يتقدمهم الأهلي والاتحاد.. منافسو مانشستر سيتي في كأس العالم للأندية

يذهب مانشستر سيتي إلى السعودية، ضمن سبع أندية تنافس في كأس العالم للأندية خلال كانون الأول/ديسمبر القادم.

سيمثل السيتي قارة أوروبا في النسخة الأخيرة من كأس العالم للأندية التي تضم سبعة فرق فقط.

وسينضم مانشستر سيتي إلى المنافسة في دور نصف النهائي ويواجه إما نادي ليون أو أوراوا ريد دايموندز، ومن المقرر أن يتواجه هذان الفريقان قبل أيام قليلة من مواجهتنا.

ومن المؤكد أيضًا أن السيتي سيلعب مرتين في جدة، بغض النظر عن نتيجة نصف النهائي يوم 19 ديسمبر.

وفي حالة فوز السيتي، سيلعب النهائي في 22 ديسمبر، ومع ذلك، فإن الهزيمة ستعني أن “الفريق السماوي” سيكون في مباراة تحديد المركز الثالث في وقت سابق من ذلك اليوم.

وسلط موقع مانشستر سيتي الضوء على كل المعلومات حول الفرق السبعة التي ستنافس في كأس العالم للأندية، كما يلي:

النادي الأهلي

الدولة: مصر

التأهل: توج النادي الأهلي المصري بدوري أبطال إفريقيا بعدما فاز على فريق الوداد المغربي في مباراة الذهاب 2-1 بالقاهرة وتعادل 1-1 في الإياب بمدينة كازابلانكا.

وصل الأهلي إلى النهائي بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة ثم انتصر على الرجاء المغربي في دور ربع النهائي 2-0 وفاز على الترجي التونسي برباعية نظيفة في نصف النهائي.

الطريق في كأس العالم للأندية: ينضم الأهلي إلى البطولة في الجولة الثانية، حيث سيواجه الفائز من مباراة الجولة الأولى بين الاتحاد وأوكلاند سيتي، إذا فاز فسوف يواجه فريق فلومينينسي البرازيلي في نصف النهائي.

إحصائيات السيتي في دوري أبطال أوروبا 2022/23

معلومات عن الأهلي: تأسس النادي الأهلي عام 1907 وحصل على 43 لقبا في الدوري المصري الممتاز و38 لقبا في كأس مصر و13 كأس السوبر المصري و11 دوري أبطال أفريقيا، وهو النادي الأكثر نجاحا في أفريقيا.

يلعبون في استاد القاهرة الدولي الذي يتسع لـ 75 ألف متفرج في عاصمة البلاد، “قوم يا أهلي” هو النشيد الرسمي للنادي الذي كتب عام 1957 ويغنيه المشجعون بانتظام في المباريات.

في السنوات الأخيرة، سيطر الأهلي على كرة القدم الأفريقية بفوزه بدوري أبطال أفريقيا 2019/20 و2020/21 و2022/23 واحتلال المركز الثاني في 2021/22.

المدرب: انضم المدرب السويسري مارسيل كولر إلى الأهلي في سبتمبر 2022.

بدأ مسيرته التدريبية عام 1997 ودرب فرق ويل وسانت جالن وجراسهوبرز السويسرية قبل أن ينتقل إلى ألمانيا لصالح كولن وبوخوم.

وفي عام 2011، أصبح مدربا لمنتخب النمسا وقاد البلاد إلى بطولة أمم أوروبا 2016 قبل أن يغادر في عام 2017، ثم قام بتدريب نادي بازل قبل أن يغادر في عام 2020.

الفريق الحالي: يتواجد في فريق الأهلي مجموعة من أفضل اللاعبين المصريين مع وجود نجوم من أفريقيا من ضمنهم لاعب جنوب أفريقيا بيرسي تاو، والمغربي رضا سليم، وأليو ديانج نجم مالي.

حارس المرمى محمد الشناوي هو قائد الفريق.

يعد المهاجم الفرنسي أنتوني موديست صفقة الفريق الجديدة، بعد أن انضم للأهلي في سبتمبر قادما من بوروسيا دورتموند، سبق له أن أمضى بعض الوقت مع نيس وبوردو وهوفنهايم وكولن.

نادي الاتحاد

الدولة: المملكة العربية السعودية

التأهل: توج بالدوري السعودي للمحترفين 2022/23.

ينضم أبطال الدوري الوطني للبلد المضيف إلى الفائزين القاريين الستة في المسابقة.

وحصد الاتحاد 72 نقطة من 30 مباراة ليهزم النصر بلقب الدوري بفارق خمس نقاط، ويعد هذا اللقب المحلي هو الأول لهم منذ عام 2009.

الطريق في كأس العالم للأندية: الاتحاد سيواجه أوكلاند سيتي في الجولة الأولى وفي حالة فوزهم، سيواجهون الأهلي في الدور الثاني ثم فلومينينسي في نصف النهائي.

معلومات عن الاتحاد: يقع مقر الاتحاد في جدة، المدينة التي ستقام فيها نهائيات كأس العالم للأندية هذا العام.

يلعب النادي في مدينة الملك عبد الله الرياضية، حيث ستقام مباراة نصف النهائي والنهائي للسيتي، ويعتبرون على نطاق واسع أفضل نادي مدعوم في المملكة العربية السعودية.

تأسس النادي عام 1927 وفاز منذ ذلك الحين بالدوري السعودي للمحترفين تسع مرات وتسعة ألقاب للملك وحصد كأس ولي العهد ثماني مرات كما فازوا بدوري أبطال آسيا عامي 2004 و2005.

تُعرف المنافسة بين الاتحاد والهلال ومقره الرياض باسم الكلاسيكو السعودي.

غالبا ما تكون المباراة هي المواجهة الأكثر مشاهدة في المملكة العربية السعودية كل موسم.

المدرب: الاتحاد يبحث حاليا عن مدرب جديد بعد فسخ تعاقده عن نونو إسبيريتو سانتو في وقت سابق من هذا الشهر.

انضم إسبيريتو سانتو في يوليو 2022 وقاد الاتحاد إلى لقب الموسم الماضي لكن الفريق حاليا بعيد عن سباق اللقب هذا العام.

الفريق الحالي: انضم كل من كريم بنزيما ونجولو كانتي وفابينيو إلى النادي.

هناك ثلاثة لاعبين برازيليين آخرين في الفريق؛ إيجور كورونادو، رومارينيو ومارسيلو جروهي.

كما انضم المدافع الإيطالي لويز فيليبي في وقت سابق هذا العام من ريال بيتيس.

يتواجد في بقية الفريق بعض من أفضل المواهب السعودية بما في ذلك العديد من اللاعبين الذين واجهوا الأرجنتين في كأس العالم 2022.

أوكلاند سيتي

الدولة: نيوزيلندا

التأهل: فاز بدوري أبطال أوقيانوسيا 2023 للمرة الـ 11 بعد فوزه على فريق سوفا الفيجي 4-2 بعد الوقت الإضافي في بورت فيلا في فانواتو.

فاز أوكلاند في جميع مبارياته الثلاث في دور المجموعات، وتغلب على فريق إيفيرا بلاك بيرد من فانواتو بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.

الطريق في كأس العالم للأندية: أوكلاند سيتي سيواجه الاتحاد في الجولة الأولى وفي حالة فوزهم، سيلتقي بالأهلي في الدور الثاني ثم فلومينينسي في نصف النهائي.

معلومات عن أوكلاند: تأسس نادي أوكلاند سيتي في عام 2004 بعد بداية بطولة نيوزيلندا لكرة القدم، وسرعان ما أصبح فريق قوي في نيوزيلندا وفي جميع أنحاء أوقيانوسيا.

لقد فازوا بالدوري ثماني مرات و11 لقبا لدوري أبطال أوقيانوسيا، بما في ذلك سبعة ألقاب متتالية بين عامي 2011 و2017.

يلعب الفريق في ملعب كويتا ستريت الذي يتسع لـ 3250 متفرجا في أوكلاند. في عام 2014، حققوا أفضل إنجاز لهم في كأس العالم للأندية بفوزهم على الفريق المكسيكي كروز أزول بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركز الثالث.

مع منافسة ويلينجتون فينيكس في الدوري الأسترالي، أصبح أوكلاند النادي المهيمن في نيوزيلندا.

المدرب: مدرب أوكلاند هو إسباني يشترك في الاسم مع لاعب سابق في السيتي.

قضى ألبرت رييرا معظم حياته المهنية في نيوزيلندا مع أوكلاند سيتي وويلينجتون فينيكس قبل أن يعتزل كرة القدم في عام 2021 ويتولى منصب المدير الفني.

قبل انتقاله إلى نيوزيلندا، لعب رييرا مع فرق محلية في كاتالونيا.

الفريق الحالي: مع تواجد المنتخب النيوزيلندي بشكل كبير في أوروبا، يتكون فريق أوكلاند سيتي إلى حد كبير من لاعبين بدوام جزئي من نيوزيلندا مع بعض المواهب من الخارج بما في ذلك الصيني تشو تونج والياباني تاكويا إيواتا والأرجنتيني إميليانو تادي.

فلومينينسي

الدولة: البرازيل

التأهل: توج بكأس ليبرتادوريس 2023، تماما مثل السيتي فاز الفريق البرازيلي ببطولته القارية للمرة الأولى في عام 2023.

وتغلب على العملاق الأرجنتيني بوكا جونيورز في النهائي على ملعب ماراكانا في وقت سابق من هذا الشهر.

لقد تأهلوا للنهائي بعد الفوز بالأدوار الاقصائية على الفريق الأرجنتيني أرجنتينوس جونيورز ونادي أوليمبيا الباراجواياني وزميله نادي إنترناسيونال البرازيلي، وجاء ذلك بعد حصوله على المركز الأول في دور المجموعات متقدما على ريفر بليت.

الطريق في كأس العالم للأندية: كما هو حال السيتي، يتأهل فلومينينسي إلى دور نصف النهائي، سيواجه أحد فرق الأهلي أو الاتحاد أو أوكلاند سيتي في تلك المرحلة.

معلومات عن فلومينينسي: يعتبر فلومينينسي على نطاق واسع أحد أكبر الأندية في البرازيل ويلعب مبارياته على أرضه في ملعب ماراكانا الشهير الذي يتسع لـ 78 ألف متفرج في ريو دي جانيرو وهو أقدم نادي في ريو، حيث تم تأسيسه في عام 1902.

ومنذ ذلك الحين، فازوا بأربع بطولات وطنية برازيلية و33 بطولة كاريوكا، وهي مخصصة فقط للفرق في ولاية ريو دي جانيرو.

يمكن التعرف على ألوان أطقم الفريق الأساسية على الفور في جميع أنحاء العالم – حيث يتم اللعب باللون الأحمر العقيق الداكن والأخضر والأبيض.

يتنافس النادي مع الفرق البرازيلية الأخرى مثل ريو بوتافوجو وفاسكو دا جاما وفلامنجو على الرغم من أن مبارياتهم ضد فلامنجو تعتبر في الغالب أعظم ديربيات في كرة القدم البرازيلية.

المدرب: فرناندو دينيز مدربا منذ عام 2009 ولكنه يتمتع حاليا بسمعة كبيرة بسبب نجاحه مع فلومينينسي كما هو المدير الفني المؤقت للمنتخب البرازيلي.

سبق له أن تولى مسؤولية العديد من الأندية الكبرى في البرازيل بما في ذلك ساو باولو وسانتوس وأتلتيكو بارانينسي.

وقد جذبت تكتيكاته الكثير من الاهتمام في جميع أنحاء العالم، حيث اقترح العديد من الخبراء أنه يتجنب اللعب التمركزي الصارم الشائع في أوروبا.

الفريق الحالي: نجوم فريق فلومينينسي هم برازيليون لعبوا في أوروبا خلال سنوات الذروة وعادوا منذ ذلك الحين إلى وطنهم.

يلعب فيليبي ميلو، الذي سبق له اللعب مع يوفنتوس وجالطة سراي وإنتر في مركز قلب الدفاع، بينما يلعب مارسيلو الفائز بدوري أبطال أوروبا في مركز الظهير الأيسر، ويعد جانسو الذي قضى فترة مع إشبيلية، هو اللاعب المتميز في خط الوسط.

يمتلك الأرجنتيني الألماني كانو رقما قياسيا رائعا مع فلومينينسي، حيث سجل 81 هدفا في 125 مباراة حتى وقت كتابة هذا التقرير.

يعتبر لاعب خط الوسط الشاب أندريه مصدر اهتمام كبير من الأندية الأوروبية، في حين أن زميله لاعب خط الوسط ماتيوس مارتينيلي يتمتع بخبرة واسعة على الرغم من أن عمره 22 عاما فقط.

ليون

الدولة: المكسيك

التأهل: الفائز بدوري أبطال الكونكاكاف 2023 للمرة الأولى في قارته، بعد أن هزم لوس أنجلوس إف سي في المباراة النهائية ذهابا وإيابا في نهاية مايو وبداية يونيو.

فاز الفريق المكسيكي 2-1 على أرضه قبل أن يفوز 1-0 في مباراة الإياب في لوس أنجلوس بعد أيام قليلة.

الطريق في كأس العالم للأندية: سيواجه نادي ليون نظيره أوراوا ريد داياموندز في الجولة الثانية من أجل مواجهة السيتي في نصف النهائي.

لقد تأهلوا للنهائي بعد فوزهم في الأدوار الإقصائية ضد فريق تاورو البنمي ونادي فيوليت الهايتي والفريق المكسيكي تيجريس.

معلومات عن ليون: تأسس نادي ليون عام 1944 في مدينة ليون الكبرى في وسط المكسيك.

يلعب في ملعب ليون الذي تبلغ سعته ما يزيد قليلا عن 27000 متفرج.

لقد فازوا ببطولة الدوري الممتاز ثماني مرات، مما جعلهم خامس أكثر نادي نجاحا في تاريخ المكسيك، ورفعوا لقب الكأس خمس مرات.

يلعبون بقميص أخضر مميز وسراويل بيضاء ويتنافسون مع نادي غواناخواتو إيرابواتو.

المدرب: تولى نيكولا لاركامون تدريب ليون في نوفمبر 2022 بعد مغادرة زميله المكسيكي بويبلا في وقت سابق من ذلك الشهر.

لا يزال المدرب عمره 39 عاما فقط، ويعمل مدربا في فريق كرة القدم الأول منذ عام 2016 بعد أن رأى مسيرته الكروية تنتهي عند 22 عاما بسبب مرض في المفاصل.

بعد تقاعده من اللعب، درس ليصبح مدرسا للتربية البدنية ثم في الهندسة المعمارية قبل ممارسة كرة القدم بدوام كامل.

الفريق الحالي: تتكون تشكيلة ليون إلى حد كبير من المواهب المكسيكية، بالإضافة إلى نجوم من كولومبيا والإكوادور والأوروجواي والأرجنتين.

أوراوا ريد دايموندز

الدولة: اليابان

التأهل: توج بدوري أبطال آسيا 2022. بعد تأجيل نهائي دوري أبطال آسيا من أكتوبر 2022 حتى مايو 2023، مما يعني أن أوراوا ريد دايموندز لم يتمكن من المشاركة في كأس العالم للأندية العام الماضي.

فاز أوراوا بلقبه الثالث بعد الانتصار على حامل اللقب الهلال في النهائي في مايو عبر مباراتي الذهاب والإياب في الرياض وسايتاما.

وتعادل الفريقان 1-1 في السعودية، قبل أن يفوز أوراوا 1-0 على أرضه.

وتأهل النادي الياباني للنهائي بعد الفوز على نادي تشونبوك هيونداي موتورز الكوري، وبي جي باثوم يونايتد التايلاندي، والفريق الماليزي جوهور في الأدوار الإقصائية.

الطريق في كأس العالم للأندية: سيواجه أوراوا ريد داياموندز نادي ليون في الدور الثاني من أجل مواجهة السيتي في نصف النهائي.

معلومات عن أوراوا ريد دايموندز: تم تأسيس أوراوا ريد دايموندز في عام 1950 في كوبي بواسطة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

في عام 1965، كانوا جزءا من الثمانية فرق الذين شكلوا الدوري الياباني لكرة القدم منذ بدايته في عام 1963.

يلعبون في ملعب سايتاما 2002 الذي يتسع لـ 63.700 متفرج، والذي تم بناؤه لكأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، شمال طوكيو.

يشير الاسم إلى الماسات الحمراء الثلاثة الموجودة على شعار ميتسوبيشي، والتي تعد إحداها جزءا من شعار الفريق الحالي.

يلعبون باللون الأحمر والأسود والأبيض.

فاز أوراوا ريد دايموندز بالدوري الياباني خمس مرات وبدوري أبطال آسيا ثلاث مرات في 2007 و2017 و2022.

المدرب: البولندي ماسيج سكورزا هو المدرب الحالي لأوراوا ريد دايموندز، حيث تولى منصبه في نوفمبر 2022 بعد وصول أوراوا ريد دايموندز إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2022.

عين المدرب صاحب الـ 51 عاما لأول مرة كمدير فني في عام 2004 وكان مسؤولا عن العملاق البولندي ليجيا وارسو وفيسلا كراكوف وليخ بوزنان خلال مسيرته التي استمرت 19 عاما كمدرب، وتعد هذه هي أول فترة له في كرة القدم اليابانية.

الفريق الحالي: يعد معظم نجوم فريق أوراوا ريد دايموندز من اليابان، بما في ذلك القائد هيروكي ساكاي، الذي لعب 74 مباراة مع منتخب بلاده.

ويكملهم لاعبان هولنديان، دنماركي ونرويجي وغيني.

(موقع مانشستر سيتي)