تحديث حالة نافذة الانتقالات السعودية..الصفقات المنجزة والأسماء المنتظرة

تواصل المملكة العربية السعودية إنجاز الصفقات المدوية في سوق الانتقالات، فمنذ وصول كريستيانو رونالدو، في كانون الثاني/يناير الماضي، إلى نادي النصر، لم تتوقف البطولة السعودية عن إبراز عضلاتها.

وذكر موقع شبكة “يوروسبورت” بنسخته الفرنسية أنه على الرغم من أن إداريين من الأندية السعودية لم يعودوا يترددوا في إخراج دفتر الشيكات لدفع ثمن الصفقات الجديدة، إلا أنهم لم يعودوا راضيين عن جذب النجوم الذين اقتربوا من مرحلة الاعتزال فقط، بل كذلك الكثير من النجوم الواعدين من أصحاب الأعمار المتوسطة أو الصغيرة.

وبدأ كريستيانو رونالدو تحريك السوق السعودي في الشتاء الماضي، بتوقيعه مع النصر، ومنذ ذلك الحين، سيطر “جنون جميل” على الدوري السعودي للمحترفين.

وأثبتت البطولة السعودية نفسها هذا الصيف كواحدة من اللاعبين الرئيسيين في سوق الانتقالات، فكل يوم تثار شائعة جديدة عن وصول نجوم محتملين إلى المملكة الخليجية.

ومع وفرة الأموال، ومواصلة الصندوق السيادي في السعودية، أحد أغنى الصناديق في العالم، نشاطه التمويلي، تحول ما بدا أنه تركيز في البداية على نجوم رمزية، لتحمل مشروع المملكة المستقبلي، مثل رونالدو أو كريم بنزيما، من خلال جذبهم برواتب خيالية في اختتام حياتهم المهنية، إلى وضع آخر على مدى الأسابيع الماضية.

واليوم، لا يركز صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدعم حاليًا طموح تقديم تحسينات لأربعة أو خمسة أندية سعودية فقط، على اللاعبين الكبار في السن.

وعمل المسؤولون على زيادة زخم البطولة السعودية عالميًا، باستهدافه لاعبين مميزين، صغار أو متوسطين في العمر.

ولم يقتصر الأمر على اللاعبين، كما يتضح من وصول ستيفن جيرارد على دكة نادي الاتفاق، وخورخي جيسوس في الهلال.

أهم الوافدين إلى الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف:

الأهلي: إدوارد ميندي (تشيلسي، 18 مليون يورو)، روبرتو فيرمينو (ليفربول)

نادي الاتحاد: جوتا (سيلتيك، 29 مليون) كريم بنزيما (ريال مدريد)، نغولو كانتي (تشيلسي)

النصر: سيكو فوفانا (لنس، 25 مليون)، مارسيلو بروزوفيتش (إنتر ميلان، 18 مليون) أليكس تيليس (مانشستر يونايتد، 7 ملايين)

الهلال: روبن نيفيس (ولفرهامبتون، 55 مليون)، سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش (لاتسيو، 40 مليون)، كاليدو كوليبالي (تشيلسي، 23 مليون).

ومع ضخ ما يقرب من 120 مليون يورو في السوق هذا الصيف، حصل الهلال على حصة لافتة من النجوم الذين برزوا في “القارة العجوز”، وما يزال “النادي الأزرق” يبحث عن صفقات صيفية جديدة.

حتى أن المملكة العربية السعودية تحاول ضم كيليان مبابي، حيث قدم الهلال لسان جيرمان عرضًا خرافيًا، قيمته 300 مليون يورو من أجل الحصول على توقيع النجم الفرنسي.

وإذا لم يبدو مبابي مغرمًا بهذا التحدي، فسيظل الدوري السعودي للمحترفين ينشّط السوق قبل إغلاق فترة الانتقالات هذه، وسط الكثير من الشائعات حول ضم نجوم عالميين.

أحدث اللاعبين المنتظر إعلان ضمهم أو المطلوبين أو القريبين من السعودية:

كيليان مبابي (باريس سان جيرمان، يريده الهلال)

برناردو سيلفا (مانشستر سيتي، يريده الهلال)

عثمان ديمبيلي (برشلونة، رفض عرض النصر)

رياض محرز (مانشستر سيتي، على وشك الإعلان من الأهلي)

ساديو ماني (بايرن ميونخ، قريب من النصر)

جوردان هندرسون (ليفربول، على وشك الإعلان من الاتفاق)

موسى دمبيلي (حر، على وشك الإعلان من قبل الاتفاق)

آلان سان ماكسيمين (نيوكاسل، على وشك الإعلان من الأهلي)

فابينيو (ليفربول، قريب من الاتحاد)

روميلو لوكاكو (تشيلسي، محاولات ضمه جارية).

صيف مختلف

في صيف وحيد، قلبت السعودية كل شيء رأسًا على عقب، وإذا كانت بطولتها ما تزال لديها العديد من الإنجازات لتتنافس مع المراجع العالمية، فقد غيرت بطولة دوري المحترفين السعودي بالفعل وجه فترة الانتقالات، من خلال إدارتها لتقديم بعض الأسماء العالمية لمشجعيها.