أفول نجمي ميسي ورونالدو.. أبرز المرشحين للظفر بجائزة الكرة الذهبية 2024 (تقرير)

يبدو الوقت مبكرًا للتنبأ بشأن جائزة سيتم منحها بعد عام كامل من الآن، وبالحديث عن الكرة الذهبية، التنافس بدأ في الاشتعال بعد مغادرة نجمين أسطوريين أجواءها برحيلهما عن القارة الأوروبية، جنة كرة القدم.

ورحل كريستيانو رونالدو إلى المملكة العربية السعودية بتوقيعه لنادي النصر، وكذلك غادر ليونيل ميسي، الفائز بالجائزة عن عام 2023، أوروبا إلى أميركا.

تأقلم سريع وحظ وفير

بصم هاري كين على بداية رائعة مع فريقه الجديد بايرن ميونخ الألماني، ويبدو قائد المنتخب الإنجليزي وهو يسير بخطى رائعة لتحقيق حلم (مهد كرة القدم) بالفوز بهذه الجائزة بعد أكثر من عشرين عامًا من الغياب.

ويتوقف حلم اللاعب والمنظومة، على ألقاب يسعى خلفها كين مع فريقه ومنتخب بلاده، يتقدمها لقب دوري أبطال أوروبا، ولقب كأس الأمم الأوروبية، ويمثل جمعهما معًا بالنسبة للنجم الإنجليزي، ضمانة بدرجة مرتفعة بحسمه للجائزة الذهبية نهاية العام القادم.

تعويض الحرمان

يرى الكثير من المتابعين والمتخصصين، أن إيرلينغ هالاند كان يستحق الفوز بالجائزة عن العام الحالي، وهي أحقية منطقية بعد حصده ثلاثية تاريخية مع مانشستر سيتي، وتحقيق النجم النرويجي أرقامًا تهديفية مهولة، وربما تسبب غيابه عن المونديال (قطر 2022) في حرمانه من الجائزة لصالح البطل ليونيل ميسي.

شروط معقدة

يحتفظ محمد صلاح بحلمه المشروع، المتمثل بالفوز بالجائزة كأول نجم عربي يحققها عبر التاريخ، وهو المسعى الذي تسبب في رفضه مغادرة ليفربول والرحيل إلى السعودية الصيف الماضي، على الرغم من العروض المغرية من نادي الاتحاد.

ويتوجب على صلاح تحقيق شروط صعبة من أجل المنافسة الحقيقية، ليس منها بطبيعة الحال الفوز بلقب دوري الأبطال، بغياب الريدز عن المشاركة للموسم الجاري، لكن ألقاب أخرى متاحة قد تلعب في صالح النجم المصري في نهاية المطاف.

وينافس الريدز وهدافه على لقب البريميرليغ، وكذلك ينافس صلاح على الجوائز الفردية في إنجلترا، منها الهدّاف والأفضل في الموسم الكروي هناك، ودوليًا، يعد تحقيق النجم المصري بداية العام القادم، للقبه الأول في كأس الأمم الأفريقية مع “الفراعنة” دافعًا كبيرًا أمامه للمنافسة على الذهب رفقة كين وهالاند وغيرهما.

أسماء أخرى

كما أسلفنا، يصعب التنبأ بالمنافسين على جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم عن العام القادم 2024، لكن مع بداية الموسم، برزت أسماء يمكن المراهنة عليها في خلافة “البولغا” ليونيل ميسي.

ويأتي على رأس هذه الأسماء، النجم الإنجليزي جود بيلنغهام، بعد تقديمه أوراق اعتماده كأحد أبرز نجوم الدوري الإسباني رفقة ريال مدريد، إلى جانب آخرين مثل، كيليان مبابي (باريس سان جيرمان – فرنسا) بوكايو ساكا (أرسنال – إنجلترا).