أبرز أحداث كرة القدم في 2023

ربما لم يتضمن عام 2023 بطولات كروية كبيرة، لكنه شهد على أحداث شكلت علامةً فارقةً في تاريخ “الساحرة المستديرة”، مثل رحيل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي من أوروبا، وانتقالهما إلى السعودية والولايات المتحدة على الترتيب، فضلًا عن هبوط نادي سانتوس إلى دوري الدرجة الثانية.

في ما يلي أبرز أحداث الكرة العالمية في 2023:

كريستيانو إلى السعودية

خرج منتخب البرتغال من مونديال 2022 من ربع النهائي على يد المغرب، وبعدها تم الإعلان عن انتقال قائد المنتخب كريستيانو رونالدو إلى النصر السعودي، ليبدأ مرحلة جديدة من مسيرته التي أوشكت على الانتهاء بعيداً عن أوروبا للمرة الأولى.

وتم تقديم كريستيانو (38 عاماً) في النصر في الثالث من يناير (كانون الثاني) 2023، بعدما تم الإعلان عن رحيله عن مانشستر يونايتد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

وفتح قرار كريستيانو الباب أمام انتقال عدة نجوم إلى الدوري السعودي، وأبرزهم الفرنسي كريم بنزيما، والبرازيلي نيمار.

ميسي إلى إنتر ميامي

كان الأرجنتيني ليونيل ميسي (36 عاماً) على وشك الانتقال هو الآخر إلى السعودية وتحديداً نادي الهلال، لكنه أعلن في يونيو (حزيران) الماضي الانضمام إلى الدوري الأمريكي، واللعب بصفوف إنتر ميامي.

واستطاع إنتر ميامي أن يفوز مع ميسي بأول لقب في تاريخه وهو كأس الدوريات.

وفي 30 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فاز ميسي بالكرة الذهبية الثامنة في مسيرته، معززاً رقمه القياسي، وذلك بفضل تتويجه مع منتخب الأرجنتين بمونديال 2022.

ثلاثية مانشستر سيتي التاريخية

أخيراً استطاع مانشستر سيتي أن يتوج بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، بعدما فاز في النهائي على إنتر ميلان 1-0 في يونيو (حزيران) الماضي، بعد مشوار بالبطولة كان لاعب الفريق الجديد آنذاك النرويجي إيرلينغ هالاند هو كلمة السر به.

إنجاز السيتي كان مضاعفاً بلقب التشامبيونز ليغ الأول أكمل ثلاثية تاريخية للفريق، بعد تتويجه أيضاً بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي.

وبفضل ثلاثية السيتي بات مدربه الإسباني بيب غوارديولا أول مدرب في التاريخ يفوز بالثلاثية مع فريقين، بعدما حققها مع برشلونة.

واختتم السيتي العام بالفوز بمونديال الأندية بعد التغلب على فلومينيزي البرازيلي في النهائي برباعية نظيفة، محرزاً لقبه الخامس في العام بعدما كان قد توج بكأس السوبر الأوروبي على حساب إشبيلية.

سانتوس يهبط إلى الدرجة الثانية لأول مرة

إذا كان فلومينينزي حقق إنجازاً غير مسبوق بتتوجيه بليبرتادوريس، ففي المقابل هناك ناد برازيلي آخر سقط إلى الهاوية وهو سانتوس، أحد أعرق الفرق البرازيلية، الذي هبط لدوري الدرجة الثانية لأول مرة في تاريخه الممتد على مدار 111 عاماً، بعدما خسر على ملعبه أمام فورتاليزا 1-2 في الجولة الأخيرة من الدوري البرازيلي.

وجاءت هذه الكبوة لسانتوس في أول عام دون لاعبه الأسطوري بيليه الذي توفي في 29 ديسمبر (كانون الأول) 2022.

وبعد هبوطه، قرر سانتوس عدم استخدام القميص رقم 10 الذي كان يرتديه أسطورته بيليه خلال مشاركته في دوري الدرجة الثانية.

(إفي)