الهلال والاتحاد.. “كلاسيكو سعودي” بنكهة آسيوية

تترقب الجماهير السعودية والعربية الكلاسيكو الكبير بين الهلال والاتحاد، واللذان يجددان الموعد بعد 4 أيام فقط من مواجهتهما المثيرة التي شهدها ملعب “المملكة أرينا” في دوري “روشن”، يوم الجمعة الماضي، وحسمه الهلال بالفوز (3 – 1)، ليلتقيا مجددًا لحساب ذهاب ربع النهائي من دوري أبطال آسيا.

وتعد مواجهة يوم الثلاثاء، التي يحتضنها ملعب “المملكة أرينا” في الرياض، هي الخامسة بينهما على مستوى البطولات الآسيوية، وعلى الرغم من الأفضلية الفنية للهلال، يملك الاتحاد أفضلية تاريخية بانتصارين مقابل انتصار وحيد للهلال وحضر التعادل مرة واحدة.

وسجل الهلال و الاتحاد المواجهة الآسيوية الأولى بينهما في بطولة أندية آسيا أبطال الدوري عام 2001، وجمعتهما مجموعة غرب آسيا وأقيمت مبارياتها في العاصمة الإيرانية طهران.

وتمكن الاتحاد يومها من الفوز على الهلال بثنائية نظيفة، لكن هذا الفوز لم يكن كافيًا من أجل التأهل إلى نصف النهائي، وتصدر بيرسبوليس المجموعة بـ5 نقاط، بفارق الأهداف عن أرتيش بافلودار، فيما حل الاتحاد ثالثًا بـ4 نقاط، مقابل نقطة وحيدة للهلال.

وانتظر الفريقان 10 أعوام ليجددا موعدًا في دوري أبطال آسيا، وهذه المرة لحساب دور الـ16 من نسخة 2011، والتقيا في جدة، وفاز الاتحاد بثلاثية مقابل هدف، ليكمل مشواره حتى نصف النهائي، الذي ودعه بالخسارة ذهابًا وإيابًا أمام جيونبك هيونداي الكوري.

وعاد الفريقان ليتواجها مجددًا في دوري الأبطال، وهذه المرة جاء التفوق هلاليًا، وتعادلا في جدة دون أهداف، قبل أن يفوز الهلال بثلاثية مقابل هدف في الرياض، ليتأهل إلى نصف النهائي، ومنه إلى النهائي، ليتوج باللقب.

(د ب أ)