87 تغييرًا للمدربين في 10 مواسم بالدوري الإسباني

مع اقتراب الموسم الحالي من المراحل الحاسمة والصعبة في الدوري الإسباني لكرة القدم، واصلت موجة تغيير المدربين تمددها، لتصل عدد حالات التغيير في الإدارة الفني لفرق دوري الدرجة الأولى بإسبانيا إلى 8 حالات حتى الآن، وقبل 12 جولة كاملة على نهاية الموسم.

وبعد 4 أشهر فقط من توليه المسؤولية، انضم بابلو ماتشين إلى قائمة ضحايا النتائج السيئة لفريق إلتشي في الدوري الإسباني، وأصبح المدرب الثالث الذي يقال من تدريب الفريق في الموسم الحالي، والمدرب السابع الذي يتعرض للتغيير في فرق الدوري الإسباني هذا الموسم.

وتبعه الأرجنتيني خورخي سامباولي، الذي أقيل يوم الثلاثاء من تدريب إشبيلية، ليصبح ثامن مدرب يتم تغييره في المسابقة هذا الموسم.

وأصبحت تغييرات المدربين أمرا شائعا في الدوري الإسباني على مدار المواسم الماضية، حيث اعتبرتها معظم أندية المسابقة حلًا لمواجهة تراجع مستوى النتائج في أي فترة من الموسم، حتى بلغ العدد الإجمالي لتغييرات المدربين في آخر 10 مواسم، بما فيها الموسم الحالي، 87 تغييرا، طبقا لتقرير نشرته صحيفة “ماركا” الإسبانية.

وبرغم التاريخ العريق لنادي فالنسيا والإمكانيات الكبيرة التي يحظى بها الفريق، تصدر فالنسيا قائمة أكثر فرق الدوري الإسباني تغييرا للمدربين في آخر 10 مواسم من المسابقة؛ حيث وصل عدد التغييرات التي أجراها النادي على الإدارة الفنية للفريق خلال هذه المواسم إلى 12 تغييرا.

وكان أحدث هذه التغييرات هو تولي روبن باراخا تدريب فالنسيا في 18 فبراير الماضي خلفا للمدرب الإيطالي جينارو جاتوزو الذي أقيل بسبب سوء النتائج أيضا.

ولكن أحدث التغييرات على مستوى فرق الدوري الإسباني عامة كان لفريقي إشبيلية، بإقالة سامباولي اليوم، بعدما أقال إلتشي مدربه يوم الاثنين.

وفي المقابل، كان أتلتيكو مدريد هو النادي الوحيد الذي يغرد خارج السرب على مدار آخر 10 مواسم؛ كونه الوحيد الذي لم يغير مدربه طوال هذه السنوات.

وحقق الأرجنتيني دييغو سيميوني نجاحا هائلا مع أتلتيكو منذ تولى منصب المدير الفني للفريق في 23 ديسمبر 2011، واحتفل المدرب الأرجنتيني قبل 3 شهور فقط بمرور 11 عاما على توليه المسؤولية في الفريق.

كما احتفل في فبراير الماضي بمعادلة الرقم القياسي للمدرب الراحل لويس أراجونيس في عدد المباريات التي يقود فيها أي مدرب فريق أتلتيكو (612 مباراة).

وخلال مسيرته التدريبية مع أتلتيكو، أحرز سيميوني ألقاب عدة بطولات مثل لقب الدوري الإسباني مرتين وكأس ملك إسبانيا مرة واحد، ولقب الدوري الأوروبي مرتين، كما قاد الفريق لنهائي دوري الأبطال الأوروبي مرتين.

وعلى مدار المواسم الـ10 الأخيرة كان موسم 2016-2017 هو الأعلى من حيث عدد تغييرات المدربين بالدوري الإسباني برصيد 11 تغييرا مقابل 10 تغييرات في كل من مواسم 2014-2015 و2015-2016 و2017-2018 و2021-2022، فيما كان موسم 2013-2014 هو الأقل تغييرا.

(وام)

آخر الأخبار: