تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي “المخزية” ضد زيدان تطغى على نبأ التجديد لديشامب

طغت تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريه بشأن الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان على تجديد مدرب منتخب فرنسا ديديه ديشامب عقده كمدرب لـ”الديوك” حتى 2026.

وكان من المنتظر أن يستحوذ التجديد للمدرب ديديه ديشامب في منصب المدير الفني للمنتخب الفرنسي لكرة القدم على معظم الاهتمام خلال الفترة الحالية، لكن جاءت أزمة تصريحات نويل لو غريه ضد أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان، لتفرض نفسها على الساحة وتستحوذ على كل الاهتمام.

وأثارت تصريحات لو غريه جدلًا وانتقادات هائلةً، ما دفع رئيس الاتحاد الفرنسي إلى تقديم اعتذار سريع عما بدر منه، وسط مطالبات عدة من نجوم وسياسيين بضرورة تنحيته عن رئاسة الاتحاد.

واعتذر نويل عن التصريحات، التي أثارت حالة من الغضب على نطاق واسع، حيث نقلت صحيفة “ليكيب” الفرنسية عن لو غريه، قوله: “أود الاعتذار شخصيًا عن هذه التصريحات التي لا تعكس بأي حال أفكاري أو تقديري لزيدان اللاعب السابق وزيدان المدرب الحالي”، وأضاف أن كلماته أحدثت “سوء فهم”.

وكان زيدان مرشحًا لتولي تدريب المنتخب الفرنسي، لكن الاتحاد الفرنسي أعلن، يوم السبت الماضي، تجديد عقد ديشامب حتى عام 2026.

وشن لو غريه هجومًا على زيدان، خلال مقابلة لقناة “آر.إم.سي سبورت”، يوم الأحد الماضي، لدى سؤاله عن احتمالات تولي زيدان تدريب منتخب البرازيل، وقال لو غريه: “يمكنه فعل ما يريد، هذا ليس من شأني، وأضاف أنه لن يرد على الهاتف إذا اتصل به زيدان”.

ولم يرد زيدان على هجوم رئيس الاتحاد الفرنسي، ولكن هذه التصريحات أثارت انتقادات عنيفةً من نجوم وسياسيين ووسائل إعلام، قبل أن يقدم لو غريه اعتذاره، حيث أبدى نجم الهجوم الفرنسي كيليان مبابي حالةً من الاستياء، وذكر عبر صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “زيدان هو فرنسا، وأنت بذلك لا تحترم الأسطورة”.

ولم يكن مبابي هو النجم الوحيد الذي أبدى استياءه من هذه التصريحات، حيث أبدى آخرون امتعاضهم، مثل فرانك ريبيري وجبريل سيسيه ويوردي ديوركاييف.

ووصفت صحيفة “ليكيب” تصريحات لو غريه بأنها “غير مقبولة”، وأضافت أن “لو غريه أصبح يمثل قضية خزي في كرة القدم الفرنسية”.

وطالبت وزيرة الرياضة الفرنسية، إميلي أوديا كاستيرا، نويل بالاعتذار لزيدان، حيث تحدثت عن “افتقاده للاحترام بشكل مخز، يسيء لنا جميعًا، بحق أسطورة لكرة القدم والرياضة”.

وأضافت، عبر “تويتر”، إن “رئيس الاتحاد الرياضي الرائد في فرنسا لا يجب أن يقول هذا”.

كما وجه نادي ريال مدريد، الذي أحرز 4 من ألقابه في دوري أبطال أوروبا بقيادة زيدان لاعبًا ثم مدربًا، انتقادات لتصريحات لو غريه، ووصف زيدان بأنه “واحد من أبرز الأساطير الرياضية في العالم”.

وذكر ريال مدريد: “هذه التصريحات تظهر عدم احترام لأحد أكثر الشخصيات التي تحظى بإعجاب جماهير كرة القدم حول العالم، ونادينا بانتظار تصحيح فوري.. زين الدين زيدان يجسد قيم الرياضة وقد أثبت هذا خلال مسيرته الاحترافية كلاعب وكمدرب”.

وأضاف: “تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم غير مناسبة من شخص يحمل مثل هذا التمثيل، كما أنها غير مناسبة بحد ذاتها”.

(وام)