معلومات قد لا تعرفها عن كوفاسيتش: حقق “الأبطال” أربع مرات.. ومودريتش الأب الروحي لابنه

أصبح لاعب خط الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش أول توقيع لمانشستر سيتي هذا الصيف، قادمًا من النادي اللندني تشيلسي.

وجاء صاحب الـ29 عامًا من تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسيكون جزءا من تشكيلة بيب غوارديولا لموسم 2023/24.

وعرض موقع مانشستر سي “10 أشياء قد تعرفها أو لا تعرفها” عن لاعبه الجديد”، كما يلي:

خلفية عن اللاعب

ولد كوفاسيتش في مدينة لينز النمساوية، لأبوين كرواتيين بوسنيين في 6 أيار/مايو 1994.

بعد أن بدأ مسيرته الكروية في لينز، حرص أمثال بايرن ميونخ ويوفنتوس وإنتر وأياكس وشتوتغارت على التعاقد معه في سن الـ12 فقط

ومع ذلك، قررت عائلة كوفاسيتش الانتقال للعيش في الوطن، في العاصمة الكرواتية زغرب في عام 2007، وكان ذلك في مصلحة الجميع، حيث أن ماتيو حينها، وهو يبلغ من العمر 13 عامًا، انضم إلى أكاديمية دينامو زغرب للشباب.

معيار الهدف

أصيب كوفاسيتش بكسر في ساقه في عام 2009، لكنه عاد بعدما تعافي طويلًا، واستمر في التألق داخل أكاديمية زغرب، حيث ساعد كلًا من فريق تحت الـ17 وتحت الـ19 للفوز بالألقاب.

ثم شارك لأول مرة مع الفريق الأول في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 في مباراة الدوري الكرواتي الممتاز لكرة القدم خارج ملعب هرفاتسكي دراجوفولياك.

وكان لكوفاسيتش صاحب الـ16 عامًا حينها تأثيرًا فوريًا، حيث سجل هدف دينامو الرابع في الفوز بستة أهداف مقابل لا شيء، وأصبح أصغر هداف في تاريخ الدوري الكرواتي بسن 16 عامًا و198 يومًا، محطمًا رقمًا قياسيًا كان قد سجله قبل أسبوع واحد فقط من قبل دينو شبيهار.

وقال زميله ياكوب سيلفستر: “للانضمام إلى فريق دينامو في سن 16، كنت تعلم أنه كان جيدًا حقًا، كان الجميع في النادي يعلمون أنه مميز بالفعل”.

رائع منذ صغره

بعد أن لعب سبع مباريات كبيرة في موسم 2010/11، أثبت كوفاسيتش نفسه حقًا في الموسم التالي، حيث لعب 32 مرة، حيث احتفظ دينامو باللقب الكرواتي للموسم السابع على التوالي، وأصبح كوفاسيتش أيضًا أصغر لاعب يقود النادي خلال مباراة ضد فريق لوكو.

كما أصبح ثاني أصغر هداف في دوري أبطال أوروبا.

وبعد تسجيل لهدف حيث رفع دينامو نهائي كأس كرواتيا أيضًا، حصل كوفاسيتش على لقب أفضل لاعب شاب (جائزة الأمل) في كرة القدم الكرواتية في كانون الأول/ديسمبر 2011.

وفي نفس الشهر، أصبح أيضًا ثاني أصغر هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا بهدف ضد ليون، وكان عمره حينها 17 عامًا و215 يومًا في 7 كانون الأول/ديسمبر 2011.

دعوة إنتر

بعد الكثير من التكهنات حول مستقبله، انتقل كوفاسيتش إلى إنتر ميلان إيطاليا في 31 كانون الثاني/يناير 2013، وانضم إلى النادي في صفقة بلغت وقتها 14 مليون يورو، وحصل على قميص ويسلي شنايدر رقم 10 عند وصوله.

وكان ذلك الموسم محبطًا للإيطاليين، ولكن حصد كوفاسيتش على جائزة أفضل لاعب شاب في النادي.

ألعاب ذهنية

اكتسب كوفاسيتش لقب المحبوب من زميله في المنتخب الكرواتي نيكو كرانيكار في عام 2013 بعد ظهوره الدولي الأول المؤكد، عندما كان يبلغ 18 عامًا وساعد كرواتيا على الفوز على غريمه اللدود صربيا (2 – 0) في تصفيات كأس العالم.

وبفضل نهجه الذكي والدقيق وقدرته على الانتشار في عدد من المراكز داخل الملعب، أصبح صاحب الـ 29 عامًا واحدًا من أنجح لاعبي خط الوسط في جيله.

مسيرته مع مدريد

استمر تقدم كوفاسيتش خلال الموسمين التاليين، قبل أن تجبر لوائح اللعب المالي النظيف موافقة إنتر على بيع كوفاسيتش إلى ريال مدريد في عام 2015.

وعلى مدار ثلاثة مواسم في “سانتياغو برنابيو”، لعب كوفاتشيتش أكثر من 100 مباراة مع ريال مدريد وجمع عددًا كبيرًا من الألقاب.

وأخيرًا، ساعد ريال في رفع ثلاثة دوري أبطال أوروبا، ولقبين كأس السوبر الأوروبي، واثنين كأس العالم للأندية، ولقب واحد في الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

دعوة لندن

أجرى ماتيو انتقالًا آخر في صيف 2018، حيث انتقل إلى تشيلسي على سبيل الإعارة في البداية، قبل أن ينتقل بشكل دائم إلى عاصمة إنجلترا بعد عام.

وفي الموسم الأول له على ملعب “ستامفورد بريدج”، ساعد كوفاسيتش النادي على الفوز بالدوري الأوروبي، بالفوز (4 – 1) على أرسنال في نهائي 2019 في باكو، أذربيجان.

أدى تأثير كوفاسيتش المثير للإعجاب في تشيلسي إلى حصده لاحقًا للقب أفضل لاعب في النادي في تموز/يوليو 2020، وانتهى الموسم التالي بحصوله على دوري أبطال أوروبا، وجاء الكرواتي في أواخر الشوط الثاني من نهائي 2021 باسم تشيلسي، عندما فاز على السيتي (1 – 0) في بورتو البرتغالي.

وتبع ذلك نجاحًا لكل من تشيلسي وكوفاسيتش في كأس السوبر الأوروبي 2021 وكأس العالم للأندية.

النجاح بأي لغة

شهدت مسيرة كوفاسيتش المهنية عمله بامتياز كبير في كرواتيا وإيطاليا وإسبانيا وأخيرًا إنجلترا.

بالإضافة إلى لغته الأم الكرواتية، يتقن كوفاسيتش أيضًا أربع لغات أخرى، الإنجليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية، وهو جانب ساعده على الاندماج بسلاسة في مختلف دوريات أوروبا.

العائلة

تزوج كوفاسيتش من حبيبة طفولته إيزابيل أندريانيتش في عام 2017، حيث التقيا في الكنيسة قبل عقد من الزمان.

كوفاسيتش كاثوليكي متدين يحضر الكنيسة كل يوم أحد.

أصبح ماتيو وإيزابيل بعد ذلك والدين لصبي صغير، اسمه إيفان.

ولوكا مودريتش، زميل كوفاسيتش السابق في ريال مدريد وزميله كرواتيا الوطني، هو الأب الروحي لابنه.

وسام شرف

حصد كوفاسيتش مع بقية الفريق الكرواتي لكأس العالم في 2018 على وسام الدوق برانيمير.

معترف به كواحد من أعرق التكريمات الممنوحة للمواطنين الكرواتيين.

جاء ذلك عقب وصول كوفاسيتش وزملاءه إلى نهائي كأس العالم 2018 في روسيا حيث انتهى موسم لا يُنسى بخسارة (4 – 2) أمام فرنسا في موسكو في المباراة النهائية.