بيلنغهام ومبابي.. احتفالات لدواعي تجارية

يخوض كيليان مبابي وجود بيلنغهام، معركة مثيرة على أرض الملعب وكذلك في الأسواق التجارية، حيث أنهما اللاعبان الوحيدان في يورو 2024، اللذان سجلا رسميا الطريقة المميزة لاحتفالاتهما بالأهداف، بهدف استغلالها تجاريا.

وتوجه هذان النجمان في الأشهر الأخيرة إلى مكتب اليويفا للملكية الفكرية، لحجز استخدام اسميهما كعلامات تجارية، وكذلك طريق احتفال كل منهما بالأهداف. 

ويحمي تسجيل رسومات طريقة الثنائي في الاحتفال بسوق الاتحاد الأوروبي أيضًا، من استخدام أطراف ثالثة لعلاماتهما التجارية في انتفاع غير مشروع.

وكان مبابي، أول لاعب كرة قدم يضفي الطابع الرسمي على حماية احتفاله بلفتة مميزة بعد كل هدف، حيث يتوقف بابتسامة وذراعين متقاطعتين ويدين في الإبطين. 

ومن خلال مكتب محاماة في باريس، سجل في 2020، حماية العلامة التجارية الرسومية الخاصة به بمزيج من الألوان الأبيض والأسود والرمادي، وفي فبراير/شباط 2024 فعل ذلك مرة أخرى ولكن بنسخة أخرى سوداء بالكامل باستثناء ذراعيه ويديه مع إبهاميه مرفوعين باللون الأبيض، مما يفسره البعض على أنه إشارة إلى فريقه الجديد ريال مدريد.

وأظهر مبابي أنه يحصل على مشورة جيدة في مجال الملكية الفكرية، حيث ضمن حماية 7 علامات تجارية باسمه واسم عائلته، وكذلك الأحرف الأولى لمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، من مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان والعطور وبدل الغوص والمجوهرات ومواد التجليد والمظلات والحقائب وأدوات السفر، إلى الملابس والأحذية والألعاب. 

كما سجل مبابي أمام المكتب، اثنتين من أشهر أقواله “Moi tu m’parles pas d’age” (لا تتحدث إلي عن العمر) و”Le football il a changé” (لقد تغيرت كرة القدم)، ورسمة يظهر فيها شعار أحد الأنشطة الخيرية التي يعتبر أحد روادها “We care for all” (نحن نهتم بالجميع).

وفي حالة بيلنغهام، ففي أبريل/نيسان الماضي، سجلت العلامة التجارية الرياضية التي ترعاه، أديداس، كل من أحرفه الأولى “JB” وكذلك الخطوط العريضة السوداء لرسمة احتفاله المميز بالأهداف (الأذرع ممدودة والساق مفتوحة والنظر إلى الأمام)، لمدة 10 سنوات، للملابس والأحذية وقبعات الرأس.

وسيتشارك مبابي وبيلنغهام، غرفة الملابس، ويسيران أيضا جنبا إلى جنب في مجال الملكية الفكرية، حيث يمهدان الطريق لنجوم آخرين يبحثون، مثلهما، عن التميز عن الآخرين من خلال إيماءات أو حركات خاصة، والتي ستدر عليهم بدورها دخلا وفيرا في مجال التسويق.

ويحتل مبابي، المركز الأول بسبع علامات تجارية، أي أكثر بعلامة تجارية واحدة من كريستيانو رونالدو، بما في ذلك CR7 وCR9 وشعاره.

ويحتل الهولندي ممفيس ديباي، المركز الثالث بأربع علامات تجارية محمية، بما في ذلك اسمه وشعاره، ثم تأتي بعد ذلك علامات تجارية للاعبين مثل كروس، موسيالا، ساني، جابكو وليفاندوفسكي.

وتنضم إلى هذه القائمة، أسماء أخرى مثل نوير، روديغر، إيمري تشان، بافارد، هاري كين، إريكسن، بروزوفيتش وفان دايك.

وعلى مستوى الاتحادات الوطنية المشاركة في أمم أوروبا 2024، تتصدر إنجلترا المشهد بأكثر من 20 علامة تجارية في الاتحاد الأوروبي، تليها إسبانيا والبرتغال (15 لكل منهما)، ثم إيطاليا (10) وفرنسا (9) وألمانيا (5).

(وكالة الأنباء الأسبانية)