفيد لكونه المهاجم الوحيد في مركزه هذا الموسم بعد مغادرة روميلو لوكاكو، وهو اللاعب المعول عليه من قبل أولي غونار سولشاير مدرب الشياطين الحمر، لتحويل هجمات الفريق لأهداف وقيادته للتشكيلة الحالية لاحتلال المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ومن المتوقع منافسته على لقب الهداف بشكل أكبر فيما تبقى من مراحل بطولة الدوري الإنجليزي.

الأمير هاري كين، كما يحلو لعشاقه مناداته، يمتلك في رصيده 11 هدف، ويرغب في استعادة عرشه على قمة هدافي الدوري بعد أن فقده لموسمين متتاليين، وموعود بمزيد من تطور مستوى ناديه توتنهام بعد قدوم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، مما يجعله من أهم المنافسين على اللقب.

ويعاني نجم مانشستر سيتي، رحيم سترلينغ، من تذبذب المستوى هذا الموسم، والذي قد يكلفه غاليًا في صراعه على لقب الهداف، رغم امتلاكه 11 هدف في رصيده حتى الآن.

هداف الموسم الفائت مناصفةً مع صلاح وأوباميانغ، السنغالي ساديو ماني، يمتلك عشرة أهداف في رصيده، وقد يشهد مستواه تصاعدًا مع تقدم مراحل الدوري كما حصل الموسم الفائت وجعله يلحق بركب هدافي الدوري.

سيرجيو أغويرو هو الآخر يمتلك عشرة أهداف ولديه فرصة كبيرة للمنافسة، لكن اعتماد مدرب الفريق السماوي، بيب غوارديولا، على إراحته في بعض اللقاءات، واحتمالية تعرضه لإصابات خلال ما تبقى من منافسات الدوري، قد يحول بينه وبين تحقيقه للقب الهداف.

ولا يمكننا بأي حال من الأحوال، إغفال فرص النجم المصري محمد صلاح، في المنافسة على لقب هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم، رغم ابتعاده عن المتصدر جيمي فاردي بفارق 8 أهداف كاملة مع ختام مرحلة الذهاب، حيث يمتلك في رصيده 9 أهداف فقط، لكن الملك المصري عودنا على تطور مستواه في مرحلة الإياب كما فعل الموسم الفائت بعد غيابه عن التسجيل لعدد كبير من المباريات المتتالية، والدافع الكبير الذي يمتلكه في تحقيق إنجاز كبير بالفوز باللقب لثلاث مواسم متتالية، قد يلعب دورًا حاسمًا في إمكانية لحاقه بفاردي وتجاوزه خلال مرحلة الإياب.