Real Madrid's French coach Zinedine Zidane smiles during a press conference at Valdebebas Sport City in Madrid on January 3, 2017, on the eve of the Spanish Copa del Rey (King's Cup) match Real Madrid CF vs Sevilla FC. / AFP / GERARD JULIEN (Photo credit should read GERARD JULIEN/AFP/Getty Images)

“حرب انتهت في يوم”.. فرنسا تنتفض لزيدان ضد رئيس الاتحاد

انقسام كبير شهدته الساعات الأخيرة، حول تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، تجاه الأسطورة زين الدين زيدان، والتي اعتبرها الكثيرون مهينةً بمحتواها.

وكان رئيس الاتحاد الفرنسي للكرة، نويل لو غرايي، قد قال في حديث منفعل لإذاعة “مونتي كارلو”، إنه لا يكترث لأمر زيدان.

وقال لو غرايه: “زيدان قد يدرب البرازيل؟ لا أكترث لمشواره التدريبي أبدًا.. لو اتصل بي لن أرفع السماعة”.

هجوم ضدالرئيس

تصريحات رئيس اتحاد الكرة الفرنسية النارية أثارت ضجةً كبيرةً، ودفعت أساطير اللعبة للانتفاض والرد.

البداية كانت من كيليان مبابي، الذي قال في تغريدة، ليل الأحد: “زيدان هو فرنسا، وليست هذه طريقة احترام الأساطير”.

تلاها سيل من الانتقادات لرئيس الاتحاد الفرنسي، أبرزها وأكثرها قوة كانت من النادي “الملكي”، ريال مدريد.

الملكيينتفض لأسطورته

حتى ريال مدريد الإسباني لم يتردد في الهجوم على رئيس الاتحاد الفرنسي، والدفاع عن نجمه السابق ومدربه الذي حصد الألقاب في الأعوام الأخيرة.

وجاء بيان النادي، الاثنين: “يأسف نادي ريال مدريد للتعليقات المؤسفة التي أدلى بها رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لو غرايي، بخصوص زين الدين زيدان، أحد أكبر أساطير الرياضة في العالم”.

وأضاف: “تظهر هذه التصريحات عدم احترام أحد أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب من قبل مشجعي كرة القدم حول العالم ونادينا ينتظر التصحيح الفوري.. زين الدين زيدان، بطل العالم وأوروبا بقميص بلاده من بين العديد من الألقاب الأخرى، يجسد قيم الرياضة، وقد أثبت ذلك طوال مسيرته الاحترافية كلاعب وكمدرب”.

وتابع: “تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم غير مناسبة لشخص لديه مثل هذا التمثيل وهي في حد ذاتها غير مناسبة، مثل تلك التي أدلى بها أيضًا عن قائدنا كريم بنزيما، حامل الكرة الذهبية الحالية، بطل دوري الأمم مع فرنسا في عام 2021 والفائز بـ 5 بطولات دوري الأبطال”.

وزيرة فرنسية ونجم سابق

وردت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا على تصريحات رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم: “التعليقات كانت مبالغا فيها، وافتقرت بشكل مخز للاحترام، والذي يضر بنا جميعًا، تجاه أسطورة كرة القدم والرياضة ككل”.

وأضافت: “رئيس أكبر اتحاد رياضي في فرنسا يجب ألا يقول ذلك.. اعتذر عن هذا التعليق المتجاوز على زيدان، من فضلك”.

أما نجم منتخب فرنسا السابق وأفضل لاعب في أوروبا لعام 2013، فرانك ريبيري، فكتب ساخرًا على “تويتر”: “أنت تعجبني، لكن يجب أن تذهب لرؤية الطبيب فورًا”، ثم وضع عبارة “زيزو” وعلم فرنسا بجوارها، ورسم تعبيري يعبر عن طلب السكوت.

اعتذار الرئيس

وبعد يوم من التصريحات المثيرة للجدل، قدم لو غرايي اعتذاره بشكل رسمي، خاضعًا للضغوطات الكبيرة التي وضعت عليه.

وأقرّ نويل لو غرايي، في بيان لوكالة “فرانس برس”، يوم الاثنين، بـ”تصريحات غير لائقة سببت سوء فهم”، تتعلق بأسطورة منتخب الديوك زين الدين زيدان، مقدمًا له “اعتذارًا شخصيًا”.

وصرّح لو غرايي في اليوم التالي لكلامه بشأن زيدان: “ولّدت هذه التصريحات غير اللائقة سوء فهم، أود أن أقدم اعتذاري الشخصي عن هذه التصريحات التي لا تعكس إطلاقًا أفكاري، ولا تقديري للاعب الذي كان عليه والمدرب الذي أصبح”.

(سكاي نيوز عربية)