رونالدو في الدوري السعودي.. “شطحة خيال في 2012” تتحول إلى حقيقة

نشر صفحة على “تويتر” باسم (ياسر ولد راضي) في عام 2012، صورة مزيفة لكريستيانو رونالدو وهو يرتدي قميص النصر السعودي، وأشار في تعليقه إلى إنه من المستحيل أن تصبح هذه الصورة حقيقة.

وكان رونالدو في 2012 في أوج تألقه مع ريال مدريد، إذ يعتبر حاليًا الهداف التاريخي لـ”الميرنغي”.

بعد عشر سنوات تحول خيال “ياسر ولد الراضي” إلى حقيقة، وشاهد العالم الأسطورة البرتغالي وهو يحمل قميص النصر بعد الاتفاق على صفقة قيمتها 270 مليون دولار.

ورغم ما أثير في الأسابيع الماضية عن قرب رونالدو من الانتقال للنصر بعد فسخ تعاقده مع مانشستر يونايتد، اعتبر كثيرون أن هذه مجرد شائعات متكررة.

وعزز الشعور العام بعدم التصديق تصريح لرونالدو في 2015، قال فيه إنه يريد إنهاء مسيرته في أعلى مستوى وليس باللعب في قطر أو الولايات المتحدة، لكن رونالدو غير قناعاته على الأرجح مع عدم استقبال عروض مقنعة في أوروبا، وسط معاناة معظم الأندية من مشاكل اقتصادية منذ جائحة كورونا، ولم يكن سهلًا على اللاعب البالغ عمره 37 عامًا مقاومة الإغراءات المالية القادمة من السعودية.

وبدأت السعودية في جذب أنظار مجتمع كرة القدم العالمي في السنوات الأخيرة، من خلال استضافة كأس السوبر الإسبانية والإيطالية واستحواذ ملاك سعوديين على نيوكاسل يونايتد المتألق في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وارتبط اسم رونالدو، قائد منتخب البرتغال، بالانتقال إلى الهلال العام الماضي، لكن عقوبة منع النادي من تسجيل لاعبين جدد بسبب شكوى من غريمه النصر، قضت على الفكرة في مهدها.

منافع تسويقية

بمجرد الإعلان عن إتمام الصفقة، تحدث كثيرون عن المنافع التي ستعم على النصر والدوري السعودي والمملكة بشكل عام.

وقال إبراهيم العيسى، لاعب النصر السابق، لوكالة “رويترز”: “تأثير صفقة رونالدو لن يقتصر على السعودية فقط، بل ستؤثر بشكل كبير في منطقة الخليج والدول العربية، من الناحية الجماهيرية سيجذب محبوه من جميع أنحاء العالم لمشاهدته بجانب التغطيات الإعلامية الضخمة”.

وكان عدد متابعي صفحة النصر على “إنستغرام” يقل عن مليون متابع، لكن العدد تضاعف واقترب من ستة ملايين متابع بعد الإعلان عن الصفقة، أما مشاهدات الإعلان على صفحة النادي في “تويتر” بلغت أكثر من 69 مليون مشاهدة منذ يوم الجمعة.

وأضاف العيسى: “سيثبت رونالدو للجميع أن الدوري السعودي مسابقة قوية ومليئة بالنجوم وسيحفز لاعبين عالميين على الانضمام لها”.

وأثيرت تقارير صحفية بالفعل عن استهداف أندية السعودية لنجوم مثل سيرجيو راموس وسيرجيو بوسكيتس ولوكا مودريتش ونغولو كانتي.

دعم حكومي

كان الاحتفاء بصفقة رونالدو على أعلى مستوى في الدولة العربية.

وقال وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، عبر “تويتر”: “سعيد بتواجد أحد أفضل لاعبي العالم لبدء مسيرته الجديدة في السعودية”.

وأضاف: “مرحبًا بك كريستيانو في المملكة، سندعم بقية أنديتنا (لإبرام) صفقات نوعية مع نجوم عالميين قريبًا”، مشيرًا إلى الدعم الحكومي لصفقة رونالدو وصفقات أخرى قادمة.

وتباينت الآراء بشأن قيمة الصفقة بعد أن ذكرت وسائل إعلام، ومنها صحيفة “صن” البريطانية، أن رونالدو سيكون الرياضي الأعلى راتبًا في العالم، وسيحصل على ما يعادل 173 مليون جنيه إسترليني (209 ملايين دولار) وتشمل الراتب والمكافآت، بفارق ضخم عن أقرب منافس له.

ويعتقد البعض أنه لا يمكن للنادي تعويض مبالغ الصفقة، رغم توقع أرباح كبيرة من مبيعات القمصان الرياضية، وحقوق البث التلفزيوني والإعلانات التجارية وتذاكر المباريات، لكن جمهور النصر يعيش نشوة وصول الأيقونة الفائز بالكرة الذهبية خمس مرات ولا يعبأ كثيرًا بالتفاصيل المالية.

وقالت مشجعة النصر نوال نبيل لوكالة “رويترز”: “كنت أتمنى بقاء رونالدو في أوروبا، لكن تعاقده مع فريقي المفضل مفاجأة سارة وتثير الجنون، أتوقع أن يساعد بنسبة 70% في ألقاب النصر المقبلة”.

ويتصدر النصر الدوري السعودي بفارق نقطة واحدة عن أقرب منافسيه، وقبل الوصول إلى منتصف مشوار المسابقة، ويحلم بكل تأكيد أن يساهم رونالدو في حصد اللقب لأول مرة منذ 2019، حيث توج غريمه الهلال في آخر ثلاثة مواسم.

وقال العيسى: “سيستفيد اللاعب ماليًا بشكل كبير، والنادي أيضًا سيعوض جزءا من الصفقة من خلال تسويق الملابس وسترتفع أسعار التذاكر وسيستثمر في اسم رونالدو”.

وتابع: “حتى قبل رونالدو، كان لا بد من إغراء اللاعبين الأجانب بالمال للعب في السعودية أو بدول الخليج، رغم عدم استحقاق البعض للمبالغ الضخمة، لكن رونالدو يستحق هذه المبالغ وأكثر”.

وطغى الحديث عن القيمة المالية للصفقة على الاستفادة المنتظرة داخل الملعب من الهداف التاريخي للمنتخبات ولدوري أبطال أوروبا.

وواصل العيسى: “أتوقع أن يكون رونالدو إضافةً كبيرةً للنصر وسينسجم سريعًا مع اللاعبين وسيقدم مستويات رائعة، وسيتعامل مع مدرب مرموق، رودي غارسيا، سيجعله يشعر بالراحة والبيئة المحيطة ستساعده على العطاء”.

وقال: “من المعروف عن رونالدو أيضًا أنه متعطش للإنجازات ولا يتوقف أبدًا، كلما حقق هدفًا يبحث عن الآخر”.

(رويترز)

آخر الأخبار: