من هو اللاعب الصاعد جوبي بيلينغهام؟

يستعد النجم الإنجليزي الصاعد جوبي بيلينغهام لمرحلة جديدة في مسيرته الكروية بعدما سرت أنباء عن رغبة كريستال بالاس، الناشط في البريميرليغ، في التعاقد معه في الموسم الحالي من الانتقالات، فمن هو جوبي بيلينغهام؟ وكيف كانت بدايته في الملاعب؟

حياة جوبي بيلينغهام الشخصية

جوبي بيلينغهام (جوبي صموئيل باتريك بيلينغهام) هو لاعب كرة قدم إنجليزي محترف، من مواليد 23 سبتمبر 2005، وولد في ستوربريدج في إنجلترا، يلعب لنادي برمنغهام سيتي، ومثل منتخب إنجلترا تحت 17 وتحت 18 عام، وهو شقيق نجم المنتخب الإنجليزي المتألق ولاعب ريال مدريد، جود بيلينغهام.

يبلغ طول جوبي بيلينغهام 1.91 مترًا، ويشغل مركز خط الوسط.

بداية جوبي بيلينغهام

بدأ جوبي بيلينغهام مسيرته المهنية في أكاديمية برمنغهام سيتي، وظهر لأول مرة مع الفريق عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا، وشارك في 24 مباراة في الدوري قبل الانضمام إلى نادي سندرلاند المنافس في “شامبيونشيب” في عام 2023.

ومثل جوبي بيلينغهام إنجلترا في جميع مستويات الفئات العمرية حتى أقل من 19 عامًا.

مسيرة جوبي بيلينغهام

في سن 15 عامًا و321 يومًا، تم اختيار جوبي بيلينغهام على مقاعد البدلاء في مباراة الدور الأول لبرمنغهام 2021–22 كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على أرضه أمام كولشيستر يونايتد من الدوري الأول.

وظل جوبي بيلينغهام علم الدكة كذاك في الجولة الثانية من نفس المسابقة، ولو طهر لأول مرة في أي من المباراتين، قبل أسابيع قليلة من عيد ميلاده السادس عشر، لكان قد أصبح أصغر لاعب في الفريق الأول على الإطلاق، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله شقيقه، جود، في الجولة الأولى قبل عامين.

في وقت لاحق من ذلك العام، ربطت الشائعات بين جود بيلينغهام وعودته إلى إنجلترا، ربطت شائعات مضادة نادي جود، بوروسيا دورتموند حينها، باهتمامه بالتعاقد مع جوبي بيلينغهام.

بحلول نهاية العام، كان لدى جوبي بيلينغهام أربعة أهداف من تسع مباريات لفريق برمنغهام تحت 18 عامًا في قسمهم من الدوري الممتاز تحت 18 عامًا، ولعب أربع مرات مع فريق تحت 23 عامًا في الدوري الإنجليزي الممتاز 2 القسم 2.

تم اختيار جوبي بيلينغهام على مقاعد البدلاء في مباراة بطولة EFL ضد كوفنتري سيتي في نوفمبر. وأصر المدير الفني لي بوير على أن المراقبين لا ينبغي أن يحكموا عليه من خلال إنجازات شقيقه، مشيرًا إلى أنه “التالي في الأولوية” بسبب عدد الإصابات بين لاعبي خط وسط النادي.

وبقي جوبي بيلينغهام مرة أخرى غير مستخدم. ظهر لأول مرة كبديل في الشوط الثاني في مباراة الدور الثالث لكأس الاتحاد الإنجليزي 2021–22 في برمنغهام على أرضه أمام نادي الدوري الأول بليموث أرجيل، ليحل محل اللاعب البالغ من العمر 17 عامًا جوردان جيمس بعد 70 دقيقة وكانت النتيجة سلبية. وتقليص عدد برمنغهام إلى عشرة لاعبين بعد طرد واحد.

بعمر 16 عامًا و107 أيام، أصبح جوبي بيلينغهام ثاني أصغر لاعب يظهر لأول مرة في برمنغهام، وبعد المباراة التي خسرها الفريق 1-0، قال بوير إنه حصل على أول ظهور له من خلال التحسن في أدائه خلال الأسابيع القليلة الماضية من التدريب مع الفريق الأول.

ظهر لأول مرة في الدوري بعد أسبوع كبديل متأخر في التعادل 1-1 أمام بريستون نورث إند.

في يوليو 2022، أكد برمنغهام أن جوبي بيلينغهام سيحصل على عقد مع النادي ووافق على شروط العقد الاحترافي الأول، ليصبح ساري المفعول في عيد ميلاده السابع عشر.

تحت قيادة المدرب جون يوستاس، كان تقديمه لبطولة “شامبيونشيب” تدريجيًا. حيث ظهر كبديل من حين لآخر في أول شهرين من الموسم، وتم استخدامه بانتظام من مقاعد البدلاء في أكتوبر، وبدأ أول مباراة له في 11 نوفمبر، حيث لعب الساعة الأولى من الهزيمة 2-1 على أرضه أمام سندرلاند.

وسلط تقييم منتصف الموسم لصحيفة برمنغهام ميل الضوء على الثقة الممنوحة له من أجل “رؤية بعض المواقف المتوترة للغاية في نهاية المباراة”، مع الإشارة إلى أن مباراة سندرلاند “أظهرت أنه لا يزال لديه طريقة للتغلب على هذه المواقف”. فهو يبلغ من العمر 17 عامًا.

أدى شد عضلة المعدة في يناير 2023 إلى إبقاء جوبي بيلينغهام خارج الملاعب لمدة ثلاثة أشهر، وأثناء غيابه، أضاف جوبي بيلينغهام اللياقة البدنية لتتماشى مع طوله المتزايد مع تقدمه في العمر.

على أرضه أمام ستوك سيتي في 10 أبريل، اقترب من الفوز بالمباراة بهدف كان من الممكن أن يكون أول هدف له عندما تم صد تسديدته في الوقت المحتسب بدل الضائع. بعد أيام قليلة، بدأ جوبي بيلينغهام المباراة خارج أرضه أمام ميلوول والتي فاز بها برمنغهام ليضمن مكانته في شامبيونشيب”.

تعززت الشائعات حول احتمال انتقال جوبي بيلينغهام إلى سندرلاند بعد أن حضر نصف نهائي الملحق ضد لوتون تاون، وكان المدير الرياضي للنادي كريستيان سبيكمان، ومدرب الفريق الأول مايك دودز ، ورئيس التدريب ستيوارت إنجليش جميعًا في برمنغهام عندما كان الأخوان بيلينغهام في الأكاديمية، وكان لهم الفضل في لعب دور رئيسي في تطوير كليهما.

في 14 يونيو 2023، انضم جوبي بيلينغهام إلى سندرلاند مقابل رسوم لم يكشف عنها.

ظهر جوبي بيلينغهام لأول مرة مع سندرلاند في 6 أغسطس 2023، حيث بدأ المباراة الافتتاحية للفريق في الموسم ضد إبسويتش تاون .

واختار استخدام اسمه الأول على ظهر قميصه بدلاً من اللقب التقليدي، ريعتقد المدير توني موبراي “أنه بهذا يحاول إنشاء هويته الخاصة. إنه لا يريد أن يعيش على حساب اسم أخيه؛ إنه يريد أن يكون لاعب كرة القدم كما هو وأن يُظهر للناس ما يمكنه فعله”.

في 19 أغسطس، سجل جوبي بيلينغهام أول هدفين احترافيين له في فوز سندرلاند 2–1 على روثرهام يونايتد.

في 11 نوفمبر، سجل جوبي بيلينغهام الهدف الافتتاحي لفوز سندرلاند 3-1 على ناديه السابق برمنغهام سيتي.