عقد تشافي بين يدي لابورتا

أُجل الاجتماع الحاسم بين رئيس نادي برشلونة، خوان لابورتا، ومدرب الفريق تشافي هرنانديز، إلى موعد آخر بعد توتر علاقة تشافي مع لابورتا في الآونة الأخيرة إثر تصريحات مثيرة من الأول، نضع بين أيديكم معلومات تفصيلية عن آخر تطورات عقد تشافي مع برشلونة وبداياته كمدرب مع الفريق الكاتالوني الذي مثله كلاعب وكان أحد أساطيره.

عقد المدرب تشافي مع برشلونة

عقد لابورتا و تشافي اجتماعًا قصيرًا، يوم الأحد الموافق 19.05.2024، في ملعب “لويس كومبانيس” الأوليمبي، بعد دقائق من فوز البارسا على رايو فاييكانو بثلاثية نظيفة، ليضمن الفريق “الكاتالوني” حسابيًا وصافة ترتيب الدوري الإسباني، إلا أنهما قررا الانتظار حتى انتهاء الموسم للحديث بشأن العام المقبل، وتحديدًا بعد مواجهة إشبيلية، يوم الأحد الموافق 26.05.2024، لمناقشة عقد تشافي مع البارسا.

كان تشافي، الذي تسلم مهامه خلفًا للهولندي رونالد كومان بعد تدريب فريق السد القطري، قد وقع على أول عقد له مع برشلونة في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2021، وارتبط مع “النادي الكتالوني” بعقد حتى حزيران/يونيو 2024.

وقبل عقد تشافي كمدرب، تألق الدولي الإسباني في صفوف برشلونة على مدى 17 عامًا قضاها في صفوف “الفريق الكتالوني” بين عامي 1998 و2005، وأحرز معه جميع الألقاب الممكنة محليًا وقاريًا وعالميًا.

تجديد عقد تشافي
في 22 أيلول/سبتمبر 2023، أعلن نادي برشلونة تجديد عقد تشافي هرنانديز، البالغ من العمر 44 عامًا، حتى عام 2025.

في تفاصيل أعنها النادي “الكتالوني” حينها، في بيان، قال: “تم تجديد عقد تشافي حتى 20 حزيران/يونيو 2025، مع خيار التمديد عامًا إضافيًا”.

أتت خطوة تجديد عقد تشافي بعد قيادته برشلونة، في الموسم الماضي 2023/2022، إلى تحقيق لقب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

عقد تشافي مستمر

في 25.04.2024، أعلن نادي برشلونة الإسباني رسميًا استمرار مدربه تشافي هيرنانديز في منصبه حتى نهاية عقد تشافي في موسم 2025، وذلك عقب تراجعه عن قرار الرحيل بنهاية الموسم الجاري، الذي أعلنه في كانون الثاني/يناير 2024.

قال خوان لابورتا، رئيس النادي حينها، خلال مؤتمر صحفي مشترك بحضور تشافي: “يسعدني أن أبلغكم أن تشافي سيستمر كمدرب لبرشلونة.. الاستقرار هو أحد مفاتيح النجاح.. نحن لدينا شخص غير عادي كمدرب لنا، ويمكن لجماهير برشلونة أن تشعر بالفخر.. الجميع يعلم عن رغبة تشافي والإعلان برحيله بنهاية الموسم المقبل، لكننا حاولنا تغيير رأيه ونجحنا في ذلك، والموافقة على استكمال مشوار تشافي مع برشلونة، إنه مدرب ذكي ولديه طموح كبير نحو البطولات.. لم ندخل في أي مفاوضات مع أي مدرب آخر، نحن كنا نعلم بمواصلة عقد تشافي معنا، ونسعى في التعاقد مع العديد من الصفقات المهمة من أجل تلبية طلبات تشافي، سنبيع بعض اللاعبين من أجل التعاقد مع صفقات جديدة”.

من جانبه، عبر المدير الفني تشافي هيرنانديز حينها عن سعادته بالاستمرار في منصبه: “لقد غيرت رأيي، لأنني شعرت بالثقة الكاملة من الرئيس، ومن مجلس الإدارة واللاعبين أيضًا، هذا المشروع لم ينته بعد.. أنا والعاملون معي نشعر جميعًا أن لدينا القوة للقيام بأشياء مهمة معًا ومواصلة هذا المشروع، وقراري بالاستمرار في هذا المنصب جاء لمعرفتي أن هذا المشروع قادر على الوصول إلى النجاح”.

وأتت خطوة الإعلان عن استمرار عقد تشافي، بعد أن أعلن الأخير عن الرحيل نهاية الموسم الحالي، في يناير الماضي، إثر هزيمة برشلونة أمام فياريال على أرضه بخمسة أهداف مقابل ثلاثة في الدوري الإسباني.

تشافي يمدح لابورتا بعد إغضابه

قال تشافي، في تصريحات للصحافيين، عقب مباراة يوم الأحد 19.05.2024، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإسباني “إفي”، إن “لابورتا اعتاد على المواجهة دائمًا”، موضحًا: “علينا التحدث بطريقة ما، ولكني هادئ، جمعني لقاء بديكو (المدير الرياضي)، وبرافا يوستي (نائب الرئيس)، ونقلا لي رسالة مطمأنة”.

ونفى تشافي التكهنات المثارة حول تفكير إدارة “النادي الكتالوني” في الإطاحة به، بعدما صرح سابقًا بأن الأزمة المالية في الفريق ستحرمه من مجاراة خصمه التاريخي ريال مدريد، ليظهر بعد ذلك خوان لابورتا، رئيس برشلونة، غاضبًا بعد تصريحات تشافي.

وقال تشافي حينها حرفيًا: “الوضع صعب للغاية، على المستوى الاقتصادي، لمجاراة منافسين سواء كان ريال مدريد أو فرقًا أخرى في أوروبا”.

مستقبل تشافي في برشلونة
ظهرت أصداء قادمة من غرفة ملابس البارسا عكس تصريحات تشافي، حيث أشارت عدة تقارير أن عددًا من اللاعبين المؤثرين في برشلونة يرفضون استمرار تشافي في الموسم المقبل.

وما لم يحدث تغيير في الأيام المقبلة، فإن المؤشرات تفيد بأن تشافي لن يستمر في منصب مدرب برشلونة خلال الموسم المقبل، رغم أن رئيس النادي جدد الثقة فيه قبل ثلاثة أسابيع.

حاليًا، بحسب تقارير صحفية، نُشرت يوم الجمعة، فإن تشافي سيُقال في الأسابيع المقبلة بعد توتر علاقته بلابورتا.

نجوم برشلونة يطالبون بإقالته
من جهتها، كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، عن مفاجأة جديدة بخصوص مستقبل تشافي مع برشلونة، بعدما أكدت أن بعض لاعبي البارسا يرفضون استمرار المدرب في الموسم الجديد.

وذكرت الصحيفة أن بعض نجوم برشلونة طالبوا خوان لابورتا رئيس النادي بإقالة تشافي عقب نهاية الموسم، حيث يشعر هؤلاء اللاعبون بأنه لن يتمكن من مساعدة الفريق على استعادة مكانته خلال السنوات المقبلة.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أن بعض لاعبي برشلونة أعربوا عن عدم رضاهم عن الطريقة التي يتعامل بها تشافي مع اللاعبين، كما أن هناك كثيرًا من علامات الاستفهام حول أفكار المدرب الفنية، والتي يطالب اللاعبين بتطبيقها خلال المباريات.

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن هناك 5 لاعبين طالبوا لابورتا بإقالة تشافي، وهم روبرت ليفاندوفسكي وجواو فيليكس ورونالدو أراخو ورافينيا وفيتور روكي.

من هو تشافي هرنانديز

تشافيير هرنانديز كريوس، المعروف بـ تشافي (بالإنجليزية: Xavi)، وُلد في 25 كانون الثاني/يناير 1980في مدينة في تاراسا بإقليم “كتالونيا” الإسباني، وعاصمته برشلونة، وتشافي نتاج أكاديمية “لا ماسيا” التابعة لنادي برشلونة الإسباني، والتي انضم إليها في سن الحادية عشرة، ووالده، يواكيم، كان لاعبًا سابقًا في نادي ساباديل، والذي كان يلعب في الدرجة الأولى، وشق تشافي طريقه بين فريقي الشباب والاحتياط ببرشلونة وكان لاعبًا رئيسيًا في الجيل الذهبي للنادي الكتالوني، الذي غادره صوب نادي السد القطري في 2015، واعتزل تشافي لعب كرة القدم في 20 أيار/مايو عام 2019.