نظرة تحليلية.. رحلة محمد صلاح من هامش تشيلسي إلى “الأسطورية” في ليفربول

محمد صلاح هو الآن الهداف التاريخي لليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد ثنائية أحرزها بمرمى مانشستر يونايتد في الفوز التاريخي 7-0 بعدما تجاوز قائد منتخب مصر، الأسطورة روبي فاولر، بتسجيله 129 هدفًا في 205 مباراة فقط.

ومن المرجح أن ينهي النجم المصري هذا الموسم في المركز خامس في قائمة أفضل هدافي الريدز في كل المسابقات على الإطلاق.

ويحتل صلاح حاليًا المركز السابع في القائمة بفارق خمسة أهداف عن روبي فاولر الذي يحتل المركز السادس وثمانية أهداف خلف ستيفن جيرارد. 

وبدأت رحلة صلاح مع التهديف الغزير بعد انتقاله بقيمة 37 مليون جنيه إسترليني إلى “آنفيلد” خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017.

وبعد تجربة قد توصف بالفاشلة مع تشيلسي، أثار النجم المصري الكثير من الدهشة عندما بات لاعبًا مختلفًا في صفوف الريدز.

ودفعت أهداف صلاح فريقه ليفربول لبلوغ النجاح، حيث فاز فريق يورغن كلوب بكل الألقاب الممكنة يمكن بفضل جناح روما السابق، كلاعب رئيسي ولا يمس في الهجوم.

وحصل صلاح أيضًا على ثلاثة أحذية ذهبية (تمنح لهداف البريميرليغ) خلال فترة وجوده في ميرسيسايد، بينما سجل أيضًا رقمًا قياسيًا في الدوري الإنجليزي الممتاز لمعظم الأهداف المسجلة في موسم واحد مكون من 38 مباراة. 

ولكن ، في مقابلته بعد المباراة بعد تفكيك مانشستر يونايتد في أولد ترافورد ، سارع كلوب إلى الإشادة بسخاء على صاحب الرقم 11 لإنجازه القياسي. 

“محمد صلاح حقق الليلة شيئًا مميزًا حقًا – يجب ألا ننسى ذلك لمجرد أننا اعتدنا عليه تسجيل الكثير من الأهداف. إنه فتى مميز جدا ومميز للغاية ويجب أن يكون فخورًا بذلك حقًا “. 

وأجرى اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا، والذي وقع عقدًا جديدًا مع النادي في الصيف، مقابلة صريحة مع قناة “سكاي سبورتس” بعد مباراة أمس كشف فيها أنه كان دائمًا ما يضع هذا الرقم نصب عينيه.

في وقت سابق من الأسبوع، أصبح صلاح ثاني لاعب في ليفربول بعد إيان راش يسجل 20 هدفًا للريدز في ستة مواسم متتالية عندما سجل في الفوز 2-0 على ولفرهامبتون. 

وبعد سلسلة من ثلاث هزائم وتعادل خلال أربع مباريات، حصل ليفربول على 13 نقطة من آخر 15 ممكنة، ليصعد إلى المركز الخامس في الجدول.

ويتأخر الريدز بثلاث نقاط فقط عن توتنهام الرابع، مع مباراة مؤجلة في جعبة رفقاظ النجم المصري.

وخلال فترة الخمس مباريات المثمرة للريدز، وجد صلاح الشباك في انتصارات على إيفرتون والذئاب ومانشستر يونايتد ، كما ساعد في الفوز على نيوكاسل يونايتد.

ويبلغ رصيد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز الآن 11 هدفًا وسبع تمريرات حاسمة خلال 2229 دقيقة لعب بحسب ما أشار موقع “هوسكورد” العالمي.

ويسجل لاعب فيورنتينا السابق لمرة واحدة هدفًا أو تمريرة حاسمة كل 123 دقيقة، وهو سجل رائع ومثير للإعجاب عندما تعرف أن ليفربول في حالة تغيير وتراجع.

ويعد صلاح الآن جزءا من هجوم بمظهر جديد مكون من كودي غاكبو وداروين نونيز.

وغادر ساديو ماني في الصيف بينما كان كل من ديوجو جوتا وروبرتو فيرمينو يعانيان من إصابات مما يعني أن صلاح كان عليه صياغة تفاهمات جديدة في نفس الوقت مع تغيير أدواره وأسلوب لعبه ليناسب الوافدين الجدد.

أحدث الأخبار: