الليغا تتخذ عدة خطوات بعد تعرض فينيسيوس للعنصرية

تعرض نجم ريال مدريد فينيسيوس حونيور للعنصرية خلال مباراة فريقه أمام مضيفه بلد الوليد، ضمن الجولة الـ15 من الدوري الإسباني

وقدمت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم “الليغا” دعاوى أمام السلطات القضائية والإدارية والرياضية المختصة، بسبب الشتائم العنصرية التي وجهت للبرازيلي فينسيوس جونيور، جناح ريال مدريد، خلال مباراة بلد الوليد في ملعب “خوسيه زوريلا”.

وأعلنت الرابطة، في بيان، يوم الثلاثاء، أنها أقامت دعوى جنائية في جرائم الكراهية أمام محكمة تحقيق بلد الوليد، مزودةً بأدلة مرئية ومسموعة تم جمعها، كما تقدمت الرابطة بشكاوى بسبب العنصرية إلى لجنة المنافسة في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، واللجنة الحكومية لمواجهة العنف والعنصرية وكراهية الأجانب في الرياضة.

وتلقى فينسيوس شتائم عنصرية، بحسب ما ظهر في مقاطع فيديو ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال مباراة الجولة الخامسة عشر على ملعب “زوريلا”، يوم الجمعة الماضي.

تعليق فينيسيوس بعد المباراة

استنكر فينيسيوس جونيور مرةً أخرى الأحداث العنصرية في الملاعب الإسبانية، معتذرًا أن رابطة “لا ليغا” تتقاعس عن “فعل شيء لمحاربتها”.

وأعرب فينيسيوس، يوم السبت، في صفحته على “إنستغرام” عن أسفه، قائلًا: “يستمر العنصريون في الذهاب إلى الملاعب ورؤية أفضل ناد في العالم يلعب عن قرب، وتستمر الليغا في عدم فعل أي شيء، سأرفع رأسي عاليًا وأحتفل بانتصاراتي وانتصارات ريال مدريد.. في النهاية، على أي حال هذا خطأي”.

وكان متحدث باسم رابطة الدوري قد رد بتصريحات صحفية في ذات اليوم، بقوله: “فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت يوم الجمعة، تواصل الليغا التحقيق واكتشاف في مقاطع الفيديو المنشورة على الشبكات الاجتماعية إهانات عنصرية من قبل قلة من الناس وليس مجموعات، والتي ستكون موضوع شكاوى، كما في الحالات السابقة”.

حادثة مماثلة

وكان القضاء الإسباني رفض في بداية كانون الأول/ديسمبر الحالي تحقيقًا في الأغاني العنصرية التي أنشدها بعض أنصار أتليتكو مدريد في أيلول/سبتمبر الماضي ضد فينيسيوس.

وبررت المحكمة الإسبانية قرارها، في بيان، بقولها: “حتى لو كانت الأغاني سيئة وغير لائقة وغير محترمة، فقد قيلت في سياق مباراة كرة قدم تتسم بأقصى قدر من المنافسة، مصحوبة بإشارات مهينة أو ساخرة أخرى”.

وأضافت أن “الأغاني لم تتكرر أكثر من مرتين واستمرت ثوان قليلة”، مشيرةً إلى أنه “تعذر التعرف على مؤلفي الأغاني”.

وهتف المشجعون قبلها بخمسة أيام: “أنت قرد، فينيسيوس، أنت قرد” قبل وأثناء مباراة الدربي بين أتلتيكو وريال مدريد (2 – 1)، كما تم إلقاء مقذوفات، بما في ذلك الولاعات على اللاعب ومواطنه في النادي الملكي، رودريغو.

(وكالات)

آخر الأخبار: