من هو اللاعب أديمولا لوكمان؟

خطف اللاعب النيجيري أديمولا لوكمان الأضواء بعدما سجل ثلاثية من الأهدافهاتريكقاد بها أتالانتا الإيطالي للتتويج بلقب الدوري الأوروبي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، منهيًا سلسلة اللاهزيمة لفريق باير ليفركوزن الألماني، نسلط الضوء في السطور التالية على مسيرة أديمولا لوكمان والأرقام التي سجلها في مسيرته حتى الآن.

حياة أديمولا لوكمان الشخصية

ولد أديمولا لوكمان النيجيري في واندسوورث، إنجلترا، 20 تشرين الأول/أكتوبر عام 1997، ويمثل المنتخب النيجيري دوليًا.

نشأة أديمولا لوكمان

أديمولا أولاجاد ألادي أيلولا لوكمان ولد في 20 أكتوبر 1997 في واندسوورث، لندن الكبرى، لأبوين نيجيريين.

الأندية التي لعب لها أديمولا لوكمان

انضم أديمولا لوكمان إلى أكاديمية تشارلتون أثليتيك في عام 2014 بعد التوقيع من واترلو، وهو نادي كرة قدم للشباب، مقره في منطقة لامبث بلندن.

أدى سجله التهديفي لفريقي تشارلتون تحت 18 و21 عامًا إلى صعوده السريع عبر صفوف أكاديمية تشارلتون وظهر لأول مرة مع الفريق الأول في 3 نوفمبر 2015.

سجل أديمولا لوكمان هدفه الأول للنادي في الهزيمة 3–2 أمام برايتون وهوف ألبيون في 5 ديسمبر 2015، ثم أتبع ذلك بهدفي تشارلتون في التعادل 2–2 مع بولتون واندررز بعد عشرة أيام.

وقع أديمولا لوكمان عقدًا مدته أربع سنوات ونصف مع إيفرتون في 5 يناير 2017 مقابل رسوم غير معلنة، تم الإبلاغ عنها على أنها كانت بقيمة 7.5 مليون جنيه إسترليني ومن المحتمل أن ترتفع إلى 11 مليون جنيه إسترليني مع الإضافات.

ظهر أديمولا لوكمان لأول مرة مع النادي الأزرق بعد عشرة أيام في الفوز 4-0 على مانشستر سيتي، حينما حل محل روس باركلي في الدقيقة 90 وسجل الهدف الرابع للفريق.

سجل أديمولا لوكمان أول ظهور أوروبي له مع إيفرتون في الفوز 1-0 على روزيمبيرغ في ذهاب الدور التمهيدي الثالث للدوري الأوروبي.

على الرغم من أن المدرب سام ألارديس ذكر أن أديمولا لوكمان لن يغادر على سبيل الإعارة في فترة الانتقالات في يناير 2018، إلا أن النادي رتب في النهاية لانتقال اللاعب إلى نادي ديربي كاونتي، حيث كانوا يأملون أن يلعب بشكل منتظم مع الفريق الأول.

ومع ذلك، أصر اللاعب أديمولا لوكمان على خطوة بديلة، وانضم بدلاً من ذلك إلى نادي إر بي لايبزيغ الألماني حتى نهاية موسم 2017–18.

في أول مباراة له مع لايبزيغ، سجل أديمولا لوكمان هدف الفوز في مباراة الذهاب ضد بوروسيا مونشنغلادباخ بعد نزوله كبديل متأخر.

في 25 يوليو 2019، عاد لوكمان إلى نادي آر بي لايبزيغ بعقد مدته خمس سنوات.

في 30 سبتمبر 2020، انضم لوكمان إلى فريق فولهام بالدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل الإعارة لمدة موسم، وسجل أول هدف له في الدوري مع فولهام ضد شيفيلد يونايتد في 18 أكتوبر.

في 31 أغسطس 2021، انضم أديمولا لوكمان إلى ليستر سيتي على سبيل الإعارة لمدة موسم.

في 11 سبتمبر 2021، ظهر أديمولا لوكمان لأول مرة مع ليستر كبديل في الدقيقة 73 خلال الهزيمة 1-0 أمام مانشستر سيتي.

في 28 ديسمبر 2021، سجل أديمولا لوكمان الهدف الوحيد في فوزهم 1–0 على ليفربول.

في 4 أغسطس 2022، انضم لوكمان إلى نادي أتالانتا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بعقد مدته أربع سنوات مقابل رسوم تبلغ 15 مليون يورو.

سجل أديمولا لوكمان في أول ظهور له مع النادي، في مباراة الفوز 2–0 على سامبدوريا في 13 أغسطس.

في يناير 2023، سجل أديمولا لوكمان ثنائية في ثلاث مباريات متتالية: الفوز 8–2 في الدوري الإيطالي على ساليرنيتانا، الفوز 5–2 في كأس إيطاليا على سبيزيا والتعادل 3–3 في الدوري الإيطالي مع يوفنتوس.

في 22 مايو 2024، سجل أديمولا لوكمان أول ثلاثية في مسيرته، في نهائي الدوري الأوروبي على ملعب دبلن، حيث هزم أتالانتا باير ليفركوزن 3–0 ليفوز بالكأس لأول مرة في تاريخ النادي، وبالإضافة إلى ذلك، أصبح أول لاعب على الإطلاق يسجل ثلاثية في مباراة نهائية في الدوري الأوروبي.

مسيرة أديمولا لوكمان الدولية

نظرًا لأن أديمولا لوكمان ولد في إنجلترا لأبوين نيجيريين، فقد كان مؤهلًا للعب مع المنتخبات الوطنية لكلا البلدين.

تلقى أول استدعاء دولي له عندما تم اختياره ضمن تشكيلة منتخب إنجلترا تحت 19 عامًا.

تم اختيار أديمولا لوكمان لاحقًا ضمن تشكيلة الفريق المشاركة في بطولة أوروبا تحت 19 عامًا في ذلك الصيف.

في أوائل عام 2017، رفض أديمولا لوكمان فرصة تبديل ولائه لنيجيريا بعد عرض من المدرب الوطني جيرنوت رور.

تم اختيار أديمولا لوكمان في فريق إنجلترا تحت 20 عامًا لكأس العالم تحت 20 سنة 2017.

سجل أديمولا لوكمان ثلاثة أهداف في البطولة، اثنان في مرمى كوستاريكا في دور الـ16 وهدف واحد في مرمى إيطاليا في نصف النهائي.

فازت إنجلترا على فنزويلا 1–0 في النهائي، لتحقق أول فوز للبلاد في نهائي بطولة عالمية منذ كأس العالم 1966.

تلقى أديمولا لوكمان أول استدعاء له مع منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا لتصفيات بطولة أوروبا ضد هولندا تحت 21 عامًا ولاتفيا تحت 21 عامًا في سبتمبر 2017، وظهر لأول مرة في المباراة الأولى، وصنع هدفًا لزميله في إيفرتون دومينيك كالفيرت-لوين في مباراة التعادل 1–1.

رفض أديمولا لوكمان طلب نيجيريا مرةً أخرى في أوائل عام 2018، بعد لقائه مع رئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم.

بعد ذلك، رفض عروض نيجيريا للمرة الثالثة في سبتمبر 2018، بعد أن أقنعه المدير الفني الإنجليزي جاريث ساوثغيت بأنه جزء من خططه.

على الرغم من مبارياته الدولية ونجاحه مع إنجلترا على مستوى الشباب، وبعد أن رفض سابقًا عروض نيجيريا، أعلن الاتحاد النيجيري لكرة القدم في يناير 2020 أن أديمولا لوكمان سيحول ولائه الدولي إلى نيجيريا.

وفي 10 فبراير 2022، تمت الموافقة على طلب لوكمان لتمثيل المنتخب النيجيري من قبل الفيفا.

ظهر أديمولا لوكمان لأول مرة مع نيجيريا في 25 مارس 2022، في تعادل سلبي مع غانا كجزء من الجولة الثالثة من تصفيات القسم الأفريقي لكأس العالم 2022.

تم اختيار أديمولا لوكمان ضمن تشكيلة نيجيريا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2023 التي أقيمت في ساحل العاج.

وسجل أديمولا لوكمان هدفي نيجيريا في الفوز 2–0 على الكاميرون في دور الـ16، قبل أن يسجل هدفهم الوحيد في الفوز 1–0 على أنغولا في ربع النهائي.

وخسرت نيجيريا المباراة النهائية 1–2 أمام صاحب الأرض منتخب ساحل العاج.

إحصائيات أديمولا لوكمان هذا الموسم

سجل النيجيري أديمولا لوكمان 14 هدفًا هذا الموسم في جميع المسابقات، بواقع خمسة أهداف في الدوري الأوروبي وتسعة أهداف في الدوري الإيطالي وهدف في كأس إيطاليا، عدا عن صناعته سبعة أهدافي في جميع المسابقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *