10 نقاط من جولة الليغا: ريال يحافظ على سلسلته الذهبية.. وأتلتيكو يواصل الترنح

اختتمت الجولة 10 من الدوري الإسباني بتعزيز ريال مدريد صدارته للترتيب، وفي جعبته 28 نقطة، متقدمًا بـ3 نقاط على غريمه برشلونة، صاحب المركز الثاني.

وفيما يلي أبرز 10 حقائق عن الأسبوع:

1- ريال مدريد دون هزيمة وبنزيما يصل للانتصار الـ300

فاز ريال مدريد على إلتشي بثلاثية نظيفة ليعزز صدارته لليجا ويزيد من سلسلة انتصاراته في الموسم بجميع المنافسات، فلم تعرف الهزيمة طريق الفريق الملكي في المباريات الـ15 التي خاضها منذ انطلاقة الموسم والتي تعادل في 2 منها فقط أمام أوساسونا بالدوري وشاختار دونيتسك في دوري الأبطال.

وتعد هذه المرة السابعة في تاريخ ريال مدريد التي يخوض فيها 15 مباراة دون أن يتعرض للهزيمة والمرة الأولى منذ 6 مواسم.

ومن ناحية أخرى تزامن الانتصار الـ13 للريال هذا الموسم مع وصول نجمه الفرنسي كريم بنزيما، المتوج مؤخرا بجائزة الكرة الذهبية وصاحب هدفا من الثلاثية في مرمى إلتشي، إلى الفوز رقم 300 له في الليجا بعدما شارك في 422 مباراة.

2- ليفاندوفسكي 11 هدفا وكوندي 100 مباراة

بعدما فشل في هز الشباك في مباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد، عاد البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة للتسجيل وأحرز ثنائية في مرمى فياريال ليرفع رصيده من الأهداف مع الفريق الكتالوني إلى 11 في 10 مباريات.

ويعد ليفاندوفسكي هداف البطولة متقدما بـ4 أهداف على بورخا إجليسياس لاعب ريال بيتيس وخوسيلو لاعب إسبانيول.

ومن ناحيته خاض الفرنسي جول كوندي (23 عاما) لاعب برشلونة المباراة رقم 100 له في الليجا بواقع 95 مواجهة مع إشبيلية و5 بقميص البرسا.

3- سوسيداد وأفضل سلسلة انتصارات في تاريخه

فاز ريال سوسيداد على مايوركا 1-0 وحقق انتصاره الثامن على التوالي في الموسم فيما تعد أفضل سلسلة في تاريخه.

حقق الفريق 5 انتصارات متتالية في الليجا أمام مايوركا وسيلتا وفياريال وجيرونا وإسبانيول و3 في الدوري الأوروبي أمام شريف تيراسبول مرتين وأمونيا نيقوسيا.

وبفضل تألقه منذ بداية الموسم، يحل ريال سوسيداد حاليا بالمركز الثالث في الليجا خلف ريال مدريد وبرشلونة.

4- تدهور أتلتيكو فيواندا متروبوليتانو

سقط أتلتيكو مدريد في فخ التعادل 1-1 أمام رايو فايكانو وأهدر نقطتين في “واندا متروبوليتانو” الذي لعب عليه هذا الموسم 5 مباريات فاز باثنتين منها فقط، بينما خسر مباراتين وتعادل في واحدة (أمام فايكانو).

وفي المباريات السبعة الني لعبها أتلتيكو على ملعبه في الليجا ودوري الأبطال هذا الموسم، فاز في 3 فقط على سيلتا فيجو وجيرونا (في الدوري) وبورتو (في التشامبيونزليج).

واهتزت شباك أتلتيكو في آخر 6 مباريات في “واندا متروبوليتانو” في سابقة لم تحدث من قبل مع المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني.

5- كاناليس وأول بطاقة حمراء

تعرض لاعب وسط ريال بيتيس، سرخيو كاناليس، للطرد لأول مرة في مشواره الاحترافي. حصل كاناليس على أول بطاقة حمراء في مسيرته وهو في الـ31 من عمره وبعدما خاض 460 مباراة.

وحصل كاناليس على البطاقة الحمراء في الوقت المحتسب بدلا من الضائع في مواجهة قادش، فبينما كان يبدو أنه يتناقش مع الحكم ماتيو لاوز في هدوء، أشهر الحكم بطاقة صفراء أولى ثم أشهر الثانية وغادر اللاعب المباراة.

6- رقم مميز لحارس بلد الوليد

خاض جوردي ماسيب حارس بلد الوليد أمام سيلتا فيجو المباراة رقم 100 له في دوري الدرجة الأولى الإسباني.

وتزامن هذا مع مباراة مثالية لماسيب الذي تصدى لنفس ضربة الجزاء مرتين. فبعدما تصدى لركلة سددها إياجو أسباس جهة اليمين تقرر إعادة الضربة بسبب اقتحام لاعب منطقة الجزاء.

ومرة أخرى تمكن ماسيب من التصدي لركلة أسباس الذي قرر تصويبها هذه المرة في اليسار.

وسبق ماسيب من الحراس في التصدي لنفس ضربة الجزاء سيزار سانشيز مع ريال مدريد وسانتياجو كانيزاريس مع فالنسيا وكيلور نافاس مع ليفانتي.

7- فالكاو 100 مباراة وإنهاء نحس أتلتيكو

خاض الكولومبي راداميل فالكاو المباراة رقم 100 له في الدوري الإسباني حيث شارك في 68 مباراة مع أتلتيكو مدريد والثلاثاء الماضي خاض اللقاء رقم 32 له مع رايو فايكانو.

وشاء القدر أن يحتفل فالكاو بمباراته الـ100 أمام فريقه القديم أتلتيكو، بل وأحرز هو هدف التعادل من ضربة جزاء لينهي نحس فايكانو على ملعب أتلتيكو.

وقبل هذا اللقاء لم يتمكن فايكانو من هز شباك أتلتيكو مدريد على ملعبه منذ انتصاره عليه عام 1999 في ملعبه القديم “فيسنتي كالديرون”.

8- إشبيلية بلا انتصارات على أرضه

سقط إشبيلية في فخ التعادل أمام فالنسيا 1-1 على ملعبه “سانشيز بيزخوان” ليستمر بلا انتصارات على أرضه سواء في الدوري أو في دوري الأبطال حيث تعادل في 3 مباريات ومني بالهزيمة في 4.

وتعد هذه المرة الأولى التي لا يتمكن فيها إشبيلية من تحقيق الفوز على أرضه في 7 مباريات ببداية الموسم.

9- أجيري 400 مباراة بالدرجة الأولى

بات المكسيكي خافيير أجيرّي أحد المدربين المخضرمين في الكرة الإسبانية، فمدرب ريال مايوركا بلغ المباراة رقم 400 له بالليجا في هزيمة فريقه أمام ريال سوسيداد.

ويعد أجيري سابع مدرب أجنبي يصل إلى هذا العدد من المباريات بعدما بدأ مسيرته التدريبية في الليجا عام 2002 مع أوساسونا وتولى بعدها تدريب أتلتيكو مدريد وثاراجوثا وإسبانيول وليجانيس والآن مايوركا.

10- إلتشي 18 مباراة دون فوز مع ألميرون

لم تنقذ عودة المدرب الأرجنتيني خورخي ألميرون إلى إلتشي الفريق ولم تنتشله من قاع الترتيب.

عاد ألميرون الذي سبق ودرب إلتشي في 21 مباراة بموسم 2020-2021، لتدريب الفريق منذ أسابيع لكنه لم يتمكن من تحقيق الفوز.

وخلال الفترتين لم يذق إلتشي مع ألميرون طعم الانتصار في 18 مباراة وبعد هزيمته على يد ريال مدريد بات على بعد هزيمة واحدة من معادلة رقم كليمينتي الذي لم يحقق الفوز لـ19 مباراة كمدرب مع إسبانيول في موسم 1988-1989.

(إفي)