تشاكا: الموسم الماضي كان مجرد البداية

حثّ السويسري غرانيت تشاكا، نجم باير ليفركوزن، زملاءه على المنافسة مرة أخرى على لقب الدوري الألماني قبل انطلاق موسم 2024-2025، بعد التتويج التاريخي في الموسم الماضي.

وأثار انتقال تشاكا من آرسنال إلى ليفركوزن الدهشة، حيث كان المدرب الإسباني تشابي ألونسو يستعد لموسمه الأوّل كمدرب رئيسي للفريق.

لكن، النادي الذي لم يسبق له أن حقق اللقب في تاريخه، نجح في فعل ذلك من دون خسارة، وهو إنجازٌ لم يُحققه أي فريق ألماني سابقا، حتّى العملاق بايرن ميونيخ البطل في 11 موسما متتاليا (من 2013 حتّى 2023) و33 موسما عموما، مضيفا الكأس المحلية إلى خزائنه أيضا.

في حديثه مع وكالة “فرانس برس”، قال تشاكا: “الموسم الماضي كان مجرد البداية، كنا نعلم أن الناس يتطلعون إلى هزيمتنا، سيحاولون وسيفعلون كل شيء”.

وأضاف: “ما يزال لدينا التعطّش لأن نكون حيث كنّا في الموسم الماضي”.

وتابع: “قبل 10 سنوات، كنت لاعبا مختلفا تماما، كنت أكثر عاطفية. اليوم، أصبحت أقل عاطفية. أعتقد أن التجربة هي التي تجعلك (ما أنت عليه)”.

تتويج ليفركوزن بلقب الدوري، كان مشابها للإنجاز الذي حققه آرسنال في موسم 2003-2004 حين أنهى الدوري في الصدارة من دون خسارة، علما أن الفريق الألماني جمع 90 نقطة، كآرسنال، لكن مع لعب 4 مباريات أقل.

وعن ذلك أفاد تشاكا: “لم أفكر أبدا في معادلة الإنجاز الذي حققه المدفعجية، على الرغم من 7 سنوات جميلة قضيتها في النادي، كنت أشعر أو أعتقد أن هذا يحدث مرة واحدة فقط في كرة القدم”.

وأمضى: “كان ذلك في 2004 مع آرسنال وبعد 20 عاما، أكون جزءا من ذلك في ألمانيا. هذا يجعلك تشعر بأنك مميّز، ويجعلك فخورا، وبالطبع سعيدا للغاية”.

(أ ف ب)