أرقام ليفاندوفسكي مع منتخب بولندا

يعد البولندي روبرت ليفاندوفسكي منذ فترة طويلة أحد أفضل المهاجمين في أوروبا، لكن براعته أمام المرمى تتراجع، بينما يستعد لما ستكون على الأرجح آخر بطولة كبرى له، حين يخوض مع بلاده بطولة “يورو 2024”.

ليفاندوفسكي يمنح منتخب بولندا بطاقة يورو 2024

وسجل ليفاندوفسكي أول ركلة في فوز بولندا 5-4 على ويلز بركلات الترجيح في كارديف، والذي منحها بطاقة التأهل إلى بطولة أوروبا عبر الملحق في مارس (آذار) الماضي، بحسب ما عرضت وكالة ” رويترز” للأنباء.

دور ليفاندوفسكي مع منتخب بولندا

وشهد دور ليفاندوفسكي (35 عامًا) مع منتخب بلاده، والذي يظل محوريًا، تغيرًا طبيعيًا من تسجيل الأهداف إلى مساعدة اللاعبين الأصغر سنًا بخبرته.

عدد أهداف ليفاندوفسكي الدولية

ومع ذلك، ورغم تسجيله 81 هدفًا في 144 مباراة دولية، فإن ليفاندوفسكي، أفضل هدافي بولندا على الإطلاق، واجه انتقادات في كثير من الأحيان عندما غاب عن تسجيل الأهداف، رغم مستواه المميز.

كواليس اختيارات مدرب منتخب بولندا الجديد

وعندما تولى المدرب الجديد، ميخاو بروبيرش، المسؤولية في آذار/مارس، اقترح البعض ضمن خطط تغيير الفريق استبعاد ليفاندوفسكي من المنتخب الوطني، وطالب آخرون بإبقاء المهاجم على مقاعد البدلاء، أو على الأقل تجريده من شارة القيادة.

مدرب منتخب بولندا الجديد يجدد الثقة بليفا

لكن بروبيرش لم يستمع إلى أي من تلك النصائح، وأوضح أن مكانة ليفاندوفسكي في الفريق لن تتغير.

كما أدلى بتصريح قوي دعم فيه نجم فريقه، عندما مر ليفاندوفسكي بوقت صعب مع برشلونة.

وقال بروبيرش: “من أجل مصلحة كرة القدم البولندية واللاعبين الموجودين في المنتخب الوطني، سيكون من العار أن ينهي روبرت ليفاندوفسكي مسيرته مع المنتخب البولندي”.

وأضاف: “لا يمكننا أن نتخلى عن لاعب من هذه الفئة، فهو مثال للاحتراف لجيل الشباب”.

تراجع أرقام ليفاندوفسكي

ولم تقتصر مساهمات ليفاندوفسكي أبدًا على تسجيل الأهداف، لكن تراجع أرقامه في الآونة الأخيرة كان واضحًا.

وبعد أن سجل ليفاندوفسكي 9 أهداف، ليساعد بولندا على بلوغ كأس العالم 2022، و16 هدفًا في صدارة هدافي التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا، سجل 3 أهداف فقط في تصفيات بطولة أوروبا، بواقع هدف في الخسارة 2-3 أمام مولدوفا، إضافةً لهدفين في مرمى جزر الفارو.

وفي الغالب عانى ليفاندوفسكي في اللعب بالبطولات الكبيرة.

ليفاندوفسكي في كأس العالم 2022

كسر ليفاندوفسكي نحسه في كأس العالم في قطر قبل عامين عندما حسم فوز بولندا على السعودية، قبل أن يسجل مرةً أخرى من ركلة جزاء في دور الـ16 أمام فرنسا.

ليفاندوفسكي في نسخات بطولة أوروبا

سجل المهاجم ليفاندوفسكي 5 أهداف فقط في إجمالي مشاركاته ببطولة أوروبا، بعد أن شارك وسجل لأول مرة في البطولة عندما استضافتها بولندا مع أوكرانيا في عام 2012.

الأهلي السعودي يسعى وراء ليفاندوفسكي

أوردت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، في تقرير لها نشر يوم 24.03.2024، أن إدارة الأهلي السعودي قدمت عرضًا لضم مهاجم برشلونة، روبرت ليفاندوفسكي، مقابل 100 مليون يورو.

وأضافت الصحيفة: “برشلونة لم يتفاوض على المبلغ الذي سوف يحصل عليه حال رحيل ليفاندوفسكي، خاصةً أن اللاعب ما يزال لديه موسمان في عقده”.

وشددت الصحيفة على أن العرض الكبير تم إرساله بالفعل إلى نادي برشلونة، من جانب نادي الأهلي، الذي كان من أشد المهتمين بضم الدولي البولندي منذ بداية الموسم الحالي.

وكانت تقارير صحافية أكدت رغبة أتلتيكو مدريد في التعاقد مع نجم برشلونة فى الموسم المقبل، ويسعى الروخيبلانكوس لتعزيز هجومه من خلال التعاقد مع أحد النجوم البارزين في برشلونة.

ليفاندوفسكي يختار مفضله بين كلوب وغوارديولا

كشف مهاجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي، في خبر نشره موقع “فخر العرب” بتاريخ 10.03.2024 نقلًا عن مصادر، من يفضله بين يورغن كلوب وبيب غوارديولا.

مقارنة ليفاندوفسكي وكين من لاعبي بايرن

أكدت مصادر داخل نادي بايرن ميونخ ما يفكر به اللاعبون حول هاري كين بمقارنته مع بروبرت ليفاندوفسكي.

وأكمل كين صفقة انتقال بقيمة 100 مليون يورو إلى عملاق الدوري الألماني من نادي توتنهام هوتسبر صيف 2023.

وتشير الصحافة الألمانية إلى النجم الإنجليزي باسم “الملك كين” ووفقًا لصحيفة “The Athletic” وأن زملائه في الفريق “في حالة رهبة” من ثقته بنفسه وتواضعه الحقيقي.

أشاد توماس مولر وجمال موسيالا بقائد منتخب إنجلترا وزميلهم الجديد هاري كين.

وقال مولر: “نحن سعداء للغاية بوجود كين في الفريق”.

وقال موسيالا: “كنت أتوقع معايير عالية، ولكن ليس بالمستوى الذي قدمه حتى الآن، بل إن اللعب معه أسهل مما كنت أعتقد”.

وأكمل: “أشعر براحة شديدة مع هاري، فهو يلعب تمريرات مذهلة.. يمكنني الركض خلفه وسيجدني”.

وتأتي هذه الآراء على النقيض من النظرة لمهاجم البافاري السابق ليفاندوفسكي، الذي غادر بايرن إلى برشلونة في عام 2022.

وفاز ليفاندوفسكي بثماني ألقاب بالدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا خلال السنوات الثماني، التي قضاها في ملعب “أليانز أرينا”، على الرغم من أن خروجه فاجأ الكثيرين.

ويعتقد أن ليفاندوفسكي كان يهتم فقط بسجل أهدافه وليس مصلحة الفريق.

وقال مصدر، بحسب ما نقل موقع “سبورت بايبل” البريطاني، ومتابعات “فخر العرب” في تقرير نشرناه بتاريخ 14.11.2023: “لديك دائمًا إحساس بأنه (ليفا) يفعل ذلك من أجل نفسه، وليس من أجل النادي. بالنسبة لكين، الأمر كله يتعلق بفوز الفريق. إنه النموذج المثالي لأي شخص آخر لديه هذا النوع من المواقف”.

وتعرض ليفاندوفسكي لانتقادات مؤخرًا بسبب “تجاهله” الموهبة الصاعد لامين يامال، البالغ من العمر 16 عامًا، في مباراة ضمن القسم الأول من موسم الليغا 2023 / 2024.

وتمتد الثقة في كين إلى مدرب بايرن توماس توخيل، حيث أكد أنه أحد لاعبي بايرن القلائل الذين يستشيرهم توخيل بشأن التكتيكات بشكل منتظم.