ديشامب: أحترم بنزيما وزيدان.. ومبابي “خارق للعادة”

أجرى ديدييه ديشامب، مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم حوارًا مطولًا مع يومية “لوبارزيان” الفرنسية، نُشر يوم السبت، تطرق فيه إلى عدة ملفات ميزت الساحة الكروية الفرنسية، منذ خسارة “الديوك” في نهائي كأس العالم أمام الأرجنتين في قطر، في كانون الأول/ديسمبر 2022.

ويعد هذا الحوار الأول من نوعه منذ نهاية كأس العالم، فيما جاء بعد أيام من استقالة رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لوغريت، من منصبه، والذي كان يعتبر من بين المقربين من ديشامب.

كما يأتي أيضًا بعد إبعاد مدربة المنتخب الفرنسي لكرة القدم للإناث، كورين دياكر، بسبب “تصرفاتها” مع اللاعبات، فضلًا عن إعلان لاعبين بارزين، أمثال كريم بنزيما والحارس هوغو لوريس والمدافع رفاييل فاران عن نهاية مشوارهم الكروي مع منتخب فرنسا.

ديشامب يأسف للوضع الذي آل إليه الرئيس السابق للاتحاد الفرنسي لكرة القدم

وفي سؤال حول المشاكل الأخيرة التي مر بها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورئيسه المستقيل نويل لوغريت، أكد ديشامب أن “تلك الأوقات لم تكن جميلة ومريحة بالنسبة لي”، لكنه شكر في نفس الوقت رئيس الاتحاد، الذي “منحني ثقته ومدد عقدي لغاية 2026”.

وتابع: “وضعية لوغريت الشخصية أثرت على شؤون الاتحاد وعلى رياضة كرة القدم بشكل عام، ولهذا السبب قرر الاستقالة، لكن عندما نرى كل ما قدمه للرياضة الفرنسية، نأسف للوضع الذي آل إليه اليوم”.

وحول فيليب ديالو، الرئيس الجديد للاتحاد الفرنسي لكرة القدم الجديد، صرح بأنه تحدث معه عدة مرات، معترفًا أن “طريقة العمل معه ستكون مختلفة”، وموضحًا: “أنهما يتقاسمان هدفًا واحدًا، ألا وهو إبقاء المنتخب الفرنسي لكرة القدم في طليعة المنتخبات في العالم”.

هذا قراره.. أحترمه وأتفهمه

وبشأن الجدل الذي وقع حول كريم بنزيما، المتوج بجائزة الكرة الذهبية 2022، والذي غادر المنتخب بسبب الإصابة، قدم ديشامب روايته الخاصة، قائلًا: “التحق كريم بالمنتخب في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد فترة لم يكن يلعب فيها كثيرًا.. تابع برنامجًا تدريبيًا خاصًا وفرديًا، لكنه أصيب خلال التدريبات، وذهب إلى مستشفى سبيتار بالدوحة للقيام بفحوصات طبية رفقة طبيب المنتخب الفرنسي”.

وتابع ديدييه ديشامب: “ذهبت إلى غرفة كريم بنزيما برفقة طبيب المنتخب الفرنسي في منتصف الليل مباشرة بعد عودته من المستشفى.. كان حزينًا وقال لنا لقد انتهى كل شيء.. بقيت معه عشرين دقيقة، ثم قلت له لا تستعجل.. حاول أن تنظم عودتك إلى إسبانيا مع منسق المنتخب الفرنسي، لكن عندما استيقظت في اليوم التالي، علمت أنه غادر الفندق.. هذا كان قراره.. أحترمه وأتفهمه”.

وبالرغم من أن بنزيما لعب حوالي ثلاثين دقيقة خلال مقابلة تدريبية مع فريقه ريال مدريد في 10 ديسمبر 2022، إلا أن ديدييه ديشامب تمسك بقرار عدم استدعائه مجددًا إلى قطر.

وقال في هذا الخصوص: “هل تعتقدون بأنه لا يوجد فرق بين مباراة تدريبية وأخرى تدخل في إطار الدور نصف النهائي لكأس العالم.. بالرغم من موهبته وموقعه في صفوف المنتخب الفرنسي، هل تعتقدون أنه فكر في العودة في اللحظة الأخيرة؟”.

فيما نفى ديشامب وجود مشكل يحمل اسمه كريم بنزيما في المنتخب، وقال: “لا أدرى من سوق هذه الإشاعات، فالبسمة التي عادت إلى أوجه اللاعبين ليس سببها رحيل كريم، بل النتائج الإيجابية التي تحصلنا عليها”.

ديشامب ينفى وجود أية مشكلة مع زيدان

وفيما يتعلق بالمنافسة بينه وبين زين الدين زيدان ، أكد ديشامب أنه ليس هو ولا زيدان اللذين خلقا هذه المنافسة، “بل الوضع”، مشيرًا إلى أنه “ليس لدية أي مشكلة مع ذلك، بما أن هناك احترامًا متبادلًا فيما بيننا”.

كما تحدث أيضًا عن اللاعب كيليان مبابي، واصفًا إياه باللاعب “الخارق للعادة.. إنه لاعب ناضج وذكي.. يتحدث عدة لغات ولديه القدرة على تبسيط الأوضاع المعقدة.. البعض يتهمونه بالأنانية في اللعب، لكن لا أشاطرهم الرأي.. لديه القدرة مع بعض اللاعبين القلائل على إحداث الفارق بمفرده في أي وقت من المقابلة، لكن على الرغم من ذلك، مبابي يلعب أيضًا لصالح الجماعة والفريق”.

وأثار ديشامب قضايا مختلفة أخرى، مثل المقابلة الصعبة التي ستجمع منتخب فرنسا بمنتخب هولندا في 24 آذار/مارس المقبل، في إطار تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2024، فضلًا عن رهانات أخرى، أبرزها كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، وضرورة إيجاد لاعبين جدد لخلافة الذين غادروا المنتخب.

(فرانس 24)

آخر الأخبار: