غارديان: ليفربول اتخذ خطوة ذكية برفض 150 مليونًا والإبقاء على صلاح

بعد بيع فابينيو وجوردان هندرسون إلى أندية في المملكة العربية السعودية مقابل 52 مليون جنيه إسترليني، ربما شعر ليفربول بالإغراء عندما قدم الاتحاد عرضًا بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني لمحمد صلاح في الصيف.

وبحسب تعبير صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، رفض النادي الإنجليزي هذا العرض تمامًا، في خطوة ذكية من قبل إدارة الريدز.

وقال يورغن كلوب حينها إن المهاجم “ضروري في كل ما نقوم به”. وذهب المدرب إلى حد الزعم بأن “الجواب سيكون لا” لأي عروض ممكنة من المملكة العربية السعودية.

وكان هذا الموقف صحيحًا تمامًا نظرًا للمبالغ التي يتم إنفاقها هذا الصيف مقابل استقطاب لاعبين جدد، حيث جاءت بداية صلاح الرائعة للموسم لتشير إلى أن الموقف المشترك للمدرب الألماني والإدارة الثابت، كان صحيحًا.

ويرى تقرير الصحيفة أن المبلغ كان ضخمًا وصلاح يبلغ من العمر 31 عامًا ويتبقى عامين على عقده الحالي، لكن ليفربول كان على حق في عدم التخلي عن النجم المصري.

في البداية، جاء العرض متأخرًا جدًا مع نهايات نافذة الانتقالات، ولم يتمكن ليفربول من تأمين بديل في حال قرر البيع، والأهم من ذلك، أن صلاح تألق بداية هذا الموسم، حيث سجل أو صنع هدفًا في كل مباراة من مباريات ليفربول الخمس في الدوري حتى الآن.

وسجل صلاح هدفين، في الفوزين على أستون فيلا وبورنموث، بالإضافة إلى تقديم أربع تمريرات حاسمة، وهي الحصيلة التي لا يمكن لأي لاعب في الدوري أن يحقق أفضل منها .

ويحتل صلاح المركز العاشر من حيث التمريرات الرئيسية “المفتاحية” (12) والأعلى من حيث الفرص الكبيرة التي تم صنعها (ستة).

وعلى الرغم من وفرة اللاعبين المهاجمين تحت تصرف كلوب، إلا أن صلاح لا يمكن الاستغناء عنه عندما يكون لائقًا وفي ذروته، ويتنافس داروين نونيز وكودي غاكبو وديوجو جوتا ولويس دياز بشكل فعال على المركزين المتبقيين في خط هجوم ليفربول.

ولطالما كان صلاح غزير الإنتاج دائمًا مع ليفربول، حيث سجل 32 هدفًا في موسمه الأول، وفاز بأول حذاء من أصل ثلاثة أحذية ذهبية له في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن تركيزه تحول بمهارة هذا الموسم إلى منح التمريرات وصناعة اللعب والهجمات.

وأشارت الصحيفة إلى تغيير إحصائيات صلاح حتى الآن هذا الموسم، بعد لمسه للكرة 6.8 لمسة فقط في المباراة الواحدة داخل منطقة جزاء الخصم، وهو أدنى مستوى له في الدوري الإنجليزي الممتاز عبر مواسمه المتعددة هناك.

وبعد سرد العديد من التفاصيل الإحصائية الخاصة بالنجم المصري محمد صلاح، ختمت الصحيفة: “كان قرار ليفربول برفض عرض بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني للاعب في الثلاثينيات من عمره علامة واضحة على مكانة صلاح. إن أدائه على أرض الملعب يبرر هذه الثقة. إذا أراد ليفربول منافسة مانشستر سيتي على اللقب، فيجب عليه التمسك بصلاح”.