أقوال زملائه ومدربيه فيه.. غوندوغان يتلقى الثناء من الجميع

رحل الألماني إيلكاي غوندوغان عن صفوف مانشستر سيتي، بعدما قاد الفريق إلى ثلاثية تاريخية، وبعد أن حصل على إجماع زملائه ومدربه حول دوره المهم، في الطريق لتحقيق إنجازات “الفريق السماوي”.

وسلط الموقع الرسمي لمانشستر سيتي الضوء على أقوال المدربين السابقين ولاعبي السيتي السابقين والحاليين في القائد إيلكاي غوندوغان، الذي غادر الفريق في الأسبوع الماضي، وانضم إلى برشلونة الإسباني.

رئيس مجلس الإدارة، خلدون المبارك (حزيران/يونيو 2023):

“لقد كان إيلكاي هائلًا ورائعًا للغاية، ليكون قائد هذا النادي في هذه الثلاثية التاريخية، برفع الدوري الإنجليزي الممتاز أولًا، ثم كأس الاتحاد الإنجليزي، ثم دوري أبطال أوروبا، سيظل في تاريخ مانشستر سيتي إلى الأبد”.

“أول توقيع لبيب في مانشستر سيتي، أتذكره عندما جاء، إنه قائد ويمثل هذا النادي من حيث العمل الجاد والالتزام الدائم، والتواضع وعقلية الفوز، وعندما تحتاجه في المباريات الكبيرة فهو دائمًا موجود”.

أشاد بيب جوارديولا بغوندوغان باعتباره أحد أفضل اللاعبين الذين عمل معهم (أيار/مايو 2023):

“أتذكر موسمًا واحدًا، عندما فزنا بالدوري الممتاز الثاني، وأصيب فرناندينيو لفترة طويلة، ولعب غوندوغان لاعب خط وسط مدافع ضد بيرنلي خارج أرضه، وتميز بالكرات الطويلة والتفوق في الكرات الثانية، يا له من لاعب”.

وأضاف: “قلت إن لدي شعور بأن بدونه لا يمكننا الفوز بالدوري الممتاز، إن غوندو ذكي للغاية وتنافسي، تحت الضغط يتعامل مع الأمر دون مشكلة، إنه أحد أفضل اللاعبين الذين دربتهم على الإطلاق في مسيرتي، إنه الأفضل من الدرجة الأولى”.

يتحدث فيل فودين عن أهداف غوندوغان ضد أستون فيلا، الذي فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز (مايو 2022):

“من المؤكد أنه يجب أن يتساوى مع لحظة سيرجيو أغويرو!.. يا له من رجل!.. لقد شارك وغيّر المباراة بأكملها!.. إنه يعرف دائمًا مكان وجود الكرة داخل منطقة الجزاء وحولها، إنه لاعب ذكي، كان دائمًا هناك في المكان وفي الوقت المناسب”.

كيفن دي بروين يحلل هدفي غوندوغان في فوزنا 2-1 على مانشستر يونايتد في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (حزيران/يونيو 2023):

“إنها طريقة لا تصدق عندما يسدد الكرة بشكل مثالي، لا يمكنك التدرب على الكثير من هذه الأشياء، جاءت الكرة أمامه وسددها بقوة، لقد كان مذهلًا في السبع سنوات التي قضاها هنا على أي حال، ولكن في اللحظات الكبيرة، لا يخاف ويسجل أهدافًا رائعة”.

روبن دياز يشيد بغوندوغان بعد الفوز في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (يونيو 2023):

“إنه ساحر ولاعب مميز، هذا هو موسمي الثالث معه، لذا فأنا أعرفه جيدًا وأعرف ما هو قادر عليه، على الرغم من أنه قادر دائمًا على مفاجأتي أنا والجميع، إنه لاعب رائع وشخص مذهل”.

كما أشاد يورغن كلوب بغوندوغان، بعد أن سجل هدفه السابع في 16 مباراة (شباط/فبراير 2021):

“كان إيلكاي أحد أفضل اللاعبين الذين دربتهم على الإطلاق، لقد كان لاعبًا صغيرًا للغاية عندما جاء إلينا من نورنبيرغ. إلى دورتموند، خاصةً في موسم 2012، كان مذهلًا ولعب بشكل رائع مثلما يفعل الآن، فهو ذكي ولديه خبرة في اللعب أيضًا، فهذه قفزة أخرى في مستوى أدائك، ولست مندهشًا على الإطلاق”.

زميله في السيتي ناثان آكي:

“إنه قائد الفريق داخل الملعب وخارجه، الطريقة التي يتواجد بها دائمًا في اللحظات الحاسمة، إنه قائد حقيقي”.

أشار المدرب الألماني هانزي فليك إلى أهمية غوندوغان في المنتخب الوطني (يونيو 2023):

“الكل يستمع إليه ويتواصل مع الجميع وهذا مهم للغاية داخل وخارج الفريق، مع الجودة التي يتمتع بها، يمكنه اللعب مع أي فريق، إنه لاعب موهوب وذكي للغاية وشخص رائع، وهو في رأيي مهم جدًا”.

لاعب سيتي السابق جوليون ليسكوت قال في غوندوغان (تشرين الثاني/نوفمبر 2022):

“يمكنني القول بصراحة إنه أحد أكثر اللاعبين ذكاء الذين رأيتهم، الطريقة التي يلعب بها في جميع المراكز يظهر تأثير مدهش، إنه لاعب استثنائي، لكنه سيظل دائمًا بطلًا غير معروف”.

لاعب السيتي السابق بول ديكوف يتحدث عن غوندوغان:

“يتم التقليل منه من الفرق الأخرى، لقد نسوه، ولكن بذكائه الكروي، يا له من لاعب!.. إنه رائع من الناحية الفنية بفضل عقله الكروي، يمكنك رؤيته يبحث عن مساحات صغيرة”.

أشاد سايمون ديفيز، مدرب فريق الأكاديمية السابق، بغوندوغان، خلال أول مباراة له منذ عودته من الإصابة (آب/أغسطس 2017):

“إنه محترف تمامًا، لقد أظهر كل الأشياء الصغيرة التي تشكل محترفًا جيدًا، من الطريقة التي يتواجد بها حول اللاعبين، إنه أحد الأوائل هناك لحضور اجتماع الفريق، أنا متأكد من أنه ما يزال لديه الكثير، ولكن كل ما فعله أظهر لأبنائنا ما يتطلبه الأمر للوصول إلى فريقنا الأول، لذلك كان هذا درسًا رائعًا لهم جميعًا”.