تحديث قوانين “يويفا” للمسابقات الأوروبية.. هل يستفيد ليفربول ويشارك في دوري الأبطال؟

يمكن أن يؤدي احتلال المركز الخامس في البريميرليغ إلى إلحاق ضرر كبير بالأندية في المستوى الأعلى لكرة القدم الإنجليزية، نظرًا للانخفاض الحاد في أموال الجوائز في الدوري الأوروبي مقارنةً بدوري أبطال أوروبا، والصعوبات في جذب أفضل اللاعبين.

وضمن مانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد المشاركة في النسخة المقبلة من دوري الأبطال، مقابل مشاركة ليفربول في الدوري الأوروبي بتأكد احتلاله المركز الخامس بالدوري المحلي.

لكن في المواسم المقبلة، قد يكون احتلال المركز الخامس كافيًا لتأمين مكان لفرق الدوري الإنجليزي الممتاز في دوري أبطال أوروبا.

ذلك لأن تنسيق المسابقة محدد لتجديد كبير قبل بدء حملة موسم 2024-25.

ستشهد التغييرات المثيرة توسيع دوري أبطال أوروبا من 32 ناديًا إلى 36، مع إزالة مرحلة المجموعات بشكلها التقليدي المعمول به حاليًا.

وبدلاً من النظام الحالي، سيخوض كل فريق من الأندية الـ 36 المتأهلة ثماني مباريات، أربعة منها تقام على أرضه وأربع مباريات خارج الديار.

الفرق التي تنتهي بين المركزين الأول والثامن في مرحلة الدوري الجديدة ستتأهل تلقائيًا إلى دور الـ16.

وفي الوقت نفسه، ستخوض الفرق التي تحتل المركزين التاسع إلى الرابع والعشرين مباراة فاصلة من مباراتين لتحديد الأندية الثمانية الأخرى المشاركة في دور الستة عشر.

ومع بداية دور الـ16 من المسابقة الأوروبية، يعود النظام القديم للعمل بشكل طبيعي حتى المباراة النهائية.

ولن يستفيد ليفربول من التعديل الجديد، بحيث ستخوض الفرق الأوروبية الموسم المقبل من دوري أبطال أوروبا على النظام القديم، وهو ما يعد أمرًا محبطًا للنادي الإنجليزي الذي سيخوض المسابقة الثانية من حيث الأهمية (الدوري الأوروبي) للمرة الأولى منذ موسم 2015/ 2016.

وكان الريدز ليستفيد من النظام المعد حتى مع احتلاله المركز الخامس في البريميرليغ، حيث تنص القوانين الجديدة إلى منح أفضل دوريين محليين من حيث الأداء في المسابقات الأوروبية، مقعدًا إضافيًا.

وبحسب نتائج الموسم الجاري، يعد الدوري الإنجليزي إلى جانب الدوري الإيطالي، الأبرز من حيث الأداء في المسابقات الأوروبية للموسم الجاري، بعد بلوغ مانشستر سيتي وإنتر نهائي دوري الأبطال، وروما نهائي الدوري الأوروبي، ووست هام يونايتد نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.

أحدث الأخبار: