نقاط من جولة الدوريات الكبرى: منعطف جديد في البريميرليغ.. واحتدام منافسة قطبي ميلان

شهدت منافسات الدوريات الأوروبية منعطفًا جديدًا، حيث خسر نيوكاسل من أرسنال بثنائية في عقر داره وأمام جماهيره، فيما ضيع مانشستر يونايتد فرصة الانقضاض على المركز الثالث، كما عاد مبابي إلى زيارة الشباك، وازداد التنافس في إيطاليا بين قطبي ميلان على بطاقة دوري الأبطال.

فيما يلي أبرز نقاط من الدوريات الأوروبية مطلع الأسبوع:

مبابي يتوهج في غياب ميسي

أثبت كيليان مبابي مجددًا أنه يمكن الاعتماد عليه في الوصول للأهداف خلال فوز باريس سان جيرمان (3 – 1) على تروا، يوم الأحد، ليقترب فريق العاصمة خطوةً أخرى من لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

وغاب ليونيل ميسي للإيقاف من النادي، بسبب السفر إلى السعودية دون تصريح، بينما يواصل نيمار التعافي من إصابة بالكاحل، ليخطف مبابي كل الأنظار.

ووضع مبابي سان جيرمان في المقدمة، ليعود لصدارة الهدافين برصيد 24 هدفًا، متساويًا مع ألكسندر لاغازيت، الذي أحرز رباعية لأولمبيك ليون في فوز مثير (4 – 5) على مونبلييه.

ووسط غموض مستقبل ميسي وتهميش نيمار للإصابة، عادً لا يخيب مبابي الآمال.

فينوورد أقرب للقب الدوري الهولندي

أصبح فينوورد على بعد نقطتين من أول لقب له بالدوري الهولندي منذ 2016-2017، بفوزه (2 – 0) على إكسليور روتردام، يوم الأحد، وربما يتوج بطلًا عندما يستضيف جو أهيد إيغلز الأسبوع المقبل.

وبثنائية المهاجم المكسيكي سانتياغو خيمنيز، يمضي فينوورد بثبات نحو اللقب والتأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، برفقة أيندهوفن على الأرجح.

وحجز أياكس أمستردام بطاقة التأهل لدوري الأبطال كل موسم منذ 2010-2011، لكنه في طريقه للدوري الأوروبي هذه المرة، إذ يتأخر بخمس نقاط خلف أيندهوفن.

انهيار آينتراخت

قبل 12 شهرًا، كان آينتراخت فرانكفورت بطلًا للدوري الأوروبي، وضمن مكانه في دوري الأبطال هذا الموسم، لكن بعد خسارته (1 – 3) من هوفنهايم، يوم السبت، استمر صيامه عن الانتصارات للمباراة العاشرة في الدوري، ليتراجع للمركز التاسع بعيدًا عن المقاعد الأوروبية.

وكان آخر انتصار في الدوري لآينتراخت، الذي بلغ نهائي كأس ألمانيا، في شباط/فبراير الماضي، وانفجر المدرب أوليفر غلاسنر أمام الصحفيين عند سؤاله عن مدى التزام لاعبيه.

وقال: “توقفوا عن قول إن اللاعبين لم يفهموا أنهم لم يظهروا الالتزام الكافي، ماكوتو هاسيبي يبلغ من العمر 39 عامًا، ولعب للمرة الثالثة في أسبوع لمدة 90 دقيقة، أحيانًا تظهر دماء في بوله، لأنه مستنزف بدنيًا، لكن ماذا يفعل؟.. يواصل اللعب”.

صراع أوروبي لثنائي ميلانو

مع تتويج نابولي بلقب الدوري الإيطالي ما يزال الصراع محتدمًا على التأهل لدوري الأبطال بين الغريمين ميلان وإنتر.

ومن الناحية الحسابية، تملك ستة فرق فرصًا في التأهل للمسابقة القارية المرموقة، إذ تفصل ثماني نقاط بين روما السابع ويوفنتوس الثاني.

ومع تبقي أربع مباريات، يبتعد ميلان بنقطتين عن المربع الذهبي، وعن إنتر، الذي سيواجهه في قبل نهائي دوري الأبطال، يوم الأربعاء القادم، في الذهاب.

(رويترز)