قبل فتح الفصل الجديد في مانشستر.. موجز لمسيرة سفيان أمرابط

أصبح سفيان أمرابط لاعبًا بين صفوف مانشستر يونايتد، حيث انضم على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد من نادي فيورنتينا الإيطالي.

وتم الإعلان عن انتقال اللاعب المغربي الدولي إلى “أولد ترافورد” لموسم 2023/24 في اليوم الأخير من سوق الانتقالات.

وتحدث إريك تين هاغ عما سيجلبه أمرابط، الذي عمل معه في أوتريخت، إلى يونايتد، وتم الإعلان عن أن اللاعب، البالغ من العمر 27 عامًا، سيرتدي القميص رقم 4.

بينما ينتظر الجمهور الآن ظهوره الأول مع الفريق، والذي قد يتحقق في مباراة يونايتد القادمة في الدوري الإنجليزي الممتاز على ملعبه أمام برايتون، يوم 16 أيلول/سبتمبر،

وعرض موقع مانشستر يونايتد موجزًا لمسيرة أمرابط في السطور التالية:

ولد أمرابط في قرية هويزن الهولندية، القريبة من أمستردام، وينحدر من عائلة كروية، فشقيقه الأكبر نور الدين حظي أيضًا بمسيرة مهنية ناجحة في كرة القدم الاحترافية، وربما يكون معروفًا لدى مشجعي يونايتد منذ فترة وجوده في الدوري الإنجليزي الممتاز مع واتفورد.

ونشأ الأخوان على أيدي أبوين من أصل مغربي، ومثلا المغرب وهولندا في فترة شبابهما، قبل أن يلعب كل منهما في نهاية المطاف مع المغرب.

ولدى سفيان حاليًا 49 مباراة دولية.

ولعب سفيان ضمن صفوف فريق الشباب في أوتريخت، بعد أن انضم من نادي HSV De Zuidvogels ومقره هويزن، قبل الظهور الأول على الصعيد الاحترافي في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 ضد فيتيس.

وتطور سفيان ليصبح لاعب خط وسط متكامل، مع القدرة على إحداث تأثير سواء داخل الملعب أو خارجه، وهو مستعد للبناء على علاقة مثيرة في يونايتد مع المدرب تين هاغ، حيث يجتمع الثنائي بعد أن عملا معًا في أوتريخت.

وقاد مدرب اليونايتد الحالي النادي الهولندي وعمل مع المغربي لمدة عامين، حيث لعب أمرابط 31 مباراة من أصل 34 مباراة في الدوري الهولندي تحت قيادة إريك، كما تأهل أوتريخت إلى الدوري الأوروبي.

وظهر اللاعب المغربي لأول مرة مع منتخب بلاده في الفوز الودي على تونس، في آذار/مارس 2017.

وفي ختام الموسم، افترق أمرابط وتين هاغ، حيث تولى إريك تدريب أياكس، بينما انضم أمرابط إلى الغريم فينورد.

ولم يفز أي من الناديين بالدوري الهولندي في موسم 2017/18، لكن سفيان رفع كأس هولندا في نهاية ذلك الموسم، بالفوز على ألكمار بثلاثية نظيفة في النهائي.

واحتفل صاحب القميص رقم 4 الجديد مع يونايتد أيضًا بانتصارين بدرع “يوهان كرويف”، خلال الفترة التي قضاها مع فريق روتردام، قبل الانتقال إلى الفريق البلجيكي كلوب بروج في آب/أغسطس 2018، في ختام الصيف الذي خاض فيه كأس العالم مع المغرب.

وتذوق لاعب خط الوسط طعم الدوري الممتاز في بلجيكا، مع خوض 16 مباراة في الدوري خلال موسم 2018/19 ولعب مباراة واحدة في حملة الفوز باللقب، التي تلت ذلك قبل التوجه إلى إيطاليا للمرة الأولى على سبيل الإعارة لهيلاس فيرونا لموسم 2019/20.

وحصل سفيان على جائزة أفضل لاعب في الموسم في فيرونا عن أدائه خلال منافسات الدوري التي غاب فيه عن أربع مباريات فقط في البطولة.

وفي منتصف هذا الموسم، قام هيلاس بضم سفيان بصورة نهائية، ومنه انتقل إلى فيورنتينا في بداية موسم 2020/21.

وشارك أمرابط في 97 مباراة مع فريق فلورنسا على مدار السنوات الثلاث الماضية، واقترب من مساعدتهم على إنهاء انتظارهم للألقاب الذي دام عقدين من الزمن، حيث وصلوا إلى نهائيات كأس إيطاليا والدوري الأوروبي الموسم الماضي، قبل الهزيمة بهدفين مقابل هدف أمام إنتر ووست هام يونايتد.

وفي منتصف المدة، تم اختيار سفيان من قبل المغرب لخوض نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وهناك ربما ترك أقوى انطباع خلال مسيرته حتى الآن.

وفاق “أسود الأطلس” التوقعات، بتصدرهم المجموعة السادسة وتغلبهم على بلجيكا والبرتغال وإسبانيا في طريقهم إلى تحقيق المركز الرابع، وهي أفضل نتيجة لهم على الإطلاق في المونديال.

ومن المقرر الآن أن يكتب اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا الفصل التالي من قصته في مانشستر، حيث انضم إلى يونايتد على سبيل الإعارة لمدة موسم 2023/24.