مسيرة منتخب مصر وعدد ألقابه حتى الآن

نستعرض فيما يلي جميع المعلومات الأساسية حول منتخب مصر لكرة القدم ومسيرته حتى الآن، والألقاب التي حققها “الفراعنة” على مدار التاريخ، وكذلك آخر قائمة معتمدة لمنتخب مصر مع اقتراب مباريات الفترة الدولية في حزيران/يونيو القادم.

نشأة منتخب مصر لكرة القدم

منتخب مصر لكرة القدم المعروف باسم الفراعنة، هو المنتخب الوطني الذي يمثل جمهورية مصر العربية في رياضة كرة القدم، وذلك منذ أن لعب مباراته الأولى في 28 أغسطس 1920 ضد إيطاليا وهزم بنتيجة 2–1، وهو منتخب عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم دوليًا والاتحاد الإفريقي لكرة القدم قارئا، يشرف عليه الاتحاد المصري لكرة القدم الذي تأسس في 3 ديسمبر 1921، بعد استقلال مصر عن المملكة المتحدة في 28 فبراير 1922، وفي الفترة ما بين 1958 و1971، لعب المنتخب المصري تحت لواء الجمهورية العربية المتحدة، وهو الاتحاد السابق بين دولتي مصر وسوريا.

صلاح في قائمة منتخب مصر الأخيرة

أعلن حسام حسن، مدرب منتخب مصر، عن أحدث قائمة لـ”الفراعنة”، لمواجهتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو في حزيران/يونيو المقبل، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

وعرفت القائمة عودة محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، إضافةً لحارسِ مرمى الأهلي محمد الشناوي، فيما خلت من اسم عمر مرموش، جناح آينتراخت فرانكفورت الألماني، بسبب خضوعه لجراحة في الإصبع، مع تواصل غياب اللاعب محمد النني، بسبب قلة مشاركاته مع أرسنال الإنجليزي.

هذا وقاد حسام حسن الفراعنة في مباراتين فقط في بطولة مصر الدولية الودية أمام كلٍ من نيوزيلندا وكرواتيا.

قائمة منتخب مصر

حراس المرمى: محمد الشناوي – مصطفي شوبير – محمد عواد – مهدي سليمان

المدافعون: محمد عبد المنعم – رامي ربيعة – ياسر إبراهيم – أحمد رمضان “بيكهام” – محمد هاني – أكرم توفيق – محمد حمدي – أحمد فتوح

لاعبو الوسط: مروان عطية – حمدي فتحي – أحمد نبيل “كوكا” – إمام عاشور – أحمد سيد زيزو – ناصر ماهر – مصطفى فتحي

المهاجمون: محمد صلاح – محمود حسن “تريزيغيه” – مصطفى محمد – محمد الشامي – أحمد أمين أوفا – محمد شريف.

مباريات منتخب مصر القادمة

يلتقي منتخب مصر نظيريه من بوركينا فاسو وغينيا بيساو في 6 و10 حزيران/يونيو القادمين على التوالي، في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات المجموعة الأولى المؤهلة لكأس العالم 2026.

الجهاز الفني لمنتخب مصر الآن

حسام حسن – المدير الفني

إبراهيم حسن – مدير المنتخب

طارق سليمان – المدرب العام

محمد عبد الواحد – المدرب المساعد

سعفان الصغير – مدرب حراس المرمى

البرازيلي مانويل باريونويفو – مدرب الأحمال

محمود سليم – محلل الأداء

الملعب التاريخي لمنتخب مصر

الملعب التاريخي لمنتخب مصر هو إستاد القاهرة الدولي، رغم أن المباريات تقام أحيانًا على ملعب “برج العرب”، الذي يقع في الإسكندرية.

منتخب مصر هو أنجح فريق في كأس الأمم الأفريقية، حيث فاز بالبطولة سبع مرات، بما في ذلك النسخة الافتتاحية في عام 1957.

وتعتبر مصر أيضًا واحدة من أقوى الفرق في أفريقيا، كونها واحدة من ثلاثة فرق في القارة وصلت إلى أعلى 10 مراتب في تصنيف فيفا العالمي.

على الصعيد الدولي، شارك منتخب مصر حتى الآن في ثلاث نسخ فقط من كأس العالم، 1934 و1990 و2018.

وكان المنتخب المصري أول منتخب خارج الأمريكتين وأوروبا يشارك في كأس العالم.

منتخب مصر صاحب أطول سلسلة دون هزيمة إفريقيًا

تاريخيًا، يمتلك المنتخب المصري أطول سلسلة مباريات بدون هزيمة في أمم إفريقيا وصلت 24 مباراة هذه السلسلة تضعه أول منتخب إفريقي يصل لهذا الرقم، بجانب حصد البطولة 7 مرات و3 مرات متتالية، حتى انتهت بهزيمة أمام منتخب الكاميرون في نهائي كأس أمم إفريقيا 2017.

بدايات منتخب مصر

منتخب مصر في الألعاب الأولمبية الصيفية: تم تشكيل المنتخب الوطني الأول لمصر قبل الألعاب الأولمبية الصيفية 1920، التي عقدت في بلجيكا، ظهر لأول مرة في مدينة غنت في 28 أغسطس 1920، وهزم بنتيجة 2–1 أمام إيطاليا في جولة التصفيات.

منتخب مصر الأول إفريقيًا في كأس العالم: منتخب مصر كان أول منتخب وطني إفريقي يخوض نهائيات كأس العالم، وتعود مشاركته الأولى إلى كأس العالم 1934، التي عقدت في إيطاليا، حيث وصل المصريون بسهولة وفازوا على فلسطين الانتدابية في التصفيات 7–1 ذهابا و4–1 إيابا، وفي أول ظهور لهم في نهائيات كأس العالم، في 27 مايو 1934، هُزم منتخب مصر أمام المجر، صاحبة السمعة الكروية المدوية آنذاك، بنتيجة 4–2، وأصبح المصري عبد الرحمن فوزي صاحب أول ثنائية إفريقية في كأس العالم.

منتخب مصر في خمسينات القرن الماضي

في عام 1957 كان الاتحاد المصري لكرة القدم أحد الأعضاء المؤسسين صلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفي نفس العام، أقيمت النسخة الأولى من كأس الأمم الإفريقية، والتي شاركت فيها أربعة منتخبات فقط.

وواجه منتخب مصر البلد المضيف السودان في النصف النهائي، وفاز 2–1.

وانتهت المباراة النهائية ضد إثيوبيا بفوز منتخب مصر 4–0، برباعية.

عُرِف منتخب مصر باسم منتخب الجمهورية العربية المتحدة لكرة القدم، عندما انضمت مصر وسوريا لتشكيل الجمهورية العربية المتحدة من 1958 إلى 1961 وما بعده، حتى عام 1970.

في كأس الأمم الإفريقية 1959، تأكدت مصر، المعروفة باسم الجمهورية العربية المتحدة، كبطلة في النسخة التي أقيمت على أراضيها، وفقط إثيوبيا والسودان والجمهورية العربية المتحدة شاركوا في البطولة، وهي نفس المنتخبات الوطنية الثلاثة التي شاركت في البطولة قبل عامين.

منتخب مصر في ستينات القرن الماضي

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1962: شاركت أربعة منتخبات في كأس الأمم الإفريقية 1962 في إثيوبيا، وواجه منتخب مصر نظيره من أوغندا في النصف النهائي، وفاز 2–1، وفي النهائي، خسر “الفراعنة” 4–2 بعد الوقت الإضافي أمام إثيوبيا.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1963: في كأس الأمم الإفريقية 1963 في غانا، فاز منتخب مصر على نيجيريا 6–3، وتعادل 2–2 مع السودان، واحتلت مصر المركز الثاني في المجموعة خلف السودان، وبسبب فارق الأهداف السلبي، لم تصل مصر إلى النهائي وتواجهت ما إثيوبيا على المركز الثالث، وفازت مصر 3–0 واحتلت المركز الثالث في البطولة.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1965: تأهلت مصر إلى كأس الأمم الإفريقية 1965، لكنها انسحبت بسبب العلاقات الدبلوماسية غير الجيدة حينها مع تونس، الدولة المنظمة للبطولة.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1968: انسحبت مصر أيضًا من كأس الأمم الإفريقية 1968، بسبب العلاقات غير الجيدة حينها مع الدولة المنظمة إثيوبيا.

منتخب مصر في سبعينات القرن الماضي

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1970: في كأس الأمم الإفريقية 1970، عادت البطولة إلى السودان، وفات الجمهورية العربية المتحدة على غينيا 4–1، وتعادلت 1–1 مع غانا، وفازت 1–0 على الكونغو كينشاسا، وبفضل المركز الأول في المجموعة، تأهلت الجمهورية العربية المتحدة للدور التالي، حيث واجهت السودان، الذي انتصر بنتيجة 2–1، وجاءت مصر في المركز الثالث، بفوزها على ساحل العاج 3–1 في في مباراة تحديد المركز الثالث.

منتخب مصر يفشل في بلوغ كأس الأمم الأفريقية 1972: فشلت مصر في التأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية 1972، حيث أقصت ليبيا في الدور التأهيلي الأول بفوزين 2–1 و1–0، لكنها هزمت على يد المغرب في الدور الثاني، ففي مباراة الذهاب خسروا 3–0 في المغرب وفي مباراة الإياب فازوا 3–2 على أرضهم.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1974: نظمت مصر كأس الأمم الإفريقية 1974، وتصدر منتخب مصر المجموعة بثلاثة انتصارات، على أوغندا 2–1،وزامبيا 3–1، وساحل العاج 2–0، وخسر في نصف النهائي ضد زائير 3–2، واحتل المركز الثالث، بفوزه على الكونغو 4–0 في مباراة تحديد المركز الثالث.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1976: في إثيوبيا، تعادلت مصر 1–1 مع غينيا، وهزمت أوغندا 2–1، وتعادلت 1–1 مع إثيوبيا، وبفضل المركز الثاني في مجموعتها في الدور الأول، تأهلت مصر إلى الدور النهائي، حيث خسرت أمام المغرب 2–1، وغينيا 4–2، ونيجيريا 3–2، وبذلك احتلت المركز الرابع في البطولة.

منتخب مصر في ثمانينات القرن الماضي

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1980: انهى منتخب مصر كأس الأمم الإفريقية 1980 في نيجيريا في المركز الرابع، وفاز “الفراعنة” في مباراتهم الأولى على ساحل العاج 2–1، وتنزانيا 2–1، ثم خسروا أمام نيجيريا 1–0، وفي نصف النهائي، هزموا أمام الجزائر (تعادل 2–2 بعد وقت إضافي، وانتهت بنتيجة 4–2 في ركلات الترجيح)، وفي مباراة تحديد المركز الثالث، خسر منتخب مصر 2–0 أمام المغرب.

منتخب مصر ينسحب من كأس الأمم الإفريقية 1982: انسحبت مصر قبل المباراة ضد تونس خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية 1982، بعد إقصاء كينيا في الدور الأول، وذلك بسبب خلاف سياسي آنذاك بين مصر وليبيا، البلد المضيف.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1984: عادت مصر إلى كأس الأمم الإفريقية في نسخة 1984، وفازت على الكاميرون 1–0، وساحل العاج 2–1، وتعادلت مع توغو 0–0، وانتهت مباراة النصف النهائي ضد نيجيريا 2–2 بعد 120 دقيقة من اللعب، وبركلات الترجيح، فاز النيجيريون على منتخب مصر 8–7، وأنهى “الفراعنة” البطولة في المركز الرابع، بخسارتهم في مباراة تحديد المركز الثالث أمام الجزائر 3–1.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1986: استضافت مصر كأس الأمم الإفريقية 1986، وبعد هزيمتهم الأولى أمام السنغال 1–0، فاز المصريون على ساحل العاج وموزمبيق بنفس النتيجة 2–0، واحتلوا المركز الأول في المجموعة الأولى، وفي النصف النهائي، تغلبوا على المغرب 1–0، وتأهلوا للمباراة النهائية الأولى منذ نسخة 1962، وأمام الكاميرون، تعادلت منتخب مصر 0–0 بعد 120 دقيقة، ثم ذهبت المباراة لركلات الترجيح وفاز “الفراعنة” 5–4، وحققوا كأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخهم.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1988: في كأس الأمم الإفريقية 1988، انتقمت الكاميرون جزئيًا من هزيمتها قبل ذلك بعامين، بفوزها على مصر 1–0، وبعد ذلك، لم يكن الفوز 3–0 على كينيا والتعادل السلبي ضد نيجيريا كاف لتجاوز مصر المرحلة الأولى، حيث احتل الفراعنة المركز الثالث في مجموعتهم.

منتخب مصر في تسعينات القرن الماضي

منتخب مصر في كأس العالم 1900: بعد ستة وخمسين عامًا من مشاركته الأولى في نهائيات كأس العالم، تأهل منتخب مصر، بقيادة المدرب محمود الجوهري، إلى كأس العالم 1990 في إيطاليا، حيث أُطيح به في الدور الأول، لكنه حصل على نتائج مشرفة، حيث تعادل 1–1 مع هولندا، و0–0 مع أيرلندا، قبل أن يخسر في المباراة الأخيرة 1–0 أمام إنجلترا.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1990: في كأس الأمم الإفريقية 1990، خاب أمل منتخب مصر، حيث خسر أمام ساحل العاج 3–1، ونيجيريا 1–0، والجزائر 2–0، وخرج من الدور الأول.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1992: في كأس الأمم الإفريقية 1992، ازدادت الأمور تعقيدًا، حيث خسر المصريون 1–0 أمام زامبيا وغانا بنفس النتيجة، وفشلوا في التأهل إلى المرحلة التالية.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1994: في كأس الأمم الإفريقية 1994 في تونس، انتصر منتخب مصر على الغابون 4–0، وتعادل سلبيًا مع نيجيريا، وبذلك، احتل المركز الأول في مجموعته بفارق الأهداف، وفي ربع النهائي ضد مالي على الملعب الأولمبي بالمنزه، هُزمت مصر 1–0 وغادرت البطولة.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1996: في كأس الأمم الإفريقية 1996، انتصر منتخب مصر على أنغولا 2–1، وخسر 2–1 أمام الكاميرون، قبل أن يفوز على جنوب إفريقيا 1–0، ليتأهل في المرتبة الثانية من المجموعة، وفي ربع النهائي، خسرت مصر أمام زامبيا 3–1.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 1998: في عام 1997، عاد محمود الجوهري إلى تدريب منتخب مصر، وفي كأس الأمم الإفريقية 1998، حققت الفراعنة بفئاته البطولة مرةً أخرى، وفي الدور الأول انتصروا على موزمبيق 2–0، وعلى زامبيا 4–0، وخسروا 1–0 أمام المغرب، لتتأهل مصر في المركز الثاني في مجموعتها، وفي الربع النهائي، تغلبت على ساحل العاج 5–4 بركلات الترجيح بعد التعادل 0–0، وفي النصف النهائي، هزمت أصحاب الأرض بوركينا فاسو 2–0، وفي المباراة النهائية، انتصر المنتخب المصري بفوزه على جنوب إفريقيا (حاملة اللقب) 2–0، وحقق كأس الأمم الإفريقية للمرة الرابعة.

منتخب مصر في كأس القارات 1999: ظهرت مصر لأول مرة في بطولة كأس القارات في نسخة 1999، وخرجت من الدور الأول، بعد تعادلين 2–2 مع بوليفيا، و2–2 مع المكسيك، وهزيمة واحدة 5–1 مع السعودية.

منتخب مصر في بداية القرن الحالي

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2000: في كأس الأمم الأفريقية 2000، اجتاز منتخب مصر المرحلة الأولى بثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات، 2–0 ضد زامبيا، و1–0 ضد السنغال، و4–2 ضد بوركينا فاسو، وفي ربع النهائي، أُقصي الفراعنة على يد تونس 1–0.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2002: أيضًا في كأس الأمم الإفريقية 2002 توقف طريق منتخب مصر في البطولة القارية في الربع النهائي، بعد أن مر الفراعنة بالمرحلة الأولى بهزيمة 1–0 ضد السنغال، وانتصارين 1–0 على تونس، و2–1 على زامبيا، قبل الهزيمة 1–0 على يد الكاميرون.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2004: في كأس الأمم الإفريقية 2004 في تونس، خرج منتخب مصر من دور المجموعات بسبب فارق الأهداف السلبي مقارنةً بأهداف الجزائر، وفاز المصريون على زيمبابوي 2–1، وخسروا أمام الجزائر 2–1، وتعادلوا 0–0 مع الكاميرون.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2006: منتخب مصر فاز بلقبه القاري الخامس في كأس الأمم الإفريقية 2006، التي أقيمت على أرض مصر، وافتتح الفراعنة البطولة بفوزهم على ليبيا 3–0، ثم تعادل بدون أهداف ضد المغرب، وفازوا 3–1 على ساحل العاج، وفي الربع النهائي، انتصروا على جمهورية الكونغو الديمقراطية 4–1، وفي النصف النهائي، انتصروا على السنغال 2–1، وتأهلوا للنهائي ضد ساحل العاج بعد 120 دقيقة كانت النتيجة ما تزال متعادلة 0–0، وفاز منتخب مصر بركلات الترجيح 4–2، محققًا لقب كأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة في تاريخه.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2008: كما نجح المصريون في الانتصار في كأس الأمم الإفريقية 2008، فبعد تصدرهم المجموعة بفوزين وتعادل في ثلاث مباريات 4–2 ضد الكاميرون، و3–0 على السودان، و1–1 ضد زامبيا، فازت مصر على أنغولا في الربع النهائي 2–1، وساحل العاج في النصف النهائي 4–1، في حين كان هدف محمد أبو تريكة هو الذي حسم المباراة النهائية ضد الكاميرون، في المواجهة التي انتهت بهدف نظيف ولقب سادس لمصر.

منتخب مصر في كأس القارات 2009: في كأس القارات 2009 في جنوب إفريقيا، حطم منتخب مصر الرقم القياسي للأهداف التي سجلها منتخب إفريقي ضد البرازيل، وفي المباراة الأولى بالبطولة، خسر الفراعنة 4–3 في الثواني الأخيرة بسبب ركلة جزاء احتسبت للمنتخب البرازيلي، وفي المباراة الثانية، تغلبوا على حاملة لقب كأس العالم إيطاليا 1–0، لكن في المباراة الثالثة، بسبب الخسارة 3–0 أمام الولايات المتحدة، تم إقصاء منتخب مصر.

منتخب مصر من 2010 حتى 2017

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2010: حقق المنتخب المصري اللقب، فبعد سيطرة مصر على المجموعة، بثلاثة انتصارات على نيجيريا 3–1، وموزمبيق 2–0، وبنين 2–فازت على الكاميرون في الربع النهائي 3–1 في الوقت الإضافي، وفي نصف النهائي، حققت فوزًا عريضًا على الجزائر 4–0، وفي المباراة النهائية التي أقيمت في لواندا بأنغولا، تغلب منتخب مصر على غانا 1–0، بفضل هدف محمد ناجي جدو، الذي أصبح هداف البطولة برصيد 5 أهداف، وهكذا، انتهت النسخة السابعة والعشرون من كأس الأمم الإفريقية بإنجاز مصري، حيث فاز “منتخب مصر الذهبي” بثلاثة ألقاب متتالية، رقم قياسي، لترتفع الكؤوس إلى 7، رقم قياسي آخر.

منتخب مصر يغيب طويلًا عن كأس الأمم الإفريقية: فشل منتخب مصر في التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2012، وفي 15 سبتمبر 2011، بعد أيام قليلة من الإخفاق، تم تعيين الأمريكي بوب برادلي مدربًا، والذي فشل في التأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2013 وكذلك الفشل في تصفيات كأس العالم 2014 بخسارة المواجهة المزدوجة من المرحلة الثالثة في التصفيات مع غانا، وفي نوفمبر 2013، لم يتم تجديد العلاقة مع برادلي، ليتم في 28 نوفمبر تعيين شوقي غريب في منصب المدرب، الذي فشل هو الآخر في التأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2015.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2017: في 2 مارس 2015، تولى الأرجنتيني هيكتور كوبر منصب مدرب منتخب مصر، ليقوده للتأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 في الغابون، وتصدرت مصر مجموعتها في تلك النسخة، وتأهلت إلى الربع النهائي، حيث أطاحت بغريمها المغرب 1–0، وفي نصف النهائي، انتصرت منتخب مصر على بوركينا فاسو بركلات الترجيح بعد الوقت الإضافي الذي انتهى بنتيجة 1–1، وفي النهائي، خسر أمام الكاميرون 2–1، وفي ذات النسخة، أصبح الحارس المصري عصام الحضري، في سن 44، أكبر لاعب كرة قدم خاض مباراة في كأس الأمم الإفريقية .

منتخب مصر في كأس العالم 2018

في نهائيات كأس العالم 2018، وقع منتخب مصر مع السعودية والأوروغواي والبلد المضيف روسيا، وخسر جميع مبارياته، 0 – 1 أمام الأوروغواي، و1 – 3 أمام روسيا، و1 – 2 أمام السعودية.

محمد صلاح هداف منتخب مصر في المونديال

أمام روسيا، سجل صلاح من ركلة جزاء، ليصبح ثالث لاعب مصري يسجل في تاريخ المونديال، وكان هذا أول هدف لمصر منذ 28 عامًا، وبعد ذلك وقع مو صلاح على هدف منتخب مصر الثاني في البطولة، والذي جاء في شباك منتخب السعودية، وكان هذا أول هدف مونديالي لـ”الفراعنة” من دون ركلة جزاء منذ عام 1934.

عصام الحضري أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم

أمام السعودية، شارك عصام الحضري مكان حارس المرمى الأساسي محمد الشناوي، ليصبح أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم عمرًا بـ45 عامًا و161 يومًا.

منتخب مصر في كأس الأمم الإفريقية 2019

بعد التعاقد مع المكسيكي خافيير أغيري، استضافت مصر كأس الأمم الإفريقية 2019 وكانت من بين المرشحين لتحقيق اللقب، لكن بعد تخطيها المجموعة متصدرة، بفضل ثلاثة انتصارات، على زيمبابوي 1–0، وجمهورية الكونغو الديمقراطية 2–0، وأوغندا 2–0، خرج منتخب مصر من دور الـ16 أمام جنوب إفريقيا 1–0.

ألقاب منتخب مصر والجوائز التي حصل عليها

كأس الأمم الإفريقية: 1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010.

ألعاب عموم إفريقيا: 1987، 1995

كأس العرب: 1992

دورة الألعاب العربية: 1953، 1965، 1992، 1999

كأس فلسطين للأمم: 1972، 1975

ألعاب البحر الأبيض المتوسط: 1955

دورة حوض وادي النيل: 2011

جوائز منتخب مصر: منتخب العام في إفريقيا أعوام 1998، .2008، 2017