من هو المدرب نوري شاهين؟

يعود نجم كرة القدم التركية السابق إلى الواجهة هذه المرة من بوابة وظيفة المدرب بتسلمه مهمة الإدارة الفنية لنادي بوروسيا دورتموند، فكيف كانت مسيرة نوري شاهين كلاعب وكيف كانت بداياته كمدرب؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية:

حياة نوري شاهين الشخصية:

نوري شاهين من مواليد 5 سبتمبر 1988 في لودنشايد في ألمانيا، هو مدرب كرة قدم تركي ألماني ولاعب كرة قدم سابق، وكان يرتبط بعقد مع بوروسيا دورتموند كمدرب مساعد منذ 1 يناير 2024.

اعتبارًا من 1 يوليو 2024، تمت ترقيته إلى منصب المدير الفني في النادي الألماني خلفًا للمدرب المستقيل إيدين ترزيتش.

يبلغ طول نوري شاهين 180 سم، وكان ينشط في مركز خط الوسط الدفاعي.

والدا شاهين ينحدران من مدينة كامان التركية في وسط منطقة الأناضول، ولد في عام 1988 في لودنشايد ، جنوب فستفاليا، ونشأ في مدينة مينرزهاجن القريبة.

التحق نوري شاهين بالمدرسة الثانوية الإنجيلية في ماينرزهاجن حتى أنهى دراسته الثانوية، ثم انتقل إلى دورتموند.

نوري شاهين متزوج من ابنة عمه منذ عام 2007، وولد ابنه في 13 سبتمبر 2011.

بعد فوزه بلقب الدوري الألماني عام 2011، مُنح شاهين الجنسية الألمانية في حفل استقبال أقيم في قاعة مدينة دورتموند.

مسيرة نوري شاهين في الملاعب

بدأ نوري شاهين لعب كرة القدم في نادي “RSV Meinerzhagen” وفي عام 2001، عندما كان عمره 12 عامًا، انتقل إلى فريق الشباب في بوروسيا دورتموند.

في أول موسم له، سجل نوري شاهين عدة أرقام قياسية لبوروسيا دورتموند والدوري الألماني وتركيا، وكان يعتبر أحد أكثر المواهب الواعدة في أوروبا.

بعد أن أثبت نفسه كلاعب أساسي في خط الوسط الدفاعي والهجومي في السنوات التالية، كان شاهين مساهمًا إلى حد كبير في الفوز ببطولة ألمانيا في 2010/11 وانتقل إلى ريال مدريد في الموسم التالي.

لم يحصل نوري شاهين على فرصة في ريال مدريد، وفي عام 2013 وجد طريقه للعودة إلى بوروسيا دورتموند بعد لعب لنادي ليفربول الإنجليزي،

واحتفل المشجعون بعودة “الابن الضال”، ووصل إلى نهائي أبطال أوروبا عندما تقابل الفريق الأصفر مواطنه بايرن ميونخ عام 2013.

وحصل دورتموند على لقب الدوري في نفس العام وفي السنوات التالية حصل على المركز الثاني عدة مرات.

ومن عام 2005 إلى عام 2017، لعب على المستوى الدولي مع المنتخب التركي الأول، الذي شارك معه في بطولة أوروبا 2016.

نوري شاهين مع ريال مدريد وليفربول

في موسم 2011/12، انتقل نوري شاهين إلى ريال مدريد في دوري الدرجة الأولى الإسباني، ووقع عقدًا لمدة ست سنوات حتى 30 يونيو 2017.

بسبب الشرط الجزائي، كلف نوري شاهين ريال مدريد حوالي عشرة ملايين يورو. ومع ذلك، بسبب الإصابة، غاب شاهين لفترة أطول في بداية الموسم وغاب عن جزء كبير من الاستعدادات.

ظهر نوري شاهين لأول مرة لمدة 23 دقيقة في دوري الدرجة الأولى الإسباني في الفوز 7-1 في الجولة 12 ضد أوساسونا. لكن تم تجاهله في الدوري حتى الجولة 30.

في الجولة 34، كان نوري شاهين في التشكيلة الأساسية لأول مرة في مباراة بالدوري ضد سبورتنغ خيخون، ولكن تم استبداله في الشوط الأول بعد أداء عادي، تمامًا كما تم استبداله في الشوط الأول في الجولة 37 من الجولة 37.

سجل نوري شاهين هدفه الأول والوحيد في عامه الأول مع ريال مدريد في كأس الملك ضد نادي الدرجة الثالثة بونفيرادينا .

في 25 أغسطس 2012، انتقل نوري شاهين إلى نادي ليفربول على سبيل الإعارة لموسم واحد 2012/13.

في 26 سبتمبر 2012، سجل أول هدفين رسميين له مع ليفربول في كأس الرابطة، مما منح حامل اللقب آنذاك الفوز 2-1 على وست بروميتش ألبيون، تبعهما هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم 29 سبتمبر 2012، في مباراة الذهاب أمام نورويتش سيتي حيث فاز ليفربول بالمباراة بنتيجة 5-2، وصنع شاهين هدفين آخرين.

مع ذلك، لم يتمكن نوري شاهين من تأكيد نفسه في ليفربول. في نوفمبر 2012، فقد مكانه المعتاد وبحلول يناير 2013 كان قد شارك فقط في سبع مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز وأربع مباريات في الدوري الأوروبي. وفي 11 يناير 2013، تم إنهاء اتفاقية الإعارة.

مسيرة نوري شاهين مع المنتخب التركي

في مايو 2005، أصبح نوري شاهين بطل أوروبا مع المنتخب التركي تحت 17 سنة وتم اختياره كأفضل لاعب في البطولة.

وفي بطولة كأس العالم تحت 17 سنة في خريف 2005، وصل إلى المركز الرابع مع تركيا وحصل على “الكرة البرونزية” كثالث أفضل لاعب في البطولة و”الحذاء الفضي” كثاني أفضل هداف (أربعة أهداف). [

في 8 أكتوبر 2005، ظهر شاهين لأول مرة في المنتخب التركي الأول عندما دخل كبديل في الدقيقة 85 من المباراة ضد ألمانيا (مباراة ودية) وبعد ذلك بوقت قصير سجل هدفه الأول ليجعل النتيجة 2-0 في المباراة.

حيث حل شاهين محل إيمري بيلوز أوغلو (في 23 فبراير 2000 ضد النرويج، وكان عمره آنذاك 19 عامًا) كأصغر لاعب دولي تركي وأصبح أيضًا أصغر هداف في المنتخب الوطني.

لم يتم ترشيحه للمشاركة في بطولة أوروبا 2008 من قبل المدرب فاتح تريم، وفي التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا 2012، شارك في ثلاث مباريات فقط تحت قيادة المدرب الهولندي جوس هيدينك.

في نوفمبر 2011، أعلن نوري شاهين أنه لن يلعب للمنتخب الوطني طالما كان يدربه هيدينك.

وبعد أن انفصل الاتحاد التركي عن هيدينك في نفس الشهر وأصبح عبد الله أفجي مدربًا وطنيًا جديدًا، عاد شاهين في 29 فبراير 2012 بعد استراحة لمدة عام تقريبًا في مباراة ودية ضد سلوفاكيا (1-2).

وتم ضم نوري شاهين إلى المنتخب التركي في بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 في فرنسا. فقط في المباراة الثانية ضد إسبانيا، دخل كبديل في الشوط الأول، عندما كان حامل اللقب متقدمًا بالفعل 2-0. وانتهت المباراة بنتيجة 0-3 وبقي شاهين على مقاعد البدلاء مرة أخرى في المباراة الثالثة. وبعد انتهاء دور المجموعات، انتهت البطولة بالنسبة للفريق كاملًا.

في 2 نوفمبر 2017، أعلن شاهين اعتزاله كرة القدم.

بدايات نوري شاهين في التدريب

منذ مايو 2015، كان نوري شاهين مساعدًا لمدرب نادي ماينرزهاجن، وفي الوقت نفسه، ظهر شقيقه أوفوك كلاعب للنادي.

في 5 أكتوبر 2021، تم تعيين شاهين مدربًا لفريق أنطاليا سبور الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى التركي “سوبر ليغ”، والذي لعب معه حتى وقت قريب، وذلك خلفًا للمدرب المقال إرسون يانال.

في هذه المرحلة ، بعد بداية مخيبة للآمال للموسم تحت قيادة يانال، فاز الفريق مرتين فقط بعد ثماني مباريات.

مع تقدم الموسم، تمكن الفريق من إدارة سلسلة من المباريات دون هزيمة منذ الجولة 23 حتى نهاية الموسم، وبعد ذلك انتهى بهم الأمر في المركز السابع.

ومع ذلك، أنهى أنطاليا سبور موسم 2022/23 بفارق نقطة واحدة عن مركز الهبوط الأول.

في 1 يناير 2024، عاد نوري شاهين إلى دورتموند مع لاعب سابق آخر في دورتموند، وهو سفين بيندر، وانضم كلاهما إلى كادر المدرب إدين ترزيتش ومساعده سيباستيان جيبرت في الدوري الألماني.

ووصل الفريق معًا إلى المركز الخامس في الدوري والنهائي في دوري أبطال أوروبا، بعدها تمت ترقية نوري شاهين إلى منصب المدير الفني للموسم القادم 2024/25 بعد أن ترك ترزيتش النادي بناءً على طلبه، ووقع شاهين عقدًا صالحًا حتى 30 يونيو 2027.