تقرير: قانون “فيفا” الجديد يجبر كلوب على إعادة النظر في تكتيكاته

قد يجبر قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الجديد يورغن كلوب، مدرب ليفربول، على تحول تكتيكي كبير مع الريدز.

ويدرس “فيفا” قانونًا جديدًا لحالات التسلل، يتلخص بأن لا تحتسب مخالفة على المهاجم إلا اذا تجاوز ثاني آخر مدافع من الفريق الخصم بكامل جسمه، بينما تحتسب المخالفة الآن بتجاوز جزء بسيط من المهاجم.

وذكر “فيفا” أن اختبار القانون الجديد سيجري في السويد وهولندا وإيطاليا على مستوي دوريات فرق الشباب تحت 21 عامًا والسيدات تحت 19 عامًا.

وتبنى ليفربول فخ تسلل محفوف بالمخاطر طوال فترة يورغن كلوب، لكن “فيفا” قد يكون مستعدًا لفرض تغيير سيكون له تأثير كبير على الريدز وتكتيكات مدربه يورغن كلوب.

وذكر موقع “liverpool.com” أن كلوب طوال فترة وجوده في آنفيلد، فضل أسلوبًا دفاعيًا محددًا يتكون دائمًا من العديد من السمات المميزة الحاسمة.

ويتشبث المدرب الألماني بالضغط المضاد كلما فقدت الكرة، وكان كذلك منذ أيامه كمدرب واعد منذ حوالي عقدين من الزمن، وهو يؤمن أيضًا بنهج “دفاع المنطقة” في أسلوبه.

وإلى جانب هذه المبادئ الأساسية، استخدم مدرب الريدز أيضًا فخ التسلل كعنصر أساسي حقيقي لهويته على أرض الملعب.

وينبع إيمانه بمفهوم الإمساك بالخصوم متسللًا من الوقت الذي شاهد فيه فريق ميلان الشهير للمدرب الأسطوري أريغو ساكي منذ عدة سنوات، حيث أعرب كلوب عن تقديره لكيفية تنفيذ الحيلة من خلال خط دفاعي موحد ومنضبط.

ووصلت سياسة كلوب في التسلل ذروتها بدايةً من موسم 2020/ 2021، ليتصدر الريدز قائمة أكثر الفرق نجاحًا في اكتساب أخطاء تسلل من الأندية الخصوم، في البطولات الخمس الكبرى في أوروبا، بواقع 144 مرة، متقدمًا على ساسولو الإيطالي صاحب المركز الثاني برصيد 142 مرة.

وقد يهدم التغيير الذي يعده ويجربه “فيفا” جميع تكتيكات الريدز تحت قيادة يورغن كلوب، ويتوجب على المدرب الألماني التفكير في تطبيق حيل فنية أخرى، للاستمرار في النجاح الذي رسمه وطبقه سنوات طويلة مع الفريق الإنجليزي.