لاعبات التنس يسعدن بخطة اتحاد المحترفات الجديدة

أعلن اتحاد لاعبات التنس المحترفات، يوم الثلاثاء، خطةً جديدةً تهدف إلى المساواة في جوائز البطولات التي تضم منافسات للرجال والسيدات من فئة ألف نقطة ومن فئة 500 نقطة بدءا من 2027.

وينظر إلى التنس باعتباره رياضة رائدة في قضية المساواة بين الجنسين في السنوات الأخيرة، مع منح جوائز متساوية للرجال والسيدات في البطولات الأربع الكبرى في أستراليا ولندن وباريس ونيويورك.

ورغم ذلك، فإن بطولات المحترفات كانت تمنح الفائزات جوائز أقل من البطولات المنفصلة الخاصة بالرجال، لكن اتحاد المحترفات يخطط الآن لمعالجة هذا الأمر في الاستراتيجية الجديدة.

وقال اتحاد المحترفات، الذي يحتفل بمرور 50 عامًا على تأسيسه، إن “القفزة في قيمة الجوائز ستحدث بمرور الوقت للتأكد من أن التغييرات ستكون بشكل دائم للاعبات والبطولات على المدى البعيد”.

وستصل بطولات المحترفات من فئة ألف نقطة ومن فئة 500 نقطة، التي تضم منافسات مختلفة للجنسين، إلى المساواة مع منافسات الرجال بحلول 2027، بينما سيحدث ذلك لبطولات الأسبوع الواحد للفئتين بحلول 2033.

وقالت بيلي جين كينغ، مؤسسة اتحاد المحترفات وأسطورة التنس: “بعد مرور 50 عامًا على إدراك اللاعبات أن القوة أساسها الوحدة، فأنا فخورة أن اتحاد اللاعبات المحترفات سيواصل دوره القيادي في التركيز على منح الفرص والأمل بشكل يجعل هناك محاولات للسير على خطاه من السيدات في ألعاب أخرى وباقي أوجه الحياة أيضًا”.

ووفقًا للخطة الجديدة، ستقام عشر بطولات للمحترفات من فئة ألف نقطة، على أن تقام بطولة بكين في 2024 وبطولتي سينسناتي وتورونتو/مونتريال في 2025 على عدد أكبر من الملاعب.

وستتمثل البطولات الإضافية من فئة ألف نقطة في إقامة المنافسات لأسبوع واحد في الدوحة ودبي، إلى جانب مكان آخر لم يتحدد بعد.

ولم يظهر اسم بطولة ووهان في بطولات المحترفات من فئة ألف نقطة، بينما ستصعد البطولات في مونتيري وستراسبورغ وسول إلى فئة 500 نقطة.

ومن المقرر الإعلان في الأشهر المقبلة عن الجدول الكامل لبطولات المحترفات في 2024.

(رويترز)