بيان ناري من نادي ليفربول.. وتهديد بالتصعيد بشأن “خطأ بشري كبير”

عقب نادي ليفربول على تقرير لجنة الحكام بالدوري الإنجليزي الممتاز بخصوص مباراة الفريق أمام توتنهام هوتسبير والتي تضمت خطأ تحكيميًا فادحًا.

وشهدت مباراة توتنهام وليفربول، أمس السبت، في المرحلة السابعة للمسابقة، إلغاء حكم المباراة لهدف أحرزه الفريق الأحمر بواسطة لويس دياز، بداعي وقوعه في مصيدة التسلل، في الشوط الأول للمباراة، حينما كانت النتيجة تشير للتعادل السلبي.

وبدا أن دياز وضع ليفربول في المقدمة في الدقيقة 34، عندما تسلم تمريرة بينية من المصري محمد صلاح، ليضع الكرة داخل الشباك، لكن الحكم المساعد رفع رايته على الفور، مشيرا لوقوع اللاعب الكولومبي في مصيدة التسلل، خلال اللقاء، الذي انتهى بفوز توتنهام 2 / 1 في اللحظات الأخيرة.

وتمت مراجعة اللعبة من خلال تقنية حكم الفيديو المساعد (ڤار) بواسطة دارين إنجلاند، وأعلنت الشاشات داخل ملعب المباراة إجراء تلك المراجعة، في الوقت الذي استؤنف اللعب فيه سريعًا.

واتفق إنجلاند مع قرار الحكم باحتساب اللعبة تسللا على دياز، بينما أثبتت الإعادة التليفزيونية صحة موقف لاعب ليفربول وعدم وقوعه في مصيدة التسلل. واعترفت لجنة الحكام بحدوث “خطأ بشري كبير”، مضيفة أن تقنية فار “فشلت في التدخل” لمنع الخطأ.

وجاء في البيان الذي صدر مساء اليوم الأحد: “تابع نادي ليفربول لكرة القدم اعتراف لجنة الحكام المحترفين بإخفاقات الليلة الماضية”.

وأضاف: “‏من الواضح أن التطبيق الصحيح لقوانين اللعبة لم يحدث مما أدى إلى المساس بالنزاهة الرياضية”.

وتابع البيان: “‏نحن ندرك تمامًا الضغوط التي يعمل تحتها حكام المباريات، ولكن من المفترض أن يتم تخفيف هذه الضغوط، وليس تفاقمها، من خلال وجود وتطبيق تقنية الفيديو”.

وأكمل: “‏ولذلك، فمن غير المرضي عدم إتاحة الوقت الكافي للسماح باتخاذ القرار الصحيح وعدم حدوث أي تدخل لاحق”.

واصل النادي الأحمر في البيان: “‏كما أن تصنيف مثل هذه الإخفاقات على أنها “خطأ بشري كبير” أمر غير مقبول أيضًا. ولا ينبغي تحديد النتائج إلا من خلال المراجعة وبشفافية كاملة”.

وأوضح: “‏يعد هذا أمرًا حيويًا لموثوقية اتخاذ القرار في المستقبل لأنه ينطبق على جميع الأندية التي يتم استخدام الدروس المستفادة منها لإجراء تحسينات على العمليات من أجل ضمان عدم حدوث هذا النوع من المواقف مرة أخرى”.

وختم: “‏وفي غضون ذلك، سوف نستكشف مجموعة الخيارات المتاحة، بالنظر إلى الحاجة الواضحة للتصعيد والحل”.