مؤشر مبكر عن ممثلي أفريقيا في كأس العالم 2026

التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم عملية طويلة تستمر على مدار عامين، لكن إقامة جولتين من المباريات خلال الأسبوع المقبل سيكشف عن مؤشر مبكر عن ممثلي “القارة السمراء” في نهائيات نسخة 2026 في أمريكا الشمالية.

كم منتخب سيمثل أفريقيا في كأس العالم 2026؟

سيمثل أفريقيا تسعة منتخبات على الأقل في نسخة البطولة الموسعة، التي تضم 48 فريقًا وتستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وهي زيادة كبيرة من خمسة منتخبات في نسخة قطر 2022، إلى جانب إمكانية مشاركة فريق إضافي من خلال ملحق التصفيات، بحسب ما عرضت وكالة الأنباء “رويترز”.

موعد تصفيات كأس العالم 2026

وانطلقت التصفيات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بإقامة أول جولتين من المواجهات، وستعود عجلة التصفيات للدوران مجددًا يوم الأربعاء المقبل، بجولتين جديدتين، وتختتم الجولتان الجديدتان بحلول يوم الثلاثاء الموافق 11 حزيران/يونيو.

منتخب المغرب في تصفيات كأس العالم

ويعد منتخب المغرب أحد الفرق الكبيرة التي تواجه اختبارات صعبة، بعد أن فتح آفاقًا جديدةً لكرة القدم الأفريقية، ببلوغ قبل النهائي في نسخة النهائيات في قطر.

مباريات منتخب المغرب

وسيستضيف منتخب المغرب منتخب زامبيا في أغادير، يوم الجمعة المقبل، ضمن المجموعة الخامسة، ثم يلعب خارج أرضه أمام الكونغو منتصف الأسبوع المقبل.

وستكون النتائج الإيجابية للمغرب عاملًا مهمًا في تعويض خيبة الأمل، بعد الخروج المبكر من نهائيات كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما كان الفريق مرشحًا بقوة للفوز باللقب.

ويضم المنتخب المغربي اللاعب أيوب الكعبي، الذي تألق بصورة واضحة وساعد فريقه أولمبياكوس اليوناني على الفوز بأول لقب في بطولة أوروبية يوم الأربعاء الماضي.

نيجيريا وجنوب أفريقيا في تصفيات كأس العالم

وتلتقي نيجيريا وجنوب أفريقيا مجددًا بعد مواجهتهما في قبل نهائي كأس الأمم الأفريقية في أويو ضمن المجموعة الثالثة.

وانتهت آخر مباريات نيجيريا على أرضها في التصفيات في تشرين الثاني/نوفمبر بتعادل محرج أمام ليسوتو، الاسم الصغير في عالم كرة القدم.

وسيغيب النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، عن مباراة الجمعة، بسبب الإصابة.

واستدعت جنوب أفريقيا لايل فوستر، لاعب بيرنلي الإنجليزي، الذي يشارك لأول مرة مع الفريق منذ العام الماضي، إذ حصل على استراحة من اللعب لعدة أسابيع بسبب مشاكل تتعلق بالصحة العقلية.

بطلة أفريقيا في تصفيات كأس العالم

وتستضيف ساحل العاج، بطلة أفريقيا، منتخب الغابون ثم تلعب خارج أرضها أمام كينيا في المجموعة السادسة، بعد أن فازت في أول مباراتين خاضتهما.

وتضم تشكيلة ساحل العاج اللاعب سيباستيان آلير، الذي شارك بديلًا مع بروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، يوم السبت الماضي، عندما فاز الفريق الإسباني.

خلاف إيتو يخيم على منتخب الكاميرون

خيمت الخلافات حول ترشيح المدرب الجديد للكاميرون بين رئيس اتحاد كرة القدم صمويل إيتو ووزارة الرياضة، التي تدفع راتب المدرب، على استعدادات منتخب البلاد لخوض مباراتين صعبتين أمام الرأس الأخضر وأنغولا.

وكان البلجيكي مارك بريس هو اختيار الوزارة في نيسان/أبريل الماضي، وهو ما رفضه إيتو في بداية الأمر، لكنه قبله الآن بعد خلافات علنية استمرت طويلاً.

غينيا بيساو ومدربه جديد يواجهان منتخب مصر

ويستهل لويس بوا مورتي مسيرته كمدرب لمنتخب غينيا بيساو بعد تخليه عن وظيفة المدرب المساعد في فولهام الإنجليزي، بخوض مباراتين في التصفيات أمام إثيوبيا يوم الخميس، ومصر، يوم الاثنين المقبل.