الدوري الإيطالي: نابولي يحلق وحيدًا.. ويبتعد عن ميلان وإنتر

يحظى نابولي حالياً بترشيحات قوية لإحراز لقب البطولة للمرة الأولى، منذ تتويجه باللقب في 1990 بقيادة نجمه الشهير السابق والأسطورة الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا.

وابتعدت أندية ميلان وإنتر ويوفنتوس بشكل كبير عن دائرة المنافسة على لقب الدوري الإيطالي هذا الموسم، إثر افتقادهما لنقطة القوة الرئيسية، التي ساهمت في تفوقهما بالموسم الماضي.

وأصبح نابولي الأفضل دفاعيًا على الإطلاق، ليتصدر جدول المسابقة بجدارة وبفارق 12 نقطة أمام ميلان، مع انتهاء فعاليات مرحلة ذهاب “الدور الأول من المسابقة”.

وبات كذلك الأقوى هجوميًا في المسابقة هذا الموسم، حيث سجل 46 هدفًا في 19 مباراة، ولم تهتز شباكه سوى 14 مرة فقط، كما خسر الفريق مباراة واحدة.

وعلى مدار المواسم العشرة الماضية على الأقل، كان الدفاع هو كلمة السر في حسم لقب الدوري الإيطالي بتسعة مواسم.

وفي الموسم الماضي على سبيل المثال، احتلت فرق ميلان وإنتر ميلان ونابولي المراكز الثلاثة الأولى بجدول المسابقة، لأنها كانت الأفضل دفاعًا في المسابقة، حيث اهتزت شباك كل من ميلان ونابولي 31 مرة، مقابل 32 هدفًا في شباك إنتر ميلان.

وكان لاتسيو أفضل هجومًا من ميلان ونابولي، لكنه حل خامسًا في ظل ضعف خط دفاعه، مقارنةً بفرق المقدمة، حيث اهتزت شباك الفريق 58 مرة.

وفي موسم 2020-2021، كان إنتر ميلان هو الأفضل دفاعًا أيضًا وتوج باللقب، بعدما اهتزت شباكه 35 مرة فقط، فيما حل أتالانتا ثالثًا، رغم كونه الأفضل هجومًا، حيث سجل 90 هدفًا في ذلك الموسم.

وكان موسم 2019-2020 هو الاستثناء الوحيد في المواسم العشرة الماضية، حيث توج يوفنتوس باللقب للموسم التاسع على التوالي، رغم أنه لم يكن الأقوى دفاعًا في ذلك الموسم، بل إنه لم يكن أيضًا الأقوى هجوميًا، حيث كان إنتر ميلان هو الأقوى دفاعًا، وحل في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف يوفنتوس، وكان أتالانتا هو الأفضل هجومًا برصيد 98 هدفًا وحل ثالثًا.

ومع التفوق الدفاعي الواضح لنابولي هذا الموسم، يبدو الفريق مرشحًا للحفاظ على هذه القاعدة والتتويج باللقب، من خلال الاعتماد على الدفاع القوي، علمًا بأنه يمتلك أيضًا الهجوم الأقوى في المسابقة حتى الآن.

(وام)