أكثر اللاعبين مراوغة في أوروبا 2023 / 2024

يمكن القول إن المراوغة التي يتم تنفيذها بشكل مثالي هي المشهد الأكثر إثارة في لعبة كرة القدم، ويمتلك بعض لاعبي الكرة الموهوبين القدرة على جعل الخصوم في مواقف لا يحسدون عليها، نستعرض فيما يلي قائمة أكثر اللاعبين مراوغة في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى الموسم المنصرم 2023 / 2024.

قائمة أكثر اللاعبين مراوغة في أوروبا 2023 / 2024

10. تشافي سيمونز – 84 مراوغة
كان من دواعي سرور سيمونز أن يلعب على سبيل الإعارة في آر بي لايبزيغ هذا الموسم.

ويمتلك باريس سان جيرمان نجمًا على الطريق الصحيح، ولكن وفقًا للتقارير، فقد يتطلع الفريق الفرنسي إلى بيع  سيمونز، المعار، هذا الصيف.

9. نيكو ويليامز – 86 مراوغة
الأخ الأصغر لبطل أتلتيك بلباو إينياكي ويليامز، لن يفتجئنا انتقال نيكو الشاب وتوقيعه لنادٍ أوروبي كبير هذا الصيف.

يعد الجناح أحد أكثر المواهب الشابة إثارة في الدوري الإسباني، لقد لعب دورًا رئيسيًا في فوز نادي أتلتيك بلباو بكأس الملك هذا الموسم، ويبدو أنه يمثل رهانًا قويًا للمشاركة أساسيًا مع إسبانيا في بطولة أوروبا “يورو 2024″، ومن المتوقع أن يكوّن مع نجم برشلونة الرائع لامين يامال ثنائيًا قويًا في خط هجوم “لا روخا”.

8. إيدون زيغروفا – 86 مراوغة
يتمتع ليل بسمعة ممتازة عندما يتعلق الأمر بتطوير الأجنحة الموهوبين تقنيًا، ويبدو أن زيغروفا هو أحدث نجوم الفريق.

بعد وصوله من بازل في كانون الثاني/يناير 2022، تطور اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا بشكل مذهل، ليكون ملك المراوغات في موسم الدوري الفرنسي “ليغ 1”.

7. جيريمي دوكو – 87 مراوغة
بالنظر إلى أن دوكو شارك أساسيًا في 18 مباراة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فمن المثير للإعجاب في حد ذاته أن يتمكن من دخول هذه القائمة.

قد تكون هناك علامات استفهام حول حصيلته النهائية التي قدمها في الموسم، لكن جناح مانشستر سيتي كان بمثابة كابوس بالنسبة لأظهرة الخصوم.

وأكمل دوكو مراوغة ناجحة كل 18.3 دقيقة في الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليغ”، وهو معدل يتفوق فيه على أي لاعب في هذه القائمة.

6. جمال موسيالا – 87 مراوغة
عانى بايرن ميونخ من موسم سيئ، أنهاه في المركز الثالث بالدوري الألماني “بوندسليغا”، لكن موسيالا استمتع بأفضل موسم له حتى الآن.

ومع اقتراب بطولة أمم أوروبا 2024، وبهذا النوع من الأداء، تراهن ألمانيا على موسيالا للفوز بالبطولة على أرضها هذا الصيف.

5. ليروي ساني – 93 مراوغة
لن يتفاجأ أولئك الذين شاهدوا اللاعب الألماني الدولي بانتظام مع مانشستر سيتي برؤيته يتألق مع بايرن ميونخ.

بعد أن شهدنا توقف مسيرته بسبب إصابة خطيرة، أمضينا السنوات القليلة الماضية في انتظار أن يصبح ساني اللاعب العالمي الذي بزغ نجمه في مانشستر سيتي.

الآن وقت الانتظار قد يكون أزف، حيث عمل ساني تحت قيادة توماس توخيل وبتعاون مع هاري كين، ونثر سحره في المراوغات بالدوري الألماني.

4. خفيتشا كفاراتسخيليا – 99 مراوغة
لقد وقعنا في حب الجناح الجورجي الموسم الماضي بعد أدواره التي قادت نابولي إلى لقب الدوري الإيطالي الأول منذ عام 1990.

كانت حملة الفريق الصقلي للاحتفاظ بلقبه مخيبة للآمال، لكن “كفارادونا” ما يزال أحد أكثر المهاجمين إمتاعًا في الدوري الإيطالي.

يعد كفاراتسخيليا واحدًا من أفضل اللاعبين عندما يتعلق الأمر بالمراوغة، حيث بلغ متوسط مراوغاته 2.9 مراوغة ناجحة لكل مباراة خلال موسم 2023 / 2024.

3. ماتياس سولي – 101 مراوغة
مشجعو يوفنتوس راقبوا عن كثب سولي، الذي قدم أداءا ممتازًا خلال إعارته مع فروزينوني.

تمت إعارة اللاعب البالغ من العمر 21 عامًا لاكتساب بعض الخبرة الحيوية مع الفريق الأول، وتفجرت موهبته في محيطه الجديد.

سجل 10 أهداف هذا الموسم، وكان أحد أفضل المراوغين في أوروبا، ومن المؤسف أن يغيب عن تشكيلة الأرجنتين في بطولة كوبا أمريكا 2024.

2. سافيو – 104 مراوغة
كان جيرونا بمثابة المفاجأة في موسم 2023 / 2024، ورغم أن “تحديه المفاجئ” الذي خاضه على لقب الدوري الإسباني “لا ليغا” قد تراجع في النصف الأخير من الموسم، إلا أن لاعبيه في نهاية المطاف تفوقوا على الكثير من كبار البطولة، ليضمنوا المركز الثالث والتأهل لدوري أبطال أوروبا.

ويرجع نجاحهم إلى حد كبير إلى لاعبين مثل سافيو، الذي قدم أرقامًا مميزة، حيث سجل الجناح البرازيلي تسعة أهداف وقدم تسع تمريرات حاسمة، وأكمل مراوغات أكثر من عدة نجوم، مثل مواطنيه فينيسيوس جونيور ورودريغو.

بقي أن نقول إنه ليس من المستغرب أن نرى مانشستر سيتي قد وقع معه بالفعل للموسم المقبل، ليكون أول صفقات “السماوي” الصيفية.

1. محمد قدوس – 124 مراوغة
لقد كان قدوس بمثابة اكتشاف منذ انضمامه إلى وست هام قادمًا من أياكس الصيف الماضي، حيث قدم لحظات منتظمة من المهارة المذهلة وأضاف بعدًا آخر لهجوم كتيبة ديفيد مويز.

إذا استمر اللاعب الغاني الدولي في إثارة الإعجاب، فإننا نتوقع أن يتخذ أحد عمالقة الدوري الإنجليزي الممتاز خطوة للتعاقد مع المهاجم في المستقبل القريب.