أُنس جابر تبحث عن مجد عربي في رولان غاروس

تستهدف النجمة التونسية أُنس جابر وضع منافسات التنس في إفريقيا والوطن العربي على الخارطة العالمية، من خلال التتويج بأول لقب لها في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.

لاعبة التنس التونسية أُنس جابر تحمل راية العرب

ولم يسبق لأي لاعب أو لاعبة في إفريقيا والوطن العربي الفوز بإحدى ألقاب الغراند سلام، قبل أن يبدأ عصر النجمة المتوهجة أُنس جابر، والتي كادت أن تحقق هذا الإنجاز ثلاث مرات في آخر عامين، بحسب ما عرضت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”.

ومنذ تألق الثلاثي المغربي في الملاعب الصفراء “يونس العيناوي، كريم العلمي، وهشام أرازي” اختفى بريق النجوم العرب في ملاعب التنس، حتى ظهرت مجددًا أُنس جابر الموهبة التونسية الفذة.

عدد النهائيات التي خاضتها أُنس جابر

وتخوض أُنس جابر مشوارها في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) بهدف واحد، هو حصد اللقب ورفع الراية الإفريقية والعربية عاليًا، وذلك بعد خسارتها في نهائي بطولة “ويمبلدون” في عامي 2022 و2023، بجانب الخسارة في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة في 2022.

الألقاب التي حققتها أُنس جابر

وفازت أُنس جابر، الملقبة بـ”وزيرة السعادة” في بلدها تونس، والمصنفة التاسعة عالميًا في الوقت الحالي، بـ5 ألقاب في فئة الفردي ببطولات الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات، وتعتبر اللاعبة الأعلى تصنيفًا في تاريخ أفريقيا والعرب.

بداية أُنس جابر

وبدأت أُنس جابر رحلتها مع التنس منذ نعومة أظافرها، حيث دفعتها والدتها لممارسة اللعبة وهي في سن الثالثة قبل أن تصبح لاعبة محترفة وهي في سن المراهقة، وبلغت نهائي بطولة فرنسا المفتوحة لفئة الفردي على مستوى الفتيات في 2010 و2011، وفازت باللقب في 2011، لتصبح أول لاعبة عربية وإفريقية تحقق هذا الإنجاز، وبعد عقد من زمان قضته في بطولات الاتحاد الدولي للتنس، انتقلت النجمة التونسية منذ عام 2017 لبطولات الرابطة العالمية.

جوائز وإنجازات أُنس جابر

وحصلت أُنس جابر على جائزة أبرز شخصية عربية في 2019 وفي العام التالي مباشرة، أصبحت أول لاعبة تبلغ دور الثمانية لإحدى بطولات الغراند سلام عبر بطولة أستراليا المفتوحة، وهو نفس الإنجاز الذي حققته في بطولة ويمبلدون 2021.

كما أصبحت أُنس جابر أول لاعبة عربية تفوز بأحد ألقاب الرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات، عبر بطولة برمنغهام، وفي العام التالي حصدت لقب بطولة مدريد المفتوحة للأساتذة، وهو أبرز لقب في مسيرتها.

والدة أُنس جابر

وكانت سميرة، والدة أُنس جابر، تمارس التنس أيضًا، وهي السبب في احترافها منافسات اللعبة منذ سن الثالثة، تحت قيادة المدرب نبيل مليكا، والذي تدربت تحت قيادته لمدة عشرة أعوام حتى سن الثالثة عشرة، قبل أن تنتقل للتدريب في بلجيكا وفرنسا.

أُنس جابر ودور والدتها

أثنت النجمة التونسية أُنس جابر على تضحيات والديها، قائلةً: “لقد ضحى والداي بأشياء كثيرة، كانت أمي تقودني بالسيارة إلى كل مكان في تونس للذهاب لخوض البطولات، وشجعتني على الذهاب إلى مدرسة خاصة للدراسة، لقد كانت تلك تضحية كبيرة لرؤية ابنتها الصغيرة تذهب إلى هناك، من أجل حلم لم يكن مضمونًا بنسبة 100%، لقد آمنت بي وأعطتني الثقة لأكون هناك”.

أُنس جابر في ويمبلدون وأمريكا المفتوحة

وتطور أداء أُنس جابر بشكل لافت في العامين الأخيرين، لكنها خسرت على يد الكازاخستانية يلينا ريباكينا في نهائي ويمبلدون 2022، وبعدها مباشرة خسرت نهائي أمريكا المفتوحة على يد البولندية إيغا شفيونتيك، وفي العام التالي، خسرت نهائي ويمبلدون على يد التشيكية ماركيتا فوندروسوفا.

أُنس جابر بطلة تشارلستون

وفي 2023، حصدت أُنس جابر لقبي تشارلستون المفتوحة ونينجبو المفتوحة، لكنها لم تنجح حتى الآن في حصد أي لقب في 2024 وخرجت من الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى للموسم الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *