3 متعلقة بأندية كرة القدم.. قائمة أعلى 10 استثمارات رياضية 2022

كان حجم الاستثمار الذي قامت به شركة (Oracle) لتصبح الراعي الرئيسي لفريق (رد بول) بسباقات (فورمولا 1)، والذي تراوح ما بين 80 و90 مليون يورو سنويًا، هو الأعلى في مجال الرعاية الرياضية في عام 2022.

ويأتي بعده في تلك القائمة، والتي جاءت في تقرير شركة (نيلسن) الأمريكية للمعلومات والبيانات وقياس السوق بالتعاون مع الجمعية الأوروبية للرعاية، 3 اتفاقيات متعلقة بكرة القدم، وهي تجديد عقر رعاية بنك (Standard Chartered) مع نادي ليفربول الإنجليزي وتوقيع عقد لشركة الملابس الرياضية (أديداس) كراع فني لنادي أرسنال وعقد رعاية لطيران (الإمارات) مع نادي ريال مدريد.

وفي المركزين الخامس والسادس، وهي صفقات تتراوح ما بين 60 و70 مليون يورو، يأتي توقيع نادي باريس سان جيرمان مع شركة الخطوط الجوية القطرية وشركة (OPPO) كراع لبطولة دوري أبطال أوروبا.

ثم يأتي تجديد شركة (بتروناس) للنفط عقد رعايتها مع فريق (مرسيدس إيه إم جي) بسباقات (فورمولا 1) وتغيير اسم فريق ألفا روميو مع راعيه الجديد وهو شركة (Stake) وتجديد تعاقد شركة (سبوتيفاي) للموسيقى مع نادي برشلونة وأخيرًا تجديد نادي بايرن ميونخ لعقد الرعاية مع شركة الاتصالات (Deutsche Telekom)، وتتراوح قيمة كل صفقة ما بين 50 و60 مليون يورو.

وتأتي شركات الملابس والمعدات الرياضية في المركز الأول للرعاية بنسبة 8% وتليها شركات البرمجيات بـ6% وثالثا شركات المراهنات بـ5%.

وتحظى كرة القدم بالنصيب الأكبر للرعاية بـ47% وتليها الرياضة الإلكترونية بـ11% ثم رياضة الرجبي بـ5% وبعدها كرة اليد بـ3%.

(إفي)