كأس أمم آسيا.. طموحات كبيرة لمنتخب فلسطين في الظهور الثالث

يتطلع المنتخب الفلسطيني إلى تحقيق نتائج إيجابية، خلال مشاركته ببطولة كأس الأمم الآسيوية 2023، التي تقام في قطر.

يحاول منتخب “الفدائي” المضي قدماً في البطولة القارية، رغم صعوبة مجموعته التي تضم إيران، الإمارات، وهونغ كونغ.

ويشارك منتخب فلسطين في أمم آسيا للمرة الثالثة توالياً، بعد ظهوره لأول مرة 2015.

ومازال المنتخب يبحث عن انتصاره الأول في أمم آسيا، ففي مشاركتيه السابقتين بالبطولة اكتفى بتحقيق تعادلين فقط، فيما تلقى 4 هزائم خلال 6 مباريات لعبها بالمسابقة حتى الآن، وتلقت شباكه 14 هدفاً، فيما سجل لاعبوه خلالها هدفاً وحيداً، وذلك في مباراته الأولى أمام نظيره الأردني التي انتهت بخسارته 1-5.

ويسعى المنتخب لإيجاد حل لحالة العقم التهديفي، وغياب الفاعلية الهجومية التي عانى منها خلال ظهوره في النسختين الأخيرتين بالمسابقة، حيث سدد 16 تصويبة فقط، منها 4 على المرمى في نسخة الإمارات 2019، كما حصل على أقل عدد من التسديدات في نسخة 2015 في أستراليا بـ20 تسديدة، متساوياً مع منتخب عمان.

ويعتبر منتخب فلسطين الوحيد الذي سجل هدفاً واحداً فقط من بين جميع الفرق التي شاركت في نسختين على الأقل من كأس آسيا، وبصفة عامة يعد منتخبا اليمن واليمن الجنوبي (قبل التوحيد) سجلا أهدافاً أقل منه في تاريخ البطولة، بعدما عجزا عن إحراز أي هدف في مشاركتهما الوحيدة بالمسابقة، وفقاً لموقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وأعرب مدرب منتخب فلسطين، التونسي مكرم دبوب، عن أمله في اجتياز فريقه مرحلة المجموعات في أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه، مشيراً إلى أن القرعة جاءت متوازنة.

وعلى الرغم من تفاؤل دبوب، فإن المنتخب الفلسطيني يعلم جيداً أنه يجب عليه أن يكون في أفضل حالاته كي يحظى بفرصة التأهل لدور الـ16، رغم المشاكل الهجومية التي يعاني منها الفريق الذي لم يسجل أي هدف في مباراتيه بالجولتين الأولى والثانية في المجموعة التاسعة للتصفيات الآسيوية المشتركة، حيث تعادل سلبياً مع لبنان، وخسر 0-1 أمام أستراليا.

وتضع الجماهير الفلسطينية آمالا كبيرة على نجم فريق شارلروا البلجيكي، عدي الدباغ، لاسيما بعد تألقه مع ناديه الذي انضم لصفوفه في يوليو (تموز) الماضي، حيث سجل 4 أهداف، وتمريرتين حاسمتين، في أول 14 مباراة مع فريقه الجديد.

وصعد منتخب فلسطين لكأس أمم آسيا بعدما جاء في المركز الثالث بالمجموعة الرابعة للدور الثاني للتصفيات المؤهلة للبطولة، خلف منتخبي السعودية وأوزبكستان، حيث حصل على 10 نقاط من 8 مباريات، عقب تحقيقه 3 انتصارات، وتعادلاً وحيداً، وتلقيه 4 هزائم.

ويحتل منتخب فلسطين الذي تبلغ قيمته التسويقية 6.95 مليون يورو، المركز 99 على العالم، والـ17 آسيوياً، في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن “فيفا”.

(د ب أ)