من هو إبراهيم دياز وكيف بدأ حياته كلاعب؟

يقدم إبراهيم دياز مستوى كبيرًا رفقة ريال مدريد في المسوم الموشك على الانتهاء “2023-2024″، وتألق اللاعب المنضم في الصيف الماضي من ميلان الإيطالي إلى “الفريق الملكي” يبدو جليًا من خلال أرقامه المسجلة، على الرغم من مشاركته في معظم المباريات كبديل، وكذلك شهد العام الجاري قرارًا مميزًا لدياز، باتخاذه قرار تمثيل المنتخب المغربي، بعد أن ارتدى قميص منتخب إسبانيا الأول في مباراة ودية واحدة، نستعرض في ما يلي أهم المحطات في مسيرة النجم المغربي.

من هو والد إبراهيم دياز؟

والد إبراهيم دياز من أصل مغربي، واسمه سفييل عبد القادر مهند. وولد سفييل في مدينة مليلية، وهي الجزيرة الخاضعة للحكم الإسباني والواقعة على ساحل شمال إفريقيا.

ولا يوجد تفاصيل كثيرة حول حياة سفييل. وظهر اسمه بقوة في الفترة التي انتشرت فيها تقاير عن إمكانية تمثيل إبراهيم عبد القادر دياز لمنتخب المغرب، حيث كان للوالد دورًا كبيرًا في استقرار الابن على قراره.

والدة إبراهيم دياز وشقيقاته

تزوج سفييل بالسيدة الإسبانية باتريشيا دياز، وأنجبا إبراهيم، الذي أبصر النور في مدينة ملقة الإسبانية، في 3 آب/أغسطس 1999. وإبراهيم دياز هو الابن الأكبر بين خمسة أطفال للزوجين.

وأخوات إبراهيم، البالغ من العمر 24 عامًا، يدعين زايرا وإديرا ودنيا وإيرينا.

ما هي جنسية إبراهيم دياز؟

يتمتع إبراهيم دياز بالجنسيتين الإسبانية والمغربية.

من هي شريكة إبراهيم دياز؟

لوز مينديز “luz Mendez” هي صديقة إبراهيم دياز، وهي ممثلة إسبانية عمرها 25 عامًا، وعرفت بشكل كبير في العالم المغربي عندما نشرت صورةً تجمعها بـ”أسد الأطلس” في صفحتها على موقع “إنستغرام”، وكانت قد أرفقتها بتعليق لدعم حبيبها في قراره تمثيل المنتخب المغربي: “سويةً في هذه المرحلة الجديدة”.

أين تكون إبراهيم دياز؟

بدأ إبراهيم مسيرته المهنية في نادي مسقط رأسه ملقة، قبل أن ينتقل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي في عام 2015 بعمر 16 عامًا، مقابل 200 ألف جنيه إسترليني. وفي 21 أيلول/سبتمبر 2016، شارك دياز في أول مباراة له مع الفريق الأول للسيتي، حيث حل بديلًا في الدقيقة 80 محل كيليتشي إيهيناتشو في مباراة لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ضد سوانزي سيتي. وبعد خمسة أيام، وقع أول عقد مهني له مع سيتي يمتد لمدة ثلاث سنوات.

وفي 27 تموز/يوليو 2017، شارك إبراهيم بديلًا أمام ريال مدريد في مباراة ودية في الكأس الدولية للأبطال، وسجل الهدف الأخير من مباراة الفوز (4 – 1).

وفي 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، شارك إبراهيم في أول مباراة له بدوري أبطال أوروبا ضد فاينورد الهولندي، في الوقت بدل الضائع، حيث حل محل رحيم ستيرلينغ.

وفي 19 كانون الأول/ديسمبر 2017، شارك إبراهيم كأساسي لأول مرة مع الفريق، حيث لعب 88 دقيقة ضد ليستر سيتي في كأس رابطة الأندية الإنجليزية. وشارك لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليغ” في 20 كانون الثاني/يناير 2018، في مباراة الفوز (3 – 1) على نيوكاسل يونايتد. وفي 13 أيار/مايو، حصل على ميدالية بطل الدوري، بعد مشاركته في أربع مباريات فقط بالبطولة خلال الموسم.

وفي 5 آب/أغسطس 2018، لعب إبراهيم الـ15 دقيقة الأخيرة بدلًا من فيل فودين في مباراة الفوز (2 – 0) على تشيلسي في درع الاتحاد الإنجليزي 2018. وفي وقت لاحق من ذلك الموسم، سجل إبراهيم أول هدف له في مسيرته مع السيتي، حيث سجل هدفي مباراة الفوز (2 – 0) على فولهام في 1 تشرين الثاني/نوفمبر.

دياز في ريال مدريد

انتقل إبراهيم دياز إلى ريال مدريد من مانشستر سيتي، والذي كان عقده معه ينتهي في حزيران/يونيو 2019، في 7 كانون الثاني/يناير، مقابل رسوم قدرها 15.5 مليون جنيه إسترليني (17 مليون يورو). وتضمن عقده، الذي يمتد حتى عام 2025، أيضًا متغيرات، والتي قد تشهد ارتفاع قيمة الصفقة إلى 22 مليون جنيه إسترليني (24 مليون يورو)، وكذلك بنودًا تنص على رسوم بيع بنسبة 15% يتلقاها السيتي، والتي سترتفع إلى 40% في حالة مغادرة إبراهيم مدريد والانتقال إلى نادي مانشستر آخر، اليونايتد.

شارك دياز، الذي انضم في الشتاء، مع ريال مدريد لأول مرة في 9 يناير 2019، حيث دخل كبديل في الفوز (3 – 0) على ليغانيس ببطولة كأس ملك إسبانيا. وجاء ظهوره الأول في الدوري بعد أربعة أيام، عندما شارك مرةً أخرى كبديل في الفوز (2 – 1) على ريال بيتيس. ووقع على هدفه الأول بقميص “الملكي” في 12 أيار/مايو 2019، في المباراة التي انتهت بالهزيمة (1 – 3) أمام ريال سوسيداد .

وسجل دياز مشاركات قليلة في الموسم التالي، حيث لعب في ست مباريات خلال موسم 2020/2019، وهو الموسم الذي فاز فيه ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني.

إبراهيم دياز في المنتخب المغربي

كان إبراهيم لاعبًا دوليًا للشباب في إسبانيا، وظهر لأول مرة في سن 16 عامًا، حيث نال الثناء على أدائه مع منتخب إسبانيا تحت 17 عامًا في بطولة أوروبا تحت 17 سنة 2016 وبطولة أوروبا تحت 17 سنة 2017.

وبسبب عزل بعض لاعبي المنتخب الإسباني الأول بعد اختبار كوفيد-19 الإيجابي لسيرخيو بوسكيتس، تم استدعاء منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا للمباراة الدولية الودية ضد ليتوانيا (4 ظ 0) في 8 حزيران/يونيو 2021، وظهر إبراهيم حينها لأول (وآخر) مرة بقميص “لا روخا”.

وفي 27 كانون الثاني/يناير 2023، أكدت تقارير صحفية موثوقة أن إبراهيم يعتزم تحويل ولائه إلى المنتخب المغربي، بعد حل بعض التفاصيل الإدارية المتعلقة بتغيير الجنسية “الكروية”، ومع ذلك، لم يتم استدعاؤه من قبل المدرب وليد الركراكي لكأس الأمم الإفريقية 2023، بسبب اتفاق مسبق مع اللاعب.

وفي 10 آذار/مارس 2024، ذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية أن إبراهيم أبلغ رسميًا الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم أنه سيحول ولائه إلى منتخبهم الوطني، وفي 13 من ذات الشهر، تم استدعاء إبراهيم من قبل الركراكي لمواجهتي أنغولا وموريتانيا الوديتين، وظهر لأول مرة بقميص “أسود الأطلس” في 22 مارس، وذلك في مباراة الفوز بهدف نظيف على أنغولا، والتي أقيمت في مدينة أغادير المغربية.

وبعدما حظي نجم ريال مدريد باستقبال حاشد من قبل الجماهير المغربية، لدى وصوله إلى مطار الرباط سلا، للمشاركة في تدريبات المنتخب المغربي للمرة الأولى، أعرب اللاعب عن سعادته الغامرة، وقال دياز حينها إنه سيقدم أفضل ما لديه لمساعدة “أسود الأطلس”، وتحقيق نتائج إيجابية خلال الفترة المقبلة، كما أضاف: “أرى نفسي أسعد إنسان في العالم، وأنا أتابع الحشود التي جاءت لاستقبالي لدى وصولي للمغرب”.

وتابع: “شكرًا للمغرب، أنا ممتن لهذا الحب وهذه العواطف التي لم أشعر بها من قبل، هذا شيء يبعث على الفخر، ويحرك الكثير بداخلي.. لا أعثر على الكلمات الكفيلة بترجمة ما أود قوله، فور حلولي بالمطار لمست حبًا جارفًا وأعد الجماهير المغربية بتقديم أفضل ما لدي”.

إبراهيم دياز في  ميلان

وفي 4 أيلول/سبتمبر 2020، أعلن ريال مدريد أنه سيتم إعارة إبراهيم إلى نادي ميلان الإيطالي طوال مدة موسم 2020–2021، وفي 27 أيلول/سبتمبر، سجل هدفه الأول في الفوز (2 – 0) خارج أرضه على كروتوني.

وفي 9 أيار/مايو 2021، سجل هدفًا في الفوز (3 – 0) خارج أرضه على “العملاق الإيطالي” يوفنتوس.

وبعد ذلك الموسم، تمت إعارته لمدة عامين آخرين إلى ميلان، مع خيار الشراء، وفي 15 سبتمبر 2021، سجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا، في المواجهة أمام ليفربول الإنجليزي، والتي انتهت بهزيمة المغربي ورفاقه بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ضمندور المجموعات بالبطولة.

وفي 8 تشرين الأول/أكتوبر 2022، سجل إبراهيم هدفه الثاني في مرمى يوفنتوس، ضمن منافسات “سيري آ”، والتي انتهت بفوز ميلان بثنائية نظيفة.

وفي 14 شباط/فبراير 2023، سجل دياز الهدف الوحيد في الفوز على توتنهام هوتسبير، في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، وفي ذلك الموسم، وصل المغربي وزملائه إلى الدور نصف النهائي من البطولة، وتم إقصاءه على يد جاره إنتر ميلان، الذي خسر النهائي (0 – 1) أمام مانشستر سيتي الإنجيلزي.

عودة إبراهيم دياز إلى ريال مدريد

في 10 حزيران/يونيو 2023، أعلن ريال مدريد عودة إبراهيم من إعارة لمدة ثلاثة مواسم إلى ميلان، في ظل سوق انتقالات مميز للفريق الملكي”، حيث ضم النجم المتألق بيلينغهام من بوروسيا دورتموند الألماني، و”الورقة الرابحة” خوسيلو، من إسبانيول.

ووقع دياز على تمديد عقده مع النادي حتى حزيران/يونيو 2027، ليكون معوضًا لماركو أسينسيو، الذي حط الرحال في باريس سان جيرمان، الصيف الماضي.

وفي 27 أيلول/سبتمبر، سجل هدفه الأول منذ عودته، وساهم في الفوز (2 – 0) على لاس بالماس، ضمن منافسات الدوري الإسباني، في المباراة التي لُعبت على ملعب “سانتياغو برنابيو”، وحصل حينها على لقب رجل المباراة.

وفي 8 تشرين الثاني/نوفمبر، سجل أول هدف له في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، وذلك في الفوز بثلاثية نظيفة على براغا البرتغالي.

وفي 6 كانون الثاني/يناير 2024، سجل إبراهيم هدفه الأول في بطولة كأس ملك إسبانيا، في مباراة ضد أراندينا، مما ساهم في فوز ريال مدريد (3 – 1).

وفي نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، الذي أقيم في 10 يناير على ملعب “الأول بارك” بالرياض، حقق إبراهيم فوزًا دراماتيكيًا لريال مدريد على أتلتيكو مدريد، بهدف في الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الإضافي الثاني، محققًا النتيجة (5 – 3).

وبعد قرابة شهر، في 13 شباط/فبراير، في مباراة ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، سجل إبراهيم الهدف الوحيد لريال مدريد ضد إر بي لايبزيغ الأماني على ملعب “ريد بول أرينا”.

وفي 11 أيار/مايو 2024، سجل إبراهيم ثنائيةً في الفوز (4 – 0) على غرناطة.

أرقام إبراهيم دياز 2024/2023

يمتلك  إبراهيم دياز 12 هدفًا في رصيده هذا الموسم في مختلف البطولات رفقة “الملكي”، حيث سجل 8 أهداف في الليغا، وهدفًا وحيدًا في كأس ملك إسبانيا، وهدفين في دوري أبطال أوروبا.

وعدا عن ذلك، صنع “أسد الأطلس” أهداف بجميع المسابقات، بواقع 4 “أسيست” في الليغا، و”أسيست” وحيد في دوري الأبطال.

الإنجازات

إنجلترا – مانشستر سيتي: الدوري الإنجليزي الممتاز (2017–2018)، كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (2017–2018، 2018–2019)، درع الاتحاد الإنجليزي (2018)

إسبانيا – ريال مدريد: الدوري الإسباني (2019–2020، 2023–2024)

كأس – السوبر الإسباني (2019–2020، 2023–2024)

إيطاليا – ميلان: الدوري الإيطالي (2021–2022)

مستقبل إبراهيم دياز

أوردت عدة تقارير صحفية أن ريال مدريد حدد سعر التخلي عن دياز خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة، خاصةً مع ظهور  أنباء تؤكد اقتراب “الملكي” من الحصول على توقيع الفرنسي كيليان مبابي، الذي أنهى علاقته بباريس سان جيرمان، ابتداءا من الموسم القادم.

وذكرت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية أن دياز، الذي اكتسب مكانةً بارزةً في هجوم ريال مدريد، قريب من مغادرة “قلعة سانتياغو بيرنابيو”، مع وصول “قائد الديوك”، خاصةً وأن النادي لن يتخلى عن لاعبين مثل الإنجليزي جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور ورودريغو.

وجذب دياز اهتمام العديد من كبار أندية أوروبا، وطلب ريال مدريد، بحسب ما أشارت الصحيفة، الحصول على 60 مليون يورو مقابل التخلي عن المغربي، وهو مبلغ يزيد عن قيمته السوقية (35 مليون يورو)”.

ونوهت الصحيفة إلى أن ريال مدريد حدد هذا السعر المبدئي، مع العلم أن دياز لا يخطط لمغادرة “سانتياغو برنابيو” هذا الصيف، على الأقل لغاية الآن، كما فُسر السعر المرتفع المطلوب من إدارة النادي، على أنه السير في اتجاه الحفاظ على إبراهيم داخل أسوار الفريق في الموسم القادم.