من هو المدرب إنزو ماريسكا؟

أثار اقتراب نادي تشيلسي من تعيين المدرب الإيطالي إنزو ماريسكا على رأس الإدارة الفنية للبلوز اعتبارًا من الموسم القادم، حيرة الجماهير والمتابعين، لعدم امتلاك هذا المدرب مسيرة معروفة في المهنة، فمن هو إنزو ماريسكا؟

من هو إنزو ماريسكا؟

إنزو ماريسكا (بالإيطالية Entso maˈreska) من مواليد 10 فبراير عام 1980 هو مدرب كرة قدم إيطالي محترف ولاعب سابق، يشغل حاليًا منصب المدير الفني لنادي تشيلسي الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليغ”.

مسيرة إنزو ماريسكا كلاعب

إنزو ماريسكا مولود في بونتيكاجنانو فايانو , مقاطعة ساليرنو في إيطاليا، بدأ لعب كرة القدم في سن 11 عامًا مع ميلان وانضم إلى كالياري بعد ثلاث سنوات.

بدأ إنزو ماريسكا مسيرته الاحترافية مع النادي الإنجليزي وست بروميتش ألبيون، على الرغم من “عدم فهمه للغة الإنجليزية”، ظهر لأول مرة في الخسارة 2-0 على أرضه أمام برادفورد سيتي في 20 سبتمبر 1998، ولعب موسمين غير مكتملين مع النادي الإنجليزي في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.

في يناير 2000، عاد إنزو ماريسكا إلى إيطاليا وانضم إلى يوفنتوس في صفقة انتقال بقيمة 4.3 مليون جنيه إسترلين ، وهي صفقة بيع قياسية لنادي ألبيون في ذلك الوقت، ولعب في مباراة واحدة فقط في الدوري الإيطالي حتى نهاية الموسم .

لمدة موسمين من المواسم الثلاثة التالية، تمت إعارة إنزو ماريسكا إلى فرق بولونيا وبياتشينزا (صفقة ملكية مشتركة في الحالة الأخيرة) وسجل تسعة أهداف في موسم 2002–03 لكنه عانى من الهبوط مع الفريق.

في صيف 2004، وقع فيورنتينا مع إنزو ماريسكا مع فابريزيو ميكولي وجورجيو كيليني مقابل 13 مليون يورو، مع احتفاظ يوفنتوس بنصف حقوق اللاعبين، ظهر لأول مرة رسميًا في 12 سبتمبر، حيث لعب 60 دقيقة في مباراة الخسارة 0-1 خارج أرضه أمام روما.

في نهاية الموسم، مع تجنب الفيولا بفارق ضئيل الهبوط إلى الدرجة الثانية، أعاد يوفنتوس شراء اللاعبين الثلاثة مقابل حوالي 6.7 مليون يورو في مزاد بين الأندية.

بلغت تكلفة التوقيع مع إنزو ماريسكا حوالي 7000 يورو فقط، ولكن تم أيضًا دفع رسوم وكيل إضافية بقيمة 420.000 يورو من أجل الاحتفاظ باللاعب.

في 16 يوليو 2005، انتقل إنزو ماريسكا إلى إشبيلية في إسبانيا مقابل رسم قدره 2.5 مليون يورو لمدة أربع سنوات، وسرعان ما أصبح لاعبا رئيسيا لناديه الجديد.

في موسمه الأول في الدوري الإسباني ، لعب إنزو ماريسكا 29 مباراة وسجل ثمانية أهداف.

لعب إنزو ماريسكا أحد عشر مباراة وسجل ثلاثة أهداف في حملة الفريق الناجحة في كأس الاتحاد الأوروبي.

وشمل ذلك تسجيله هدفين في المباراة النهائية ضد ميدلسبره (4-0) حيث تم اختياره أيضًا رجل المباراة.

تبرعت إنزو ماريسكا بجائزة مالية قدرها 10000 يورو لمستشفى سان خوان دي ديوس في إشبيلية.

وسجل إنزو ماريسكا بعد ذلك ركلة جزاء متأخرة، بعد نزوله من مقاعد البدلاء، ليحقق الفوز 3-0 على برشلونة في كأس السوبر الأوروبي 2006.

لعب ماريسكا 45 دقيقة في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2007 على ملعب هامبدن بارك، حيث نجح إشبيلية في الاحتفاظ بلقبه الأوروبي، ضد إسبانيول.

في 13 يوليو 2009، انتقل إنزو ماريسكا إلى أولمبياكوس من اليونان في صفقة مدتها ثلاث سنوات، وسجل في أول ظهور له في الدوري اليوناني، خلال الفور 2-0 على لاريسا، وظهر بانتظام خلال موسم 2009-10 حيث أنهى النادي في المركز الثاني.

بعد إنهاء عقده مع أولمبياكوس في أغسطس 2010، تدرب إنزو ماريسكا مع نادي فيورنتينا من أجل الحفاظ على لياقته.

في 7 ديسمبر أُعلن أنه أجرى محادثات مع ملقة الإسباني، وبعد خضوعه للكشف الطبي، وقع مع الأندلسيين حتى يونيو 2012.

ظهر إنزو ماريسكا لأول مرة في الدوري الإسباني مع فريقه الجديد في 8 يناير 2011، حيث لعب 57 دقيقة في مباراة التعادل 1–1 على أرضه ضد أتليتيك بلباو .

في 7 مايو، ساهم إنزو ماريسكا بهدف واحد في فوز الفريق بنتيجة 3–0 على أتلتيكو مدريد.

ظهر إنزو ماريسكا في 19 مباراة في موسم 2011–12 حيث أنهى فريقه المركز الرابع وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

في 2 يوليو 2012، عندما كان عقده على وشك الانتهاء، وقع ماريسكا على عقد جديد لمدة عام واحد مع ملقا، ولكن في 30 أغسطس، عاد إلى بلاده بعد سبع سنوات، وانضم إلى سامبدوريا مجانًا.

وانضم إنزو ماريسكا بعدها إلى متصدري دوري الدرجة الثانية الإيطالي باليرمو، الذين كانوا في حاجة إلى صانع ألعاب . وبقي في النادي حتى عام 2016.

وفي يوم عيد ميلاده السابع والثلاثين، أعلن إنزو ماريسكا اعتزاله عبر حسابه الشخصي على إنستغرام، بعد مسيرة كروية امتدت لما يقرب من عشرين عامًا.

مسيرة إنزو ماريسكا التدريبية

في 1 يونيو 2017، تم الكشف عن اسم إنزو ماريسكا كجزء من الطاقم الفني لنادي الدرجة الثانية أسكولي للموسم القادم، وبما أنه لم يكن لديه رخصات التدريب المطلوبة بحلول وقت التعيين، فقد تم تعيينه رسميًا كمساعد للمدرب الجديد فولفيو فيورين، الذي كان سابقًا مديرًا للشباب وكشافًا لميلان.

في أغسطس 2020، تم تعيينه من قبل مانشستر سيتي كمدير لفريق تطوير المواهب.

بعد فوزه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي، في 27 مايو 2021، تم تعيينه كمدرب رئيسي جديد لنادي بارما، الذي لعب في دوري الدرجة الثانية في موسم 2021–22. على الرغم من أن الفريق يضم نجومًا عالميين سابقين مثل جيانلويجي بوفون وفرانكو فاسكيز، إلا أن ماريسكا فشل في قيادة بارما إلى الصعود، وتم طرده في النهاية في 23 نوفمبر 2021.

في يونيو 2022، عاد إلى مانشستر سيتي كأحد المديرين المساعدين لبيب غوارديولا، ليحل محل خوانما ليلو، الذي أصبح مديرًا فنيًا لنادي السد القطري.

في 16 يونيو 2023، تم تعيين إنزو ماريسكا مدربًا لنادي ليستر سيتي، بعد أن وقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات مع النادي الإنجليزي الذي هبط وقتها للـ”شامبيونشيب”.

وكانت أول مباراة خاضها إنزو كمدرب لليستر في 6 أغسطس 2023 ضد كوفنتري سيتي، وانتهت بفوز ليستر 2-1.

بدأ إنزو ماريسكا الموسم بسجل مثالي بأربعة انتصارات من أربع مباريات في الدوري، مما أدى إلى اختيار ماريسكا مدرب الشهر عن أغسطس.

في أكتوبر، فاز إنزو ماريسكا بالجائزة للمرة الثانية، بعد أن قاد ليستر إلى رقم قياسي آخر، حيث حقق ستة انتصارات و 15 هدفًا في ست مباريات.

وفي ديسمبر، فاز بالجائزة للمرة الثالثة، بعد أن قاد ليستر لإنهاء العام في صدارة الدوري، محققًا ستة انتصارات و18 هدفًا من سبع مباريات.

وضمن ليستر الصعود مرة أخرى إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في 26 أبريل 2024، ليصبح بطل “شامبيونشيب” في 29 أبريل بعد الفوز 3–0 خارج أرضه على بريستون نورث إند.

حصل إنزو ماريسكا على جائزة أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز لشهر أبريل، وهو الرابع له في الموسم، لجمعه 15 نقطة في سبع مباريات.