من هو المدرب فينسنت كومباني؟

فاجأ بايرن ميونخ جماهيره ومتابعي كرة القدم بتعيينه المدرب البلجيكي فينسنت كومباني على رأس الإدارة الفنية للفريق خلفًا للألماني توماس توخيل، فمن هو فينسنت كومباني، وكيف كانت مسيرته في الملاعب كلاعب وكمدرب؟

حياة فينسنت كومباني الشخصية

فينسنت جان مبوي كومباني مدرب ولاعب كرة قدم بلجيكي سابق من أصل كونغولي ديمقراطي، من مواليد 10 أبريل عام 1986 في مدينة بوكسل البلجيكية، ويبلغ طوله 1.93 مترًا، وكان ينشط في مركز قلب الدفاع ومركز الوسط المتأخر.

مسيرة فينسنت كومباني كلاعب

بدأ كومباني مسيرته الاحترافية كلاعب في فريق نادي آندرلخت البلجيكي موسم 2003-2004 وشارك مع الفريق في دوري أبطال أوروبا وقدم أداءً جيدًا للغاية، قبل أن ينتقل إلى بوندسليغا (الدوري الألماني) رفقة نادي هامبورغ الرياضي في 2006 لكن كثرة الإصابات وتواليها جعلته يشارك فقط في 39 مباراة خلال مسيرته مع الفريق.

وفي الواقع، لعب فينسنت كومباني خلال مسيرته الاحترافية مع 3 أندية في ثمانية عشر موسمًا وسجل خلالها 25 هدفًا ضمن 382 مباراة، ولم يفز بأي موسم بالكأس وفاز في ستة مواسم بألقاب الدوري.

وعقب مسيرته المضطربة مع هامبورغ، انتقل فينسنت كومباني إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في موسم 2008–09 ليلعب معه أحد عشر موسمًا، مشاركًا في 265 مباراة سجل خلالها 18 هدفًا.

على المستوى الدولي، لعب فينسنت كومباني في جميع فئات المنتخب البلجيكي بداية من تحت 17 عامًا وتحت 18 عامًا وكذلك تحت 21 عامًا، كما شارك مع منتخب بلجيكا لكرة القدم في أولمبياد بكين

دائمًا ما يشارك فينسنت كومباني مع المنتخب البلجيكي كلاعب قلب دفاع بينما يشارك غالبًا على مستوى الأندية في مركز المدافع أو وسط الملعب وذلك منذ انضمامه لهامبورج في أغسطس 2008 مقابل 6 ملايين إسترليني، فقد كان يشارك دائمًا مع نادي هامبورغ الرياضي كلاعب وسط ملعب.

مسيرة فينسنت كومباني كمدرب

في 17 أغسطس 2020، أُعلن أن فينسنت كومباني سيكون المدير الفني لأندرلخت للمواسم الأربعة المقبلة، بعد اعتزاله كرة القدم الاحترافية في نفس اليوم.

ظهر لأول مرة بعد ستة أيام في التعادل 1-1 على أرضه مع نادي موسكرون، وحقق هدف التعادل في الوقت الإضافي.

في كأس بلجيكا، وصل الفريق إلى الدور نصف النهائي قبل أن يخسر 2-1 أمام جينك في مارس.

أنهى فينسنت كومباني موسم الدوري بالتأهل للمباريات الفاصلة، حيث احتلوا المركز الرابع وتأهلوا إلى دوري المؤتمرات الأوروبي .

في أغسطس 2021، تم إقصاء فريق فينسنت كومباني من تصفيات دوري المؤتمرات بنتيجة 5–4 في مجموع المباراتين على يد نادي فيتيس الهولندي .

أدى الفريق جولة واحدة في الكأس بشكل أفضل من ذي قبل، حيث خسر المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام جينت في 18 أبريل، وحصل على المركز الثالث في الدوري.

بعدها انتقل فينسنت كومباني لتدريب نادي بيرنلي وقاده للصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ)، بعد موسم استثنائي عام 2023.

ومرّ كومباني بمرحلة سيئة مع نادي بيرنلي هذا الموسم 2024/2023، إذ وقع الفريق في المركز التاسع عشر على سلم ترتيب البريميرليغ برصيد 24 نقطة، بعد الفوز في 5 مباريات فقط مقابل تلقي 24 هزيمة والتعادل في 9 مباريات، ليودع دوري الأضواء ويهبط لمصاف الدرجة الأولى “شامبيونشيب”.

تعيين فينسنت كومباني كمدرب لبايرن ميونخ

أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني، في التاسع والعشرين من شهر مايو 2024، تعيين فينسنت كومباني مديرًا فنيًا للفريق، خلفًا للمدرب توماس توخيل الذي تقرر رحيله مع نهاية منافسات موسم 2024/2023.

وفي بيان عبر موقعه الرسمي، كشف فريق “البافاري” عن تكليف المدرب البلجيكي بالمهام الفنية، على أن يمتد عقده مع النادي حتّى 30 يونيو/ حزيران عام 2027.

وقال كريستوف فرويند، المدير الرياضي لنادي بايرن ميونخ: “كومباني هو نوع المدرب الذي يتناسب بشكل جيد مع فلسفة وهوية النادي في اللعب، فريقه يريد الكرة، ويريد أن يلعب كرة قدم مهيمنة وعالية الكثافة، إنه شاب، مدرب طموح يتمتع بخبرة دولية كبيرة، فهو يضع إصبعه على نبض اللاعبين عندما يتعلق الأمر باللاعبين، ويعرف بالضبط ما يجب أن يحدث على أرض الملعب”.

فيما قال فينسنت كومباني: “أتطلع إلى التحدي الذي يواجهه بايرن ميونخ، إنه لشرف عظيم أن أتمكن من العمل في هذا النادي، بايرن مؤسسة في كرة القدم الدولية، كمدرب، عليك أن تدافع عن شخصيتك، أحب امتلاك الكرة والإبداع، ولكن علينا أيضاً أن نتحلى بالعدوانية والشجاعة على أرض الملعب”.

أسلوب فينسنت كومباني في التدريب

كتب أدريان كلارك من الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز وتوم هاريس من ذا أثليتيك في عام 2023 أن فينسنت كومباني كان لديه أسلوب كرة قدم يعتمد على التمرير والاستحواذ مشابه لأسلوب مدربه السابق في مانشستر سيتي المدير الفني بيب غوارديولا ، ويختلف كثيرًا عن كرة القدم المباشرة والبدنية السابقة كحال أسلوب مدرب بيرنلي السابق شون دايش.