مبابي بقميص ريال مدريد رسميًا

أعلن نادي ريال مدريد رسميًا، يوم الاثنين الموافق الثالث من حزيران/يونيو 2024، تعاقده مع النجم الفرنسي كيليان مبابي، قادمًا من باريس سان جيرمان، في صفقة انتقال مجاني.

تأجيل تقديم مبابي مع ريال مدريد

كشفت صحيفةليكيبالفرنسية، يوم الاثنين الموافق 03.06.2024، أن النجم كيليان مبابي سيوقع لريال مدريد لخمس سنوات، عقب نهاية بطولة أمم أوروبا، التي ستقام يوم 14 حزيران/يونيو الجاري في ألمانيا.

وبحسب الصحيفة، فإن تقديم اللاعب السابق لباريس سان جيرمان وصاحب الـ25 عامًا، لن يتم حتى ينتهي مشوار فرنسا في البطولة القارية.

وأكدت أن مبابي يرغب في أن يكون على أتم استعداد وتركيز مع منتخب بلاده في أمم أوروبا، لذلك طالب بعدم تقديمه كلاعب جديد لريال مدريد في الوقت الحالي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الاسبانية “إفي”.

وأضافت أن نادي ريال مدريد كان يرغب في الإعلان عن ضم مبابي عقب نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي توج به الفريق “الملكي” على حساب بروسيا دورتموند الألماني للمرة الـ15 في تاريخه بعد الانتصار بثنائية دون رد.

من هو اللاعب كيليان مبابي؟

أخيرًا بات انضمام النجم الفرنسي كيليان مبابي إلى ريال مدريد الإسباني في حكم المؤكد، على أن يكون الإعلان الرسمي عن الصفقة بعد أيام من تتويج الملكي بلقبه الخامس عشر في دوري أبطال أوروبا، فمن هو كيليان مبابي وكيف كانت مسيرته في الملاعب قبل الرحيل للريال؟.

من هو اللاعب الفرنسي كيليان مبابي؟

كيليان مبابي لوتين (من مواليد 20 ديسمبر 1998 في باريس) هو لاعب كرة قدم فرنسي، يلعب مع المنتخب الفرنسي لكرة القدم منذ مارس 2017، وهو قائد الفريق منذ مارس 2023.

في كأس العالم 2018، عندما كان عمره 19 عامًا، أصبح كيليان مبابي بطلاً للعالم وحصل على لقب أفضل لاعب شاب في البطولة التي أقيمت في روسيا.

طفولة وعائلة كيليان مبابي وحياته الشخصية

ولد كيليان مبابي في باريس عام 1998 ونشأ في بوندي في منطقة العاصمة باريس، وهو ابن لأب كاميروني وأم جزائرية.

ينحدر كيليان مبابي من عائلة نشطة رياضيًا، حيث كان والده ويلفريد مبابي لاعب كرة قدم ومدربًا للشباب في منطقة بوندي، وكانت والدته فايزة العماري تلعب كرة اليد في الدوري الفرنسي، وكان شقيقه الأكبر بالتبني جيريس كيمبو أيضًا لاعب كرة قدم محترفًا.

بدايات كيليان مبابي في ملاعب كرة القدم

بدأ مبابي لعب كرة القدم في فريق إي إس بوندي في سن الخامسة، وبعد أن تدرب من 2011 إلى 2013 في مركز الشباب، وشارك في المسابقات المنتظمة لهذه الفئة السنية، انتقل إلى قسم الشباب في فريق موناكو.

ظهر كيليان مبابي لأول مرة مع فريق موناكو الأول في 2 ديسمبر 2015 بالتعادل 1-1 أمام إس إم كاين، بعد أن لعب سابقًا في فريق الرجال الثاني في دوري الدرجة الرابعة.

دخل كيليان مبابي كبديل في مباراة موناكو في الدوري الأوروبي أمام توتنهام هوتسبر وبصم على أول ظهور أوروبي له.

في 20 فبراير 2016، سجل الهدف في الوقت المحتسب بدل الضائع في مباراة الذهاب ضد تروا ليجعل النتيجة 3-1، مما جعله أصغر هداف لموناكو في الدوري حتى الآن.

هذا الرقم القياسي كان يحمله سابقًا اللاعب الدولي الفرنسي السابق تييري هنري لمدة 20 عامًا.

في موسم 2016/2017، شارك كيليان مبابي أساسيًا في 17 مباراة من أصل 29 مباراة في الدوري الفرنسي وسجل إجمالي 15 هدفًا، مما ساعد على الفوز بلقب البطولة الفرنسية، الأول منذ عام 2000.

وصل كيليان مبابي أيضًا إلى الدور نصف النهائي مع موناكو في دوري أبطال أوروبا، حيث تم إقصاء موناكو على يد يوفنتوس الإيطالي.

مسيرة كيليان مبابي في باريس سان جيرمان

في 31 أغسطس 2017، وهو اليوم الأخير من فترة الانتقالات، انتقل كيليان مبابي إلى باريس سان جيرمان.

ونظرًا لأن النادي قد وقع بالفعل مع نيمار من نادي برشلونة مقابل رسوم نقل قياسية قدرها 222 مليون يورو في نفس فترة الانتقالات، فقد تم الاحتفاظ به في البداية حتى نهاية موسم 2017 على سبيل الإعارة، وذلك بسبب لوائح اللعب المالي النظيف الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كان لدى باريس سان جيرمان بعد ذلك خيار شراء يربط كيليان مبابي بالنادي حتى 30 يونيو 2022، وبرسوم نقل تبلغ حوالي 160 مليون يورو، والتي يمكن أن تزيد بمقدار 20 مليون يورو، مما جعله ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم خلف نيمار .

في أول ظهور له في 8 سبتمبر 2017، سجل كيليان مبابي هدف الفوز خارج أرضه بنتيجة 5-1 على نادي ميتز.

في نهاية عام 2017، حصل على جائزة الفتى الذهبي من مجلة “Tuttosport” كأفضل لاعب تحت 21 عامًا في أوروبا، وفاز مع باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي والكأس وكأس السوبر في نهاية الموسم.

في بداية ديسمبر 2018، حصل مبابي على جائزة كوبا من مجلة فرانس فوتبول كأفضل لاعب في العالم تحت 21 عامًا لهذا العام، لكن جائزة الفتى الذهبي ذهبت إلى ماتياس دي ليخت.

في موسم 2018/19، الذي فاز فيه بالدوري مرة أخرى مع باريس سان جيرمان، أصبح مبابي هداف الدوري الفرنسي برصيد 33 هدفًا.

في 5 ديسمبر 2020، في الفوز 3-1 خارج أرضه على مونبلييه، سجل مبابي هدفه رقم 100.

وفي موسم 2019/20 وصل كيليان مبابي إلى النهائي مع باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا، حيث خسر الباريسيون 1-0 أمام بايرن ميونخ الألماني.

وفي مايو 2022، مدد مبابي عقده مع باريس سان جيرمان، الذي كان انتهى بنهاية موسم 2022/23، حتى عام 2025.

وبحسب التقارير، فإن العقد الجديد جعله لاعب كرة القدم الأعلى أجرًا في العالم. وبحسب صحيفة “Sportschau”، يقال إنه حصل على مكافأة تزيد عن 100 مليون يورو فقط مقابل توقيع العقد.

وأثارت شروط العقد الجديد انتقادات من المنافسين الأوروبيين لباريس سان جيرمان.

في 4 مارس 2023، سجل مبابي هدفه رقم 201 مع باريس سان جيرمان في مباراة الدوري ضد نادي نانت، ليحل محل إدينسون كافاني باعتباره الهداف التاريخي للنادي العاصمي.

ومع نهايات موسم 2023/ 2024 أعلن كيليان مبابي عبر بيان رسمي، رحيله عن باريس سان جيرمان في موسم الانتقالات التالي، وأشارت التقارير حينها أن وجهته المقبلة ستكون ريال مدريد الإسباني، وهو ما أكدته المصادر وما سيتم الإعلان عنه قريبًا بشكل رسمي.

مسيرة كيليان مبابي مع المنتخب الفرنسي

لعب كيليان مبابي مباراتين للمنتخب الفرنسي تحت 17 عامًا في عام 2014 و11 مباراة لفريق تحت 19 عامًا في عام 2016، والذي أصبح معه بطل أوروبا تحت 19 عامًا في نفس العام، وفي مارس 2017 تم استدعاؤه للمنتخب الوطني الأول لأول مرة.

في 25 مارس 2017، دخل كيليان مبابي كبديل لديميتري باييه في الدقيقة 78 من مباراة الفوز 3-1 في تصفيات كأس العالم ضد لوكسمبورغ، وكان أول ظهور له مع المنتخب الوطني بعمر 18 عامًا و95 يومًا.

أصبح كيليان مبابي أصغر لاعب دولي في فرنسا منذ 62 عامًا، عندما ظهر ماريان فيسنيسكي لأول مرة مع المنتخب الفرنسي.

بعد ثلاثة أيام، قام مدرب المنتخب الوطني ديدييه ديشان بإدراج كيليان مبابي في التشكيلة الأساسية لمباراة ودية ضد إسبانيا.

انضم إلى تشكيلة فرنسا للمشاركة في كأس العالم 2018، وبصم بهدفه الحاسم في الفوز 1-0 في مباراة المجموعة الثانية من المسابقة ضد بيرو، وتأهل الديوك مبكرًا إلى دور الـ16.

تم التصويت له كأفضل لاعب في المباراة وهو أصغر لاعب فرنسي يظهر في كأس العالم حتى الآن.

بهدفين، ساهم مبابي أيضًا في الفوز 4-3 على الأرجنتين في دور الـ16، وتم اختياره مرة أخرى رجل المباراة.

أصبح المنتخب الفرنسي بطلاً للعالم، وقد سجل هو نفسه، البالغ من العمر 19 عامًا في ذلك الوقت، أربعة أهداف في البطولة، بما في ذلك هدف في المباراة النهائية 4-2 ضد كرواتيا.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها بهذا العمر هدفاً في نهائي كأس العالم منذ بيليه في عام 1958.

حصل كيليان مبابي على لقب أفضل لاعب شاب (تحت 21 سنة وأول مشاركة في كأس العالم) في البطولة.

وفي بطولة أوروبا 2021، وصل إلى دور الـ16 مع المنتخب الفرنسي قبل أن تخرج فرنسا بركلات الترجيح أمام سويسرا، وأهدر مبابي ركلة الجزاء الحاسمة.

في الفوز 8-0 على كازاخستان في تصفيات كأس العالم في 13 نوفمبر 2021، أصبح مبابي أول لاعب فرنسي يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة منذ حوالي 63 عامًا.

وفي كأس العالم 2022، خسرت فرنسا أمام الأرجنتين بركلات الترجيح في النهائي.

بعد 120 دقيقة كانت النتيجة 3-3، وسجل مبابي جميع الأهداف الفرنسية الثلاثة وسجل أيضًا في ركلات الترجيح، ليصبح أول لاعب منذ جيف هيرست (1966) يسجل ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم.

في المجمل، سجل كيليان مبابي ثمانية أهداف في كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر نهاية العام، أكثر من أي لاعب آخر، وحصل على الحذاء الذهبي كأفضل هداف في كأس العالم.

ماكرون يشجع مبابي على المشاركة في الأولمبياد

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكثر من مرة سابقًا، عن أمله في أن يتمكن مهاجم باريس سان جيرمان وقائد المنتخب الوطني، كيليان مبابي، من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة، التي تستضيفها باريس هذا الصيف.

‏وقال ماكرون في مناسبة بأحد المدارس، مؤخرًا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”: “آمل أن يتمكن ملابس من المشاركة في الألعاب الأولمبية”.

وسبق لقائد المنتخب الأزرق أن أعلن في مناسبات عدّة أنه يحلم بالمنافسة في أولمبياد باريس، مع الاستفادة من النظام الأولمبي الذي يسمح لكل منتخب بإشراك ثلاثة لاعبين يتجاوزون الحد الأقصى المسموح به “، وهو 23 عامًا.

لكن بما أنّ مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية ليست مدرجة في روزنامة الاتحاد الدولي “فيفا”، فإنّ الأندية ليست مُلزمة بتحرير لاعبيها.

كما كشف ماكرون أنه سيتوجه إلى ألمانيا في تموز/يوليو المقبل لحضور نصف النهائي والنهائي لكأس أوروبا 2024، في حال تمكنت فرنسا من التأهل، على غرار ما يفعله في كل بطولة كروية كبرى.

وأجاب: “سأذهب إذا وصلنا إلى نصف النهائي أو النهائي”.

وتابع، في إشارة إلى العيد الوطني: “النهائي هو 14 تموز/يوليو!”.

مجموعات كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس

• المجموعة الأولى: فرنسا – نيوزيلندا – الولايات المتحدة – الفائز من إندونيسيا وغينيا

• المجموعة الثانية: الأرجنتين – المغرب – العراق – أوكرانيا

• المجموعة الثالثة: أوزبكستان – إسبانيا – مصر – جمهورية الدومينيكان

• المجموعة الرابعة: اليابان – باراغواي – مالي – إسرائيل.

من حامل لقب الأولمبياد

منتخب البرازيل، الذي يغيب عن منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس، فاز بالنسختين الأخيرتين من الأولمبياد.

غريزمان يسعى للتواجد مع فرنسا

ومن جهته، أعرب أنطون غريزمان، مؤخرًا، عن رغبته في تمثيل فرنسا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها باريس خلال أقل من شهرين، لكن ناديه أتلتيكو مدريد لا يرغب في السماح له بذلك.

واختتم: “سيتحدد الأمر في اللحظات الأخيرة، لكن لا يوجد شيء آخر يمكنني فعله، هل سيعرض هذا مستقبلي في أتليتيكو للخطر؟، بالتأكيد لا”.