هولنديو ليفربول يتطلعون إلى وصول آرني سلوت

يتطلع اللاعبون الهولنديون في تشكيل ليفربول، إلى وصول مواطنهم آرني سلوت لقلعة “أنفيلد”، لتدريب الفريق الموسم المقبل، مع التزام القائد فيرجيل فان دايك بالبقاء في صفوف النادي الأحمر.

آرني سلوت يتلقى الدعم من فان دايك

وقال فان دايك، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء “رويترز”، إنه تحدث بالفعل مع آرني سلوت، وأنه ينتظر بفارغ الصبر الموسم المقبل للعمل تحت قيادة مدرب فينوورد السابق، الذي سيتولى المسؤولية خلفًا ليورغن كلوب.
وأضاف فان دايك، أثناء وجوده في معسكر هولندا استعدادًا لبطولة أوروبا الشهر المقبل: “ما يزال أمامي عام واحد في عقدي، أنا قائد الفريق، وقد أوضحت أنني سأكون موجودًا مع المدرب الجديد ومتحمس للموسم المقبل، من الواضح أنه سيكون هناك الكثير من التغييرات، ولكنني واثق من أننا سنحقق نجاحًا كبيرًا.

وقال فان دايك للتلفزيون الهولندي: “لقد هنأت آرني سلوت بالطبع، وأنا سعيد حقًا من أجله ومن أجل عائلته، لقد تحدثنا عن الفريق والمستقبل، لكن تركيزي الآن ينصب بالكامل مع المنتخب الوطني”.

آرني سلوت يلقى الإشادة من خرافنبرخ

وقال الهولندي رايان خرافنبرخ إن آرني سلوت أثبت قدراته مع فينوورد، وقاده للفوز بلقب الدوري الهولندي الموسم الماضي والكأس هذا الموسم.
وقال لاعب الوسط (22 عامًأ)، الذي انضم إلى ليفربول قادمًا من بايرن ميونخ في آب/أغسطس الماضي: “أعتقد أن آرني سلوت سيكون مفيدًا لمسيرتي، إنه مدرب يريد تقديم كرة قدم جيدة”.
وأعلن ليفربول التعاقد مع آرني سلوت الأسبوع الماضي، بعد رحيل كلوب عقب 9 سنوات مع النادي الإنجليزي.

آرني سلوت يبرر موقفه لجماهير فينورد

وجه آرني سلوت، مدرب فينورد روتردام السابق، رسالةً إلى جمهور الفريق الهولندي، يوم 20.05.2024، جاء فيها، أنه من المستحيل رفض عرض أحد أكبر الأندية في العالم، بعد تأكيد تعيينه خلفًا ليورغن كلوب في ليفربول، أمس الاثنين.

وفي رسالة وداع بعثها لمشجعي فينورد على موقع النادي الرسمي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”، قال آرني سلوت: “من المؤكد أنه ليس قرارًا سهلًا أن تغلق الباب خلفك في ناد عشت فيه الكثير من اللحظات الرائعة، وعملت بنجاح مع العديد من الأشخاص الرائعين”.

وأضاف: “كرياضي، من الصعب تجاهل فرصة أن تصبح مديرًا فنيًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، بأحد أكبر الأندية في العالم، أنا ممتن لفينورد لاستعدادهم للتعاون في هذه الصفقة”.

وتولى آرني سلوت تدريب فينورد عام 2021، وفي موسمه الثاني قاد الفريق لنهائي النسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، قبل أن يتوج معه في الموسم الماضي بلقب الدوري الهولندي لأول مرة منذ ست سنوات.

كواليس التعاقد مع المدرب آرني سلوت

وجد ليفربول ضالته في آرني سلوت، البالغ عمره 45 عامًا، ليتولى مسؤولية الفريق بدءا من الموسم المقبل، وساهمت رغبة المدرب الهولندي في الرحيل للنادي الإنجليزي في تسهيل الأمور.

واتسمت الإجراءات التي اتخذتها إدارة ليفربول بالسرية في الأسابيع الأولى من المفاوضات مع سلوت، قبل أن يعلن المدرب أن النادي الأحمر سيكون وجهته المقبلة في مؤتمره الصحفي الأخير مع فينورد، يوم 17.05.2024.

وذكرت تقارير إخبارية أن ليفربول دفع تعويضًا بقيمة 9.4 مليون جنيه إسترليني (12 مليون دولار) لفينورد للحصول على خدمات آرني سلوت.

وكان ليفربول حريصًا على التحرك سريعًا لتعيين خليفة كلوب، خاصةً مع سعي العديد من الأندية الأوروبية الكبرى للتعاقد مع مدربين جدد هذا الصيف.

ورأى مسؤولو ليفربول أن آرني سلوت بإمكانه إخراج أفضل ما لدى اللاعبين، في ظل امتلاكه هوية كروية واضحة، مع الاعتماد أيضًا على الأسلوب الشمولي، والنهج الجماعي الذي يتناسب مع روح النادي العريق، بحسب ما عرضت وكالة “د ب أ”.

كلوب يهتف باسم آرني سلوت

في وداعية ليفربول لمدربه يورغن كلوب، بعد 8 سنوات ونصف، وسط أجواء عاطفية، عقب الفوز على وولفرهامبتون (2 – 0)، يوم 19.05.2024، في ختام الدوري الإنجليزي الممتاز، نطرق إلى خليفته آرني سلوت، وقال الألماني، من بين ما قاله، لجماهير الريدز، خلال كلمة الوداع: “لا أعتبر رحيلي نهاية، بل مجرد بداية، لأنني رأيت اليوم فريق عامرًا بالمهارات والمواهب الشابة ومبدع، ويتسم بالرغبة القوية.. أحظى باهتمام مبالغ فيه، على مدار الأسابيع الأخيرة، وهذا أمر غير مريح حقًا.. لقد رأيت البعض يبكي، وهو ما سيحدث لي الليلة، لأنني سأفتقد الناس.. لكن التغيير جيد ومطلوب”.

وهتف كلوب مع الجماهير باسم خليفته آرني سلوت، المدير الفني الجديد للفريق، الذي سيتولى المهمة في الصيف المقبل، مضيفًا: “ستبذل قصارى جهدك، والكل يرحب بك، مثلما رحبوا بوصولي”.

حقائق أساسية عن المدرب آرني سلوت

عرضت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب” خمس حقائق عن آرني سلوت، كما يلي:

  • تمريرة آرني سلوت: انضم سلوت إلى فريق بيك تسفوله كمهاجم بعمر 17 عامًا، وكان معروفًا بأسلوبه الفني أكثر من ركضه. وقال مدربه السابق يان إيفرسه، لإذاعة “نوس” العامة: “اعتقَد الكثير من الناس أن سلوت كان كسولًا وباردًا، لكن هذا لم يكن صحيحًا”. كلمتا “حريري وراقي” غالبًا ما تُستخدمان لوصف أسلوب لعبه، وما يزال فريق بيك تسفوله يستخدم “تمريرة آرني سلوت”، بحسب زميله السابق برام فان بولن. وتمريرة آرني سلوت عبارة عن لمسة من المهاجم وظهره إلى المرمى مما يؤدي إلى تشتيت الدفاع وتحرير الجناح للركض بالكرة.
  • خطاب غرفة الملابس من آرني سلوت: عندما أصبح اسم سلوت مرتبطًا بمنصب في “أنفيلد”، شارك مشجعو ليفربول الذين بحثوا عن مفاتيح أسلوب مدربهم المستقبلي، على نطاق واسع حديثه إلى لاعبي الفريق بعد فوز تاريخي على أياكس أمستردام في عقر دار الأخير. وقال آرني سلوت حينها: “السبب وراء وصولنا إلى ما نحن فيه اليوم هو أنكم تعملون بجهد كل يوم، وهذا هو السبب وراء قدرتكم على الفوز على هذا الفريق في ملعبه، دون تواجد جماهيرنا هنا”، وأضاف سلوت، وسط هتافات لاعبي الفريق: “لكنه مجرد فوز. إنه فوز كبير، لكن لدينا هدف أكبر هذا الموسم من الفوز للمرة الأولى منذ 17 عامًا في أمستردام”.
  • اهتمام توتنهام بتعيين آرني سلوت: لم يكن ليفربول أول نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز يُظهر اهتمامًا بسلوت. كان مرتبطًا بشكل كبير بتوتنهام خلال بحثهم عن خليفة للإيطالي أنتونيو كونتي في أيار/مايو 2023، وبينما كان توتنهام على وشك إبرام الصفقة، انسحب سلوت فجأةً، ووقّع عقدًا جديدًا بدلًا من ذلك مع فينورد روتردام. وقال الهولندي في ذلك الوقت: “العامل الحاسم (لاستمراره) كان اللعب في دوري أبطال أوروبا.. أنا أقضي وقتًا ممتعًا وبإمكاني البناء على الموسمين الماضيين”.
  • غوارديولا قدوة آرني سلوت: أطلقت الصحافة البريطانية سلفًا على سلوت لقب “غوارديولا الهولندي” بسبب أسلوب الهجوم عالي الضغط الذي يحبه مشجعو فينورد. وفي العديد من المقابلات الصحفية، أشار إلى غوارديولا باعتباره قدوة له. وقال سلوت لصحيفة “ألخيمين داخبلاد” العام الماضي: “يبدو اللاعبون دائمًا في حالة جيدة جدًا تحت قيادته، ويبدو نفس اللاعبين أسوأ مع المدربين قبله وبعده”.
  • قسوة آرني سلوت: كمدرب، يُعرف سلوت بأخلاقيات العمل القاسية، حيث يقود سيارته إلى معسكر فينورد قبل الفجر، ويشاهد كل حصة تدريبية، ويدرس بهوس شديد الخصوم المستقبليين. وقال سلوت لصحيفة “ألخمين داخبلاد”: “أقول لفينورد: عليكم التأكد من أنكم تخلقون أربعة أضعاف الفرص التي يخلقها خصمكم وأن تعملوا بجهد مضاعف”، وأضاف: “في جميع المباريات التي فزنا بها هذا الموسم، نرى في البيانات أننا ركضنا أكثر بنسبة 20 أو 30% من المنافس.. المباريات التي لم نفز بها: فقط ثلاثة أو ستة بالمائة أكثر.. كل تدريب وكل اجتماع يجب أن يكون دقيقًا”.

من هو المدرب الهولندي آرني سلوت؟

ولد آرني سلوت في مدينة بيرجينهايم في هولندا عام 1978 (45 عامًا) ويبلغ طوله 184 سم، وهو المدرب الحالي لفريق ليفربول الإنجليزي العريق، هو متزوج، وزوجته تدعى ميريام ولديه طفلان.

بداية آرني سلوت كلاعب

بدأ آرني سلوت مسيرته الكروية في فريق الهواة بيرجينهايم في هولندا، وهو المكان الذي ولد فيه، وانتقل بعد ذلك إلى إف سي زفوله، حيث انضم إلى الفريق الأول عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا فقط في عام 1995.

بدأ آرني سلوت مسيرته الاحترافية وهو يعاني من الإصابات وقلة وقت اللعب تحت إدارة المدرب جان إيفرس، لكنه أصبح في النهاية لاعبًا هامًا ومؤثرًا.

وشغل آرني سلوت في مسيرته بالملاعب مركز خط الوسط المهاجم رفقة فريق زفوله، وفي عام 2002، فاز إف سي زفوله بلقب دوري الدرجة الأولى في هولندا، ليعود إلى الدوري الهولندي بدرجته الممتازة بعد غياب دام 13 عامًا.

ثم انتقل آرني سلوت إلى نادي بريدا في نفس العام (2002)، وعمل تحت إدارة المدرب هينك تن كيت، واحتل بريدا المركز الرابع في الدوري الهولندي في الموسم الأول لآرني، وهو أفضل إنجاز للفريق في الدوري منذ عام 1956.

وخاض سلوت مبارياته الأولى في المسابقات الأوروبية، وذلك في الجولة الأولى من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي عام 2003، حيث خسر بريدا 5–0 و 0–1 أمام نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

ثم انضم آرني سلوت إلى سبارتا روتردام في صيف عام 2007 قبل أن يعود إلى إف سي زفوله في عام 2009 على سبيل الإعارة في البداية وبصفقة دائمة في عام 2010.

ولعب آرني سلوت موسمه الأخير قبل الاعتزال رفقة زفوله، عندما قاد الفريق للقب الدرجة الثانية في عام 2012.

وعانى آرني سلوت خلاله مسيرته كلاعب من ضعف لياقته البدنية، لكنه وبحسب زملائه، حقق سلوت أقصى مستوياته خلال مسيرته الكروية بفضل تمريراته ورؤيته للملعب.

الأندية التي دربها آرني سلوت

كذلك بحسب زملائه، تصرف آرني سلوت كمدرب في زفوله خلال سنواته الأخيرة كلاعب، وبعد تقاعده من اللعب في عام 2013، انتقل إلى العمل مع طاقم النادي، حيث شغل منصب مدرب فريق الشباب لمدة عام، قبل أن يتم تعيينه كمدرب مساعد لهينك دي يونغ في فريق كامبور.

وعقب مغادرة دي يونغ للنادي في عام 2016، ظل آرني سلوت مساعدًا للمدرب لكن تحت إدارة مارسيل كيزر وروب ماس.

وعانى الفريق حينها حيث هبط إلى الدرجة الأولى بعد أن احتل المركز الأخير في الدوري الهولندي في عام 2016.

وفي 15 تشرين الأول/أكتوبر 2016، أصبح آرني سلوت مدربًا مؤقتًا رفقة المدرب سيبكي هولشوف، وفي 5 كانون الثاني/يناير 2017، أعلن النادي أن سلوت وهولشوف سيظلان مدربين دائمين لبقية الموسم بعد “نتائج ممتازة” و“طريقة عمل ممتعة“.

ساعد آرني سلوت وهولشوف الفريق على الصعود من المركز الرابع عشر إلى المركز الثالث في المسابقة، وخسر فرصة الصعود إلى الدوري الهولندي بعد خسارته في التصفيات النهائية للصعود.

وفي كأس هولندا، وصل كامبور إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخ النادي، بعد أن أطاح بأياكس صاحب الرقم القياسي.

انتقل آرني سلوت ليعمل كمساعد لجون فان دن بروم في فريق آي زد ألكمار. ووصف حينها بأنه “ذو خبرة ومجتهد ومبتكر وطموح“.

احتل ألكمار المركزين الثالث والرابع في الدوري الهولندي عامي 2018 و2019 وخسر نهائي كأس هولندا 2018 أمام فينورد.

وفي 10 كانون الأول/ديسمبر 2018، أُعلن أن آرني سلوت سيخلف فان دن بروم كمدرب رئيسي لموسم 2019–20، وأصبح سلوت أول مدرب يحصد 19 نقطة في أول ثماني مباريات له في الدوري الهولندي على ملعب ألكمار.

وفي موسمه الأول، وصل ألكمار إلى دور الـ32 من مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ“، وفي نفس الموسم، تم إلغاء الدوري الهولندي بسبب جائحة “كوفيد–19” حيث كان الفريق يحتل المركز الثاني خلف أياكس بفارق الأهداف.

وفي الموسم التالي، خرج ألكمار من البطولة على يد دينامو كييف في الجولة التأهيلية الثالثة لدوري أبطال أوروبا.

وفي مرحلة المجموعات بالدوري الأوروبي، فاز ألكمار على نابولي 0–1، وهو ما وصفه آرني سلوت بأنه “فوز تاريخي لمعايير ألكمار“.

وفي 5 كانون الأول/ديسمبر 2020، أُقيل سلوت من منصب ممدير فني لفريق ألكمار بسبب “عدم تركيزه مع الفريق“، بعد أن تفاوض مؤخرًا على صفقة للانتقال إلى فينورد.

في 15 كانون الأول/ديسمبر 2020، أعلن فينورد أن النادي قد توصل إلى اتفاق مع آرني سلوت ليصبح المدرب الجديد للنادي منذ بداية موسم 2021–22. ووقع سلوت لمدة عامين، مع وجود خيار لفينورد لتمديد عقده لعام ثالث.

خلف آرني سلوت المدرب المخضرم ديك أدفوكات، الذي قاد الفريق إلى احتلال المركز الخامس في الدوري الهولندي والتأهل إلى تصفيات دوري المؤتمر الأوروبي.

وعهد إلى سلوت بناء فريق جديد بأسلوب لعب مميز، وخلال موسم سلوت الأول، وصل فينورد إلى دور الـ16 في دوري المؤتمر لأول مرة منذ عشرين عامًا، متقدمًا على سلافيا براغ، يونيون برلين ومكابي حيفا في مرحلة المجموعات من المسابقة.

وفي شباط/فبراير 2022، فعّل فينورد خيار كتمديد عقد سلوت حتى عام 2024.

وفي مرحلة خروج المغلوب من دوري المؤتمر الأوروبي، أطاح فينورد ببارتيزان وسلافيا براغ ومرسيليا ووصل إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي الأول في المسابقة المستحدثة، لكن فينورد خسر المباراة النهائية 1–0 أمام روما في مدينة تيرانا وحصل في ذات الموسم على المركز الثالث في الدوري الهولندي، وحصد آرني سلوت جائزة أفضل مدرب في الدوري الهولندي لهذا العام.