مدرب البرتغال يراهن على “الحرس القديم” في يورو 2024

حقق منتخب البرتغال حتى الآن 13 انتصارًا في 15 مباراة تحت قيادة روبرتو مارتينيز، الذي أعاد النشاط للمنتخب منذ مونديال 2022 في قطر، من خلال تغييرات في الأسلوب واستمرار كريستيانو رونالدو وبقاء معظم القوام الرئيسي للمنتخب، وضم خمسة وجوه جديدة فقط لبطولة أمم أوروبا “يورو 2024”.

باستثناء الظهير الأيمن نيلسون سيميدو والجناح بيدرو نيتو لاعب وولفرهامبتون، اللذين لعبا سابقاً مع المنتخب البرتغالي، ظهر كل من المدافع غونزالو إيناسيو (21 عاماً) ولاعب خط الوسط جواو نيفز (19 عاماً) من بنفيكا، والجناح الأيمن فرانسيسكو كونسيساو (21 عاماً) من بورتو لأول مرة مع المنتخب الوطني تحت قيادة المدرب الجديد.

وهذه هي التغييرات الخمسة الوحيدة في قائمة المنتخب البرتغالي لبطولة أمم أوروبا 2024 بقيادة روبرتو مارتينيز مقارنة بقائمة كأس العالم 2022، التي أعلنها فرناندو سانتوس. وبذلك حافظ مارتينيز على القوام الأساسي، وخاصة كريستيانو رونالدو (39 عاماً) وبيبي (41 عاماً).

ووضع مارتينيز ثقته في رونالدو بشكل خاص، على الرغم من كل الجدل الذي أحاط بآخر مشاركة له في كأس العالم، حيث جعله سانتوس احتياطياً في مباريات مهمة مثل ثمن النهائي وربع النهائي، بينما كانت هناك شكوك حول استمراره مع المنتخب البرتغالي. لكن رونالدو أثبت عكس ذلك، حيث سجل 13 هدفاً في 11 مباراة منذ أول مباراة له مع مارتينيز في 23 مارس (آذار) 2023 ضد لينشنتاين.

ولم يتم إجراء أي تغيير في حراسة المرمى للبرتغال، حيث ظل نفس الحراس الثلاثة الذين تواجدوا في قطر 2022، وظل الحارس الأساسي ديوغو كوستا.

وفي خط الدفاع، استمر كل من أنطونيو سيلفا ودانييلو بيريرا ونونو مينديش وديوغو دالوت وجواو كانسيلو وروبن دياز، بالإضافة إلى بيبي. أما في خط الوسط، فيلعب كل من برونو فرنانديز وجواو باولينيا وماتيوس نونيز وروبن نيفز وفيتينيا وبرناردو سيلفا. ويضم خط الهجوم كلاً من ديوغو جوتا وغونزالو راموس وجواو فيليكس ورافاييل لياو.

وضم روبرتو مارتينيز إليهم لاعبين جدد، مثل نيلسون سيميدو، الذي يعد أكبر “وافد” جديد على الفريق.

لعب سيميدو، البالغ من العمر 30 عاماً، 41 مباراة هذا الموسم مع وولفرهامبتون، ولعب بشكل منتظم كظهير أيمن مع المنتخب الوطني حتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، عندما اختفى من تشكيلة فرناندو سانتوس.

لكن مارتينيز أعاده في ثاني مباراة له مع المنتخب في يونيو (حزيران) 2023، حين حقق الفوز 3-0 على البوسنة و 1-0 على سلوفاكيا.

ولعب سيميدو 28 مباراة دولية حتى الآن، منها ستة فقط مع المدرب الجديد، الذي اعتمد عليه في بطولة أمم أوروبا كبديل ومنافس لديوجو دالوت في مركز الظهير الأيمن.

وفي قلب الدفاع، ظهر غونزالو إيناسيو، أحد أكثر المدافعين الشباب موهبة في أوروبا. ولعب إيناسيو، البالغ من العمر 22 عاماً، 170 مباراة رسمية مع سبورتنغ لشبونة، و9 مباريات مع البرتغال، كلها تحت قيادة روبرتو مارتينيز، حيث كان أول ظهور له في مارس (آذار) 2023.

وفي وسط الملعب، ظهر جواو نيفز، البالغ من العمر 19 عاماً، بعد أن خاض 75 مباراة رسمية مع بنفيكا، 49 منها كلاعب أساسي من أصل 55 في هذا الموسم.

وظهر لأول مرة مع المنتخب الوطني في 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 ضد البوسنة، التي هزمتها البرتغال 5-0. ولعب كبديل في أول خمس مباريات له، لكنه لعب أساسيا في آخر مباراتين.

ويكمل جناحان قائمة الوجوه الخمسة الجديدة. ولعب أحدهما بالفعل مع البرتغال في الماضي، قبل روبرتو مارتينيز، وهو بيدرو نيتو، السريع للغاية.

وسجل 10 أهداف في 24 مباراة مع وولفرهامبتون هذا الموسم. ولعب سبع مرات مع المنتخب الوطني. أربعة منها في العصر الحالي تحت قيادة مارتينيز.

وظهر لاعب آخر لأول مرة خلال هذه الفترة وهو فرانسيسكو كونسيساو، الذي عاد إلى بورتو هذا الموسم، حيث سجل 8 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة.

وتعد هذه هي الأسماء الخمسة الوحيدة التي تغيرت مقارنة بقائمة مونديال قطر 2022، والتي شكلت نهاية حقبة فرناندو سانتوس التي استمرت طيلة 8 سنوات و109 مباريات، وشهدت التتويج بلقب بطولة أوروبا 2016.

(إفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *