فيدرير يودع الجماهير وملاعب التنس بالدموع (فيديو)

أسدل لاعب التنس السويسري روجر فيدرير الستار على مسيرته الرياضية، وسط تحية حارة من الجماهير ودموع تنهمر من عيون أبرز منافسيه.

واختتم فيدرير (41 عامًا) مسيرته الرياضية إلى جوار منافسه الإسباني رافاييل نادال، حيث خاض اللاعبان سويًا مباراة الزوجي مساء الجمعة، في مواجهة الثنائي الأمريكي جاك سوك وفرانسيز تيافوي، في اليوم الأول لمنافسات بطولة كأس “ليفر” بالعاصمة البريطانية لندن.

وأمام حشد هائل من الجماهير في المدرجات، خسر فيدرر ونادال أمام الثنائي الأمريكي 6-4 و6-7 و9-11، فيما انهمرت دموع فيدرير عقب انتهاء المباراة وسط التحية الحارة من الجماهير.

ولم يتمالك نادال نفسه، فانخرط أيضًا في البكاء ليكون ختامًا مثيرًا لمسيرة فيدرير الاحترافية، مثلما كانت مسيرته أسطورية بكل المقاييس.

وقال نادال، الذي كان المنافس الأبرز لفيدرير على مدار سنوات طويلة في مسيرتهما الرياضية، إنه سيفتقد الآن شيئا مهمًا باعتزال السويسري، مشيرًا إلى أنها كانت ليلة صعبة عليه وهو يرى صديقه فيدرير يودع مسيرته الاحترافية.

وأوضح: “عندما يغادر فيدرير الملاعب، سيغادر جزء مهم من حياتي، لأن كل اللحظات التي قضاها إلى جانبي أو في منافستي بالملعب شكلت جزءا مهمًا من حياتي”.

وعلى مدار مسيرتهما الرياضية الطويلة والحافلة بالإنجازات، التقى فيدرير ونادال 40 مرة، في واحدة من أكثر المنافسات قوة وإثارة على مدار تاريخ اللعبة، وحقق نادال الفوز في 24 من هذه المواجهات، ولكن الصداقة جمعت بين اللاعبين الكبيرين خارج الملعب، فلم يكن غريبًا أن يطلب فيدرير من نادال مرافقته على الملعب في هذه اللحظة الصعبة، حيث لعب الاثنان سويًا في هذه المباراة ضمن الفريق الأوروبي، ولكنهما خسرا أمام ممثلي الفريق العالمي في مباراة الجمعة بكأس “ليفر”.

وكان فيدرير أعلن مؤخرًا أنه سيعتزل التنس، عقب انتهاء مشاركته في بطولة كأس “ليفر” بلندن، وفضل اللاعب العائد من الإصابة عدم خوض أي مباراة فردي في البطولة، وأن يكتفي بمباراة الزوجي إلى جوار نادال، لتكون المرة الثانية التي يلعبان فيها جنبًا إلى جنب بهذه البطولة، بعد مشاركتهما سويًا في النسخة الأولى من البطولة عام 2017.

وبرغم اعتزاله اللعب، ستظل أرقام وإنجازات وألقاب فيدرير تتحدث عن نفسها على مدار التاريخ، حيث يستحوذ على الرقم القياسي في عدد الأسابيع المتتالية التي قضاها أي لاعب في صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس، بعدما ظل على قمة التصنيف لمدة 237 أسبوعًا متصلة، بدايةً من 2 شباط/فبراير 2004 وحتى 18 آب/أغسطس 2008.

ويأتي فيدرير في المركز الثاني خلف الصربي نوفاك ديوكوفيتش في قائمة اللاعبين الأكثر تواجدًا في صدارة التصنيف العالمي للمحترفين، حيث تصدر فيدرير التصنيف في 310 أسابيع.

وبعد 7 سنوات احتفظ فيها الأسطورة الأمريكي بيت سامبراس بالرقم القياسي لعدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في تاريخ مشاركاته ببطولات “غراند سلام” برصيد 14 لقبًا، نجح فيدرير في 2009 في معادلة وتحطيم هذا الرقم القياسي، حيث رفع رصيده إلى 15 لقبًا، من خلال بطولة إنجلترا المفتوحة “ويمبلدون”، وكان هذا بعد شهر واحد فقط من فوز فيدرير بلقبه الوحيد في فرنسا المفتوحة “رولان غاروس”، ليكمل باقة ألقاب الـ”غراند سلام”.

وعلى مدار مسيرته الاحترافية، أحرز فيدرير 20 لقبًا في بطولات “غراند سلام” الأربع الكبرى، بواقع 6 ألقاب في أستراليا المفتوحة ولقب واحد في “رولان غاروس” و8 ألقاب في “ويمبلدون” و5 ألقاب متتالية (من 2004 إلى 2008) في أمريكا المفتوحة “فلاشينغ ميدوز”.

وفقد فيدرير هذا الرقم القياسي من خلال انطلاقة منافسيه نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش في السنوات الماضية، حيث رفع نادال رصيده إلى 22 لقبًا في بطولات الـ”غراند سلام”، مقابل 21 لقبًا لديوكوفيتش.

وخلال 24 عامًا من المشاركات في بطولات المحترفين، حقق فيدرير الفوز في 1251 مباراة، ليكون ثاني أكثر اللاعبين تحقيقًا للانتصارات في التاريخ، بفارق ضئيل عن الأسطورة جيمي كونورز (1274 انتصارًا)، كما يأتي فيدرير في المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين حصدًا للألقاب في بطولات المحترفين بشكل عام، حيث حصد 103 ألقاب، مقابل 109 لكونورز نفسه.

ويستحوذ فيدرير على رقم قياسي آخر مهم، حيث أحرز لقب البطولة الختامية (نهائي الدوري العالمي) لموسم المحترفين 6 مرات خلال 18 مشاركة في هذه البطولة، التي تقام في نهاية كل موسم بمشاركة أفضل اللاعبين على مدار الموسم.

وحقق فيدرير في هذه المشاركات 59 انتصارًا.

كما فاز فيدرر خلال مسيرته الاحترافية بـ28 لقبًا في بطولات الأساتذة ذات الـ1000 نقطة.

(وام)

آخر الأخبار: