تاريخ المواجهات “الآسيوية الإفريقية” في المونديال يصب في صالح الاتحاد على حساب الأهلي

اكتسحت الأندية الآسيوية نظيرتها الإفريقية في مباريات مونديال الأندية منذ بدايته قبل أكثر من عقدين، إذ فازت القارة الصفراء في 13 مناسبة مقابل 5 مباريات للسمراء وذلك قبل المواجهة المرتقبة بين اتحاد جدة والأهلي المصري في ربع نهائي كأس العالم للأندية.

وتلقت الأندية الإفريقية 5 خسائر متتالية في مونديال أندية العالم، إذ خسر الرجاء المغربي أمام النصر السعودي 3-4 في النسخة الأولى، وفاز اتحاد جدة على الأهلي المصري 1-0 في نسخة 2005، وفي الثالثة كسب أوراوا ريد دايموندز الياباني نظيره النجم الساحلي التونسي 4-2 بركلات الترجيح، قبل أن يتغلب السد القطري على الترجي التونسي 2-1 في ربع نهائي نسخة 2011.

وجلب الأهلي المصري أول انتصارات إفريقيا على آسيا في نسخة 2012 بعد تغلبه على سانفريس يوكوهاما الياباني في ربع النهائي، إلا أنه تلقى خسارة في ذات الدور بالنسخة التي تلتها أمام غوانزو إيفرغراند الصيني بهدفين دون رد.

وحقق وفاق سطيف ثاني انتصارات إفريقيا بعد فوزه بمباراة المركز الخامس بنسخة 2014 على ويسترن سيدني واندررز الأسترالي 5-4 بركلات الترجيح، لكن الأندية الآسيوية عادت لبسط هيمنتها مجدداً بعد انتصار سانفرس هيروشيما الياباني على مازيمبي الكونغولي 3-0 في ربع نهائي نسخة 2016، وفي النسخة اللاحقة فاز كاشيما أنتلرز على ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي 2-0 في ذات الدور، وتلقى الأخير كذلك خسارة أخرى أمام جونبوك الكوري الجنوبي 4-1 في مباراة المركز الخامس.

وكسب أوراوا الوداد المغربي 3-2 في مباراة المركز الخامس لنسخة 2017، واكتسح العين الإماراتي نظيره الترجي التونسي 3-0 في نصف نهائي مونديال 2018، وخسر الأخير كذلك ربع نهائي النسخة التي تلتها أمام الهلال بهدف دون رد.

وفازت أندية إفريقيا للمرة الثالثة على نظيرتها الآسيوية عقب اكتساح الترجي للسد القطري 6-2 في نسخة 2019، وفي العام اللاحق هزم الأهلي المصري نظيره الدحيل القطري 1-0 في ربع النهائي.

وتغلب الأهلي المصري كذلك على الهلال السعودي 4-0 في مباراة المركزين الثالث والرابع، قبل أن يهزم الأخير الوداد المغربي في النسخة الماضية بركلات الترجيح بدور ربع النهائي.

(العربية نت)