تصفيات يورو 2024 تدخل مرحلة حاسمة.. حظوظ المنتخبات في التأهل أو بلوغ الملحق

تدخل التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024″، خلال جولتها الثامنة، غدًا الأحد، لمرحلة الحسابات المعقدة على حسم بطاقات التأهل المباشرة، وكذلك المشاركة في الملحق الفاصل.

ومع بداية الجولة، يبدو الوضع في المجموعات كالتالي:

الأولى:

يتأهل المنتخب الاسكتلندي (15 نقطة) إلى النهائيات مباشرة إذا لم تفز النرويج (10) على إسبانيا (12)، فيما يحتاج الأخير للفوز بأي نتيجة للتأهل عبر هذه الجولة.

ويحتاج المنتخب النرويجي للفوز ليحافظ على الاستمرار في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل المباشر من هذه المجموعة، فيما تحتاج جورجيا (4) للفوز على قبرص (دون نقاط) للبقاء في دائرة المنافسة على التأهل المباشر بشرط انتهاء المباراة بين النرويج وإسبانيا بالتعادل.

الثانية:

مع خسارته 0-3 ذهابا أمام المنتخب الهولندي (9 نقاط)، تحتاج اليونان (12) للفوز بأربعة أهداف أو أكثر لحسم التأهل المباشر إلى النهائيات.

فيما تستطيع الطواحين الحفاظ على استمراره في السباق على بطاقة التأهل الثانية مع اليونان حال فاز أو تعادل أو خسر بنتيجة يكون فيها الفارق أقل من 3 أهداف، وفي حال خسر الفريق أمام نظيره اليوناني بأربعة أهداف أو أكثر، سيقتصر أمله في التأهل على الملحق الفاصل.

الرابعة:

يستطيع المنتخب التركي (13 نقطة) التأهل المباشر إلى النهائيات حال فوزه على المنتخب اللاتفي (3)، وعدم فوز ويلز (7) على كرواتيا (10)، كما يمكنه التأهل حال التعادل مع لاتفيا وخسارة ويلز أمام كرواتيا.

ويخرج المنتخب الويلزي من دائرة المنافسة على بطاقات التأهل المباشر، إذا خسر غدا ولم يخسر المنتخب التركي مباراته.

الخامسة:

يمكن للمنتخب الألباني (13 نقطة) التأهل المباشر للنهائيات، مستفيدا من نتيجة المباراتين، حال تعادل بولندا (9) مع مولدوفا (8)، وعدم فوز التشيك (8) على جزر فارو (نقطة واحدة).

السادسة:

يمكن للمنتخب النمساوي (6 نقاط) التأهل المباشر للنهائيات عبر هذه الجولة، إذا فاز على أذربيجان (4) أو إذا تعادل أو خسر بفارق أقل من 3 أهداف بشرط عدم فوز السويد (6) على بلجيكا (16).

وتحتاج السويد من أجل الاستمرار في دائرة المنافسة على بطاقة التأهل المباشر الثانية من هذه المجموعة إلى الفوز على بلجيكا، وعدم فوز النمسا على أذربيجان، فيما يحتاج منتخب أذربيجان للفوز بفارق 3 أهداف على الأقل ليظل في دائرة المنافسة على بطاقة التأهل المباشر.

التاسعة:

يخرج المنتخب البيلاروسي (5 نقاط) من سباق التأهل المباشر حال خسر أمام نظيره السويسري (14)، الذي لن يستطيع حسم التأهل بشكل نهائي حتى في حالة فوزه نظرا لتأجيل مباراتين في المجموعة.

العاشرة:

بغض النظر عن نتيجة مباراة سلوفاكيا (13 نقطة) ولوكسمبورج (11)، سيظل الفريقان في دائرة المنافسة على بطاقة التأهل المباشر الثانية من هذه المجموعة حتى الجولة التالية.

فيما سيخرج المنتخب البوسني (9) من دائرة المنافسة على التأهل المباشر إذا خسر أمام نظيره البرتغالي (21) وفازت سلوفاكيا (13)، ليقتصر أمل المنتخب البوسني على الملحق الفاصل.

كما سيخرج المنتخب الأيسلندي (7) من دائرة المنافسة على بطاقة التأهل المباشر الثانية من هذه المجموعة حال خسر أمام ليشتنشتاين (دون نقاط) أو إذا تعادلت أيسلندا أو إذا حققت أي منتخبات لوكسمبورج وسلوفاكيا والبوسنة الفوز.

وتتضح حسابات المجموعات الثالثة والسابعة والثامنة، التي تخوض الجولة الثامنة يوم الثلاثاء المقبل، بناء على النتائج التي ستشهدها مباريات هذه المجموعات في الجولة السابعة، التي تقام اليوم السبت.

(د ب أ)